ماهو فطر البنسيليوم

كتابة: دعــاء آخر تحديث: 23 يوليو 2017 , 21:09

تُعتبر الفطريات من أقدم الكائنات التي وجدت على سطح الكرة الأرضية، وهي تنتشر في جميع الأماكن من حولنا على الأرض، وفي الماء، وفي الهواء، بل إنها يُمكن أن تتواجد أيضاً بداخل الكائنات الحية بما في ذلك النباتات والحيوانات والإنسان، أما حجمها فيتنوع بين الحجم الصغير جداً الذي لا يُرى بالعين المجردة، وحتى الحجم الكبير الذي يصل إلى عدة أميال مربعة، وتصل أنواع الفطريات لأكثر من مئة ألف نوع، كما أنه لا تزال بعض أنواعها غير معروفة.

مواصفات أساسية للفطريات :
– تحتوي على خلايا، وهي كائنات حقيقية النواة.
– معظمها عديدة الخلايا، وبعضها وحيدة الخلية.
– لا تمتلك الكلوروفيل الموجود في النباتات وذلك لكونها غير ذاتية التغذية.
– تتغذى من خلال إذابة وتعفُّن المادة، أو الأكل منها مباشرة كما تفعل الطفيليات.
– غالباً ما تكون الفطريات ساكنة الحركة، فلا يمكنها التنقل.
– تتم عملية التكاثر لديهم بطريقتين إما بالتكاثر اللاجنسي من خلال تكوين جراثيم لا جنسية بأعداد كبيرة، أو بالتكاثر الجنسي الذي يتم من خلال الاندماج الخلوي لنواتين من خلايا ابوية “parent cells”، ثم تكوين جراثيم جنسية.

أنواع الفطريات :
قام العلماء بتقسيم الفطريات إلى أربع مجموعات رئيسية وهم الفطريات الهلامية، الفطريات البلازموديوفورية، الفطريات الحقيقية، الفطريات البيضية.

– الفطريات الهلامية : تُسمى بالأعفان الهلامية، وهي عبارة عن مجموعة صغيرة متباينة من الفطريات الغير حقيقية.
– الفطريات البلازموديوفورية : تُمثّل مجموعة الأعفان الهلامية التي تتطفل على طحالب المياه العذبة.
– الفطريات الحقيقية : يتميز هذا النوع بوجود البلاسموديوم الحقيقي أو الكاذب خلال دورة حياتها.
– الفطريات البيضية : منها يعيش في الماء ويُسمى بـ “أعفان الماء”، ومنها من يعيش في الطحالب، وهي كائنات متطفلة.

فطر البنسيليوم “penicillium” :
هو نوع من أنواع الفطريات ينمو على الفواكه المتعفنة، وخصوصاً الليمون والبرتقال ومن أبرز مميزاته هو أنه يتم استخلاص مضاد حيوي منه يُسمي بالبنسلين نسبة إلى أسم الفطر.

طريقة تكاثر فطر البنسيليوم :
يتكاثر هذا الفطر لا جنسياً، حيث يكون في بداية حياته عبارة عن خيوط فطرية رفيعة عديمة اللون مقسمة بحواجز، ومنتشرة في عدة اتجاهات على الوسط الغذائي، بعد ذلك تقوم بعض الخيوط المعروفة بإسم “حاملات الكونيديا” بالتوجه في اتجاه بعيد عن الوسط.

تبدأ “حاملات الكونيديا”بتكوين فروع من الزوائد الأولية التي تغطي الزوائد الثانوية، بعد ذلك تقوم الزوائد الثانوية بإنتاج الكونيديات، وهي المسؤولة عن تكوين الجراثيم الكونيدية التي تظهر باللون الأزرق أو الأسود، وتتميز بشكلها المميز الذي يُشبه المكنسة.

فوائد فطر البنسيليوم :
– صناعة جبن الريكفورد : يُستخدم فطر “Penicillium requeforti” في صناعة الجبن الأزرق، أو جبن الركفورد وينمو هذا الفطر على اللبن، ويقوم بإفراز أحماض دهنية لها دور في إكساب الجبن طعم ورائحة مميزة، وتتسبب الجراثيم الكونيدية في ظهور هذه المناطق الزرقاء على الجبن.

– صناعة المضاد الحيوي بنسلين : يتم استخلاص المضاد الحيوي بنسلين من  فطر “Penicillium natatum”، وهو أولى المضادات الحيوية التي تم استخدامها في العلاج، ويرجع فضل اكتشافه إلى الطبيب الانجليزي “الكسندر فلمنج”  عندما لاحظ أن العفن يفرز مادة تبيد الجراثيم، فقام بفصلها واستخلاصها واطلق عليها اسم “بنسلين” نسبة لنوع هذا العفن.

وفي عام 1941 تم اجراء اولى اختبارات تجربة ” البنسلين” على الإنسان على يد الدكتور “فلوري” وزميله، وتمكنا من علاج شرطي كان مصاباً بالالتهاب، ومنذ ذلك الوقت تم الاستعانة بالبنسلين في انقاذ العديد من الناس.

أضرار فطر البنسيليوم :
– العفن الأخضر والأزرق : يتسبب في إصابة الثمار بالعفن الأزرق أو العفن الأخضر، حيث تنتقل العدوى الأولية من خلال الجراثيم الكونيدية عن طريق الهواء، ثم تصيب الثمار في بعض الأماكن، ويتم اكتشاف العفن الأخضر بسرعة خلال درجة حرارة 24 درجة مئوية، بينما اكتشاف العفن الأزرق يتطلب درجة حرارة 10 درجة مئوية.

عندما تصاب الثمار بهذا العفن تصبح طرية ومشبعة بالماء، كما أن منطقة العفن تظهر في بدايتها باللون الأبيض المتسبب فيه ميسيليوم الفطر الأبيض اللون، ثم تبدأ جراثيم الفطر الأزرق أو جراثيم الفطر الكونيدية الخضراء بالظهور، ويحيط بها الميسيليوم الأبيض اللون.

– اتلاف بعض المنتجات : يؤدي وجود الفطر إلى اتلاف المنسوجات و الجلود، والاعلاف الحيوانية في حالة تعرضها إلى الرطوبة والحرارة اللازمة لتكونها.

– الإصابة بالأمراض : توجد بعض الأنواع من فطر البنسيليوم تتسبب في إصابة الإنسان أو الحيوان ببعض الأمراض، مثل الأمراض الرئوية.

– البقع : يتسبب فطر البنسيليوم في إحداث تبقعات على ورق الطباعة والكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق