صور عملات يونانية قديمة

كتابة: Salma Mansour آخر تحديث: 08 فبراير 2022 , 01:53

دراسة العملات أو المسكوكات اليونانية القديمة تمثل أهمية كبيرة عند اليونانيين فهي ترجع إلى تاريخ اليونان القديم وتصور شكل العملة اليونانية القديمة فهي سُكت أول مرة من المعدن في منتصف القرن السابع قبل الميلاد ، وكانوا ينقشون على العملة : رقم العملة ، إسم الحاكم الذي يحكم الدولة في تلك الآونة ، و أحياناً إسم الإله الخاص بهم، والعملة التي صدرت في منتصف القرن السابع قبل الميلاد لم تكن هي العملة الرسمية في تلك الآونة ، ولكن كان في منتصف القرن السادس قبل الميلاد في عهد الملك كرويسوس عملة منتظمة وكانت هي العملة الرسمية الموجودة داخل البلاد .

مميزات العملة اليونانية القديمة
هي أول عملة معدنية تصنع من الذهب و الفضة و ظهر منها في كل فترة من فترات الإمبراطورية اليونانية . وبوجه عام كان حجمها ووزنها تقريبا ثابت ولكن تقول المصادر أن وزن العملة قد يختلف من مدينة إلى مدينة أخرى.

صور عملات يونانية قديمة

العملة اليونانية وهي قديمة العهد تعود للقرن الخامس قبل الميلاد، وتعتبر ثمينة جدا لارتفاع سعرها من جهة فهي قد تبلغ الـ3 مليون دولار اميركي، ولثقلها من جهة اخرى ويبلغ وزنها 42.5 غرام.

تطور العملة اليونانية
كانت التجارة في العالم القديم تتم إلى حد كبير من خلال تبادل نوع واحد من السلع لآخر في نظام المقايضة التي عملت بشكل جيد لآلاف السنين. في نهاية المطاف، تم تبادل بعض السلع للقضبان المعدنية الكبيرة، مثل المواهب البرونزية أو النحاس، التي اتفق الطرفان على قيمتها، والخطوة التالية هي إستخدام قضبان معدنية مثل  (أوبيلوس التي تستمد منها عملة إسمها أوبول) التي يبلغ طولها 1.5 متر ، والقضبان ( النقود المعدنية)  ظهرت فكرة لمواد أكثر المحمولة والعالمية التي يمكن تبادلها لأي سلع أو خدمة.

كان للملكة ليديا الفضل من قبل اليونانيين في إختراع القطع النقدية في أوائل القرن السادس قبل الميلاد التي تم ختمها من قبل الدولة لضمان القيمة والإعتراف بأنها حقيقية. وكانت النقود عادة أخف وزنا قليلا من وزن القيمة نفسه في المعدن النقي. في القرون اللاحقة بعض الدول ستسيء إستخدام هذا الهامش وتنتج النقود المعدنية مع إنخفاض محتوى المعادن الثمينة في محاولة لخلق قيمة حيث كان هناك حقا لا شيء.

عملة الستائر الذهبي

بعد السخرية العامة، إضطرت أثينا بشكل مشهور لسحب مجموعة من النقود المعدنية التي تم سكها في أعقاب أزمة مالية في عام  406 قبل الميلاد. ثم، كما هو الحال الآن، يمكن أن تعمل عملة فقط إذا كان الناس يثقون في قيمته الحالية والمستقبلية، وقد ظهرت أول القطع النقدية اليونانية في إيجينا  600 قبل الميلاد (أو حتى في وقت سابق) التي كانت من الفضة وإستخدموا السلاحف كرمز للإزدهار في المدينة على أساس التجارة البحرية. وتأتي أثينا وكورينث في أعقاب إيجينا.

غير أن ولادة النقود في اليونان على نطاق أوسع لم تكن بدون سبب بل ضرورة، مدفوعا بضرورة دفع الجنود المرتزقة. وكان هؤلاء المحاربون يتطلبون طريقة ملائمة لتحمل أجورهم، وكانت الدولة بحاجة إلى طريقة دفع يمكن أن تنطبق على الجميع على قدم المساواة، وفيما يتعلق بالتجارة البحرية، لا يزال المقايضة هو أكثر أشكال التبادل شيوعا، إذ أن مشكلة العملات المعدنية في العالم القديم هي أن قيمة القطع النقدية بين دول المدن كثيرا ما تكون مختلفة. ومع ذلك، بالنسبة للمواطنين في مدينة معينة وأراضيها أصبحت العملة عملة مفيدة جدا لشراء وبيع السلع.

وقد تمكنت بعض الدول الكبرى من فرض عملتها على دول أخرى، ووافقت عليها كوسيلة للتبادل. العملة الفضية الأثينية للقرن الخامس قبل الميلاد مثال على ذلك، وربما كان أول حالة عملة واحدة تستخدم من قبل دول مختلفة، وأعضاء دوري ديليان.

كيفية صناعة العملات اليونانية القديمة
وكانت العملات اليونانية تستخدم في معظمها الفضة ولكن أيضا الذهب، إليكتروم (سبيكة من الفضة والذهب بشكل طبيعي)، وسبائك النحاس، والبرونز. تم ذوبان المعادن في الموقد، ثم لتوحيد حجم ووزن كل عملة فارغة (فلانز)، وسكب المعدن المنصهر في قوالب أو الأوعية نصف كروية. في وقت لاحق، طريقة أخرى لخفض شرائح من اسطوانات معدنية جعلت القطر الصحيح.

وإستخدمت أوزان مختلفة من القطع النقدية لإنشاء الطوائف التي تتراوح بين أوبول. ما يمكن شراؤها مع القطع النقدية تغيرت مع مرور الوقت، ولكن، على سبيل المثال، مدخل المهرجانات المسرحية في أثينا تكلف في البداية اثنين من أوبولس في أوائل القرن 5 قبل الميلاد، الذي كان يوم العمل. ومع ذلك، فإن معظم القطع النقدية كانت مسدودة بالفضة، وكانت ذات قيمة عالية نسبيا، وربما تساوي عمل أسبوع واحد بالنسبة لمعظم المواطنين. فقط في الفترة الهلنستية أصبحت الطوائف الصغيرة أكثر انتشارا.

‫5 تعليقات

  1. السلام عليكم اخوتي
    وجدت جرة قديمة بيها عملات نقدية مرسوم عليها من جهة وجه انسان يمكن يعود للملك و من الجهة الخلفية كانه منزل ليست الصورة واضحة على مايبدو انها قديمة جدا او مستعملة كثيرا قبل دفنها المهم اريد احد منكم يفسرلي اذا واجهة عملة بهذا الشكل و شكرا

  2. السلام على الهواة الكرام ، عندي واحدة من نفس العملة في الصورة اعلاه عالشمال من تحت للملك فيليب التاني والد الاسكندرالثالت المقدوني وتعود فعلا للقرن عمرها 2475 سنةوهي اصلية وموجودة بحوزتي في سويسرا واشتريتها قديما لكن الان كما ارى ان الاسعار على ارتفاع مستمر فمن يرغب يجب ان ياتي ليشتري ويدفع في سويسرا واذا رئيت بصفحتكم احد المهتمين سوف اراسله لامشكلة فهي قطعة شرعية وبفاتورتها كمان والسلام ختام

  3. لدي عمله لا اعمل لمن تعود ذهبيه مرسوم عليها صوره ملكه وخاتم فضه وعلا راسه سبيكه ذهب مكتوب عليها علا الاغلب بالروماني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى