نقص الحديد هل يسبب تساقط الشعر

من المعروف عن معدن الحديد ، أنه من أهم المعادن التي يختزنها الجسم ، و خاصة جسم الإنسان ، حيث أن هذا المعدن و نقصانه يؤثر بشكل كبير على كافة وظائف و أعضاء الجسم بشكل واضح و كبير ، حيث أن الجسم المصاب بمرض نقص عنصر الحديد يتعرض مباشرة لأمراض كثير خطيرة ، منها فقر الدم ، و هذا المرض من المسببات الأساسية التي تعمل على تساقط الشعر بشكل ملحوظ ، و ضعف الشعر و تقصفه ، و الجدير بالذكر أن هذا العنصر له العديد من الفوائد المهمة و التي تعمل بشكل كبير على زيادة صحة الإنسان و زيادة مناعته كلما زاد في الجسم .


نقص الحديد و أثره على الشعر

و الجدير بالذكر أن نقص الحديد في الجسم يسبب بشكل كبير في تساقط  الشعر و بصفة مستمرة ، و ذلك بمعدل سقوط حوالي أكثر من مئة شعرة في اليوم الواحد ، و هذا بسبب نقص الحديد في الجسم و في فروة الرأس ، حيث أن عنصر الحديد في حد ذاته هو و عنصر ضروري لنمو الشعر و الأظافر .

هو الزنك من  أهم العناصر التي يعتمد عليها الشعر في النمو ، و قد أكدت الدراسات و الأبحاث العلمية على أن نقص الحديد واحد من أهم الأسباب في ضعف و تساقط الشعر من جذوره ، كما يؤثر أيضا على بصيلات الشعر و عدم إنتاج شعر قوي و متماسك ، مما يتسبب تساقط الشعر بطريقة غير طبيعية .

و الجدير بالذكر أيضا عنصر الحديد يعمل بشكل أساسي على تقوية فروة الرأس ، كما أنها تحميها أيضا من القشرة ، و التي تعمل على ضعف بصيلات الشعر بشكل ملحوظ ، و عنصر الحديد تؤدي زيادته إلى زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم و التي تعمل على تنشيط الشعر و تدفقه ، و لذلك فإنه دائما ينصح بتناول المأكولات الغنية بالحديد و التي منها كبد و كلاوي الحيوانات و الطماطم و السبانخ و القمح و السمك .

فوائد عنصر الحديد للجسم
1- يعمل على تسهيل نقل الأكسجين إلى خلايا و أعضاء الجسم للقيام بوظائفه .
2- يعمل على تقوية العضلات و بنائها ، و يعمل على تعزيز امتصاص الميوجلوبين و البروتين من الأكل و تكوين العضلات .
3- تقوية صحة المخ و وظائفه ، كما أنه يزيد من قدرة التركيز و استيعاب المخ لكل الأحداث المحيطة .
4- يخفف من ألام الحيض و الدوخة و الاكتئاب في فترة الحيض و تقلب المزاج .
5- الشفاء من العديد من الأمراض و التي منها أمراض الكلى .

6- و له فائدة كبيرة للمرأة الحامل ، حيث أنه عنصر أساسي و ضروري لنمو الجنين في رحم الأم ، كما أنها تعتبر من أهم المكملات الأساسية التي يجب على المرأة الحامل تناولها فترة حملها و ما بعد الولادة .
7- يعمل على نضارة البشرة و يمنع الجفاف في الجلد و يحافظ بشكل كبير على صحة الجلد و رطوبته .
8- يعمل على تقوية الأظافر و ذلك لأنه يساعد بشكل كبير الجسم على امتصاص العناصر الهامة من الطعام ، و التي منها الفيتامينات و المواد المضادة للأكسدة .

9- و للحصول على نسبة حديد كبيرة ، من الضروري الحصول عليها من تناول ( الخضروات الورقية ، و اللحوم الحمراء قليلة الدسم ، و الأسماك و الدجاج و كبد الحيوانات ، مراجعة الطبيب في تناول مكملات الحديد لتحديد الكمية و الجرعة خلال اليوم ، تناول المأكولات التي تحتوي على بروتين و التي منها السمسم و السبانخ ، تناول الخضروات الحمضية ، و التي منها الفلفل الرومي و الفراولة و الليمون و الأطعمة الغنية بفيتامين سي ، زيادة شرب العصائر بكميات كبيرة )

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *