أجمل المحميات الطبيعية في الكويت

كتابة: esraa hassan آخر تحديث: 12 فبراير 2022 , 20:28

من أجمل ما يميز أرض الكويت أنها مليئة بأجمل المحميات الطبيعية ، و هذا قد يكون السبب فيه الطقس الحار الذي يتميز به ، و قد صدر أحد القوانين الخاصة بإنشاء مجلس يختص بحماية البيئة في عام 1980 ، بغرض حماية البيئة و المحميات الطبيعية و التي يبلغ عددها إحدى عشر محمية .

قائمة بالمحميات الطبيعية في الكويت

محمية صباح الأحمد الطبيعية

و تقع محمية صباح الأحمد في شمال شرق دولة الكويت ، و تبلغ مساحتها حوالي 320 كيلو متر مربع ، و الهدف من الجمعية حماية الحيوانات و النباتات الطبيعية المهددة بالانقراض ، كما أن المحمية بها بحيرة صناعية تعرف باسم بحيرة أم الرمم .

محمية مبارك الكبير

و تقع محمية مبارك الكبير في شمال جزيرة بوبيان ، و قد أعلنت كمحمية طبيعية فب عام 2011 ، و تتكون المحمية من عدد من المسطحات الطينية و الرملية ، و عدد من الممرات و الخلجان التي تميزها كثرة الظواهر الطبيعية كالمد و الجزر ، و هي غنية جدا ب الكائنات البحرية ، هذا إلى جانب أن الجزيرة محط لبعض الطيور المهاجرة النادرة في فصول الهجرة ، مثل الكروان و الفلامنجو .

محمية أم القرين

هي إحدى أجمل المحميات الطبيعية في الكويت ، و قد أعلنت كمحمية طبيعية في عام 1989 ، كما أن المحمية تقع بالقرب من مركز البنيدر ، و تشغل مساحة كبيرة تقدر بمليون كيلو متر مربع .

محمية الروضتين

هي إحدى أجمل المحميات الطبيعية و قد تم إعلانها رسميا في عام 1974 ، و تقع المحمية في منطقة الروضتين ، و تشتهر بالمياه الجوفية الرائعة ، و قد كان الهدف من إنشائها حماية النباتات الطبيعية مثل الغردق و غيرها .

محمية الشقايا

و قد تم إنشاء المحمية بهدف حماية الغلاف النباتي من الظواهر الطبيعية ، و هي تحت إشراف الهيئة العامة لشئون الثروة السمكية الزراعة .

محمية الصليبية

و هي إحدى المحميات الطبيعية و يشرف عليها معهد الكويت للأبحاث العملية ، كما أنها تبلغ مساحتها حوالي 25 كيلو متر مربع ، و المحمية مليئة بالنباتات النادرة و منها التمام و العرفج و عدد من الحيوانات النادرة مثل اليربوع و الضب ، كما أنها محط للطيور المهاجرة .

محمية العبدلية

و هي من أجمل المحميات الطبيعية بالكويت ، و تبلغ مساحتها كيلو متر مربع واحد فقط ، كما أنها تحتوي على عدد كبير من النباتات النادرة مثل الخزامة و العرفج ، فضلا عن عدد كبير من النباتات الحولية الرائعة .

محمية المطلاع

و هي إحدى أهم المحميات التي نشأت بغرض زيادة الإنتاج النباتي ، و هي أيضا تابعة للهيئة العامة لشئون الزراعة و الثروة السمكية ، و هي محمية صغير جدا من حيث المساحة حيث أن مساحتها أقل من كيلو متر مربع ، و بها عدد من النباتات النادرة و الحولية أيضا .

محمية المناقيش و المقوع

و هي محميات طبيعية صغيرة ، و لكنها تحتوي على عدد من النباتات الطبيعية النادرة و الحولية مثل الحاد و نبات الثندي و الريلة .

محمية بركة الطيور أو محمية الجهراء

و تقع هذه المحمية في شرق مدينة الجهراء ، و مساحتها تصل إلى 2.5 كيلو متر مربع ، كما أنها تطل على منطقة ساحلية ، هذا إلى جانب أنها مكان يتجمع فيه مياه السيول و الأمطار ، مما يجعلها مكان لجذب الطيور المهاجرة ، مثل الفلامينجو و غيره ، و بها بعض الأشجار مثل شجر الصفصاف .

محمية خليج الصليبيخات

تعرف هذه المحمية أيضا بمحمية الدوحة ، و تتميز بتوافد الطيور المهاجرة عليها، و بها عدد من أندر و أجمل النباتات مثل التليث و الهرم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى