قصص نجاح ذوي الاعاقة

لأن مجتمعاتنا العربية مجتمعات تفتقر إلى فهم من هم محدودي القدرات ، من نصفهم بذوي الاحتياجات الخاصة و المعاقين ، فإننا قد يخيل لنا أن هؤلاء ليسوا قادرين على القيام بحاجتهم الشخصية فكيف لهم النهوض بأمة ، و من هذا المنطلق فقد حرصنا على سرد عدد من القصص لمعاقين استطاعوا رفع ايم مجتمعاتهم عاليا.

أبرز القصص التي تحكي نجاح ذوي الاحتياجات الخاصة
1. عالم الفيزياء ستيفن هوكينج
هو أحد أهم العلماء في مجال الفيزياء النظرية ، و قد عرف أنه يعاني من مرض العصب الحركي ، و كان لم يتجاوز الحادية و العشرين من عمره ، وقد أخبره الأطباء بأنه على مشارف الموت ، إلا أنه لم يستسلم للموت و ذاكر و اجتهد حتى حصل على درجة الشرف الأولى من جامعة أوكسفورد ، للعالم الجليل قدرات كبيرة جدا و منها قدراته الحسابية الهائلة ، كما أن له العديد من الكتب و الأبحاث القيمة ، و قد توفى عن عمر يناهز الثانية و السبعون عاما .

2. أشيش غويال
و يعد أشيش غويال أول كفيف يحقق هذا النجاح في عالم الاقتصاد و الأسواق المالية ، و قد استطاع تحقيق هذا النجاح على الرغم من كم الإحباط الذي واجهه في حياته ، حتى أنه تمكن من التغلب على كل هذا بفضل قدراته و ثقافته الواسعة ، مما جعله من أنجح الشخصيات في هذا المجال ، حتى أن الجرائد العالمية قد تحدثت عن قدراته .

3. قاهر المستحيل الأستاذ عمار بوقس
قد ولد الأستاذ عمار بوقس ببعض العيوب الخلقية ، و قد تم تشخيص حالته على أنها إحدى الحالات النادرة ، و سوف تنتهي حياته عند الثامنة من عمره ، و لكنه استطاع مواجهة مرضه و تحديه ، حتى تخرج من الجامعة واصلا لأعلى المراتب العلمية ، و من بعدها تم تعيينه كأستاذ في الجامعة و قد قام بتأليف عدد من الكتب ، و منها كتاب قاهر المستحيل الذي تحدث فيه عن قدرته على تحقيق النجاح و تحدي المرض .

4. مصطفى صادق الرافعي
الكاتب المصري الرائع مصطفى صادق الرافعي ، الذي أصيب بمرض أفقده حاسة السمع ، حتى أنها لم يستطع إكمال تعليمه ، و توقف عن المرحلة الابتدائية ، و على الرغم من صممه إلا أنه قد استطاع تأليف عدد كبير من دواوين الشعر و منها ديوان النظرات ، المساكين و غيرها .

5. توماس أديسون
اسم محفور من نور في تاريخ العلم حتى الأن أنه توماس أديسون ، فهو ينسب إليه اختراع ألات التصوير ، و المصباح الكهربائي و غيرها ، و قد أصيب أديسون بالصمم منذ عمر مبكر ، و قد كان بسبب تعرضه للحمى أكثر من مرة ، و على الرغم من هذا فاسمه لن ينساه التاريخ أبدا .

نيكولاس فوجيسيك

6. نيكولاس فوجيسيك
نيكولاس فوجيسيك  شاب استرالي لم يخلق بساقين و زراعين ، أي بلا أطراف نهائيا ، و على الرغم من ذلك هو ذاته رسالة لم هم أصحاء كاملي الخلقة ، نيكولاس يطوف العالم حتى يصل رسالة لذوي الاحتياجات الخاصة ، يخبرهم فيها أن الخوف إعاقة ، و الإحباط إعاقة ، يخبرهم أنهم ليسوا أقل من باقي البشر و أنهم بالفعل قادرين على اجتياز الصعاب ، يحكي أيضا عن سر ثقته في نفسه و قدراته و التي استمدها من والديه ، يقول أنه يستطيع الاستمتاع بمباهج الحياة ، يعدو بأطرافه الصغيرة ، يبتسم للدنيا و ينتظر منها الأفضل ، و يقول أنه يجيد القراءة الكتابة و يتعلم الأن قيادة السايرة ، و من أجمل مقولاته قد لا أستطيع مصافحتك باليد و لكنني أطلب منك أن تضمني.

و من كل هذه التجارب الرائعة نستخلص أن الإعاقة هي إعاقة الفكر و ليست إعاقة الجسد ، فإعاقة الفكر و العقل هي التي لا يمكن التغلب عليها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    دعاء الأمل
    2019-01-16 at 17:17

    #إعاقة_ألم_أمل_غدمشرق

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *