متى تظهر اعراض الحمل بوضوح

- -

تتشابه أعراض الحمل خاصةً خلال مراحله الأولى مع أعراض الطمث ، وذلك لما تتطلبه كل منهما من تغيرات هرمونية تؤثر في الجسم ، ولكن كطبيعة الحال تختلف أعراض ما قبل الدورة الشهرية من سيدة لأخرى ، فبعض النساء تشعر بها وأخريات لا يشعرون بها تماماً أو تكون بشكل أقل حدة ، وينطبق هذا الأمر أيضاً على الحمل فليس ضرورياً أن تشعر المرأة بجميع الأعراض ، فقد يظهر عليها بعضٍ منها فقط ، ولذلك يكون الفيصل في تحديد صحة الأمر هو اجراء اختبار الحمل.

ظهور اعراض الحمل :
تبدأ اعراض الحمل في الظهور منذ الأسبوع الأول بعد حدوث الاخصاب للبويضة ، وهناك بعض الاعراض التي تستمر طوال فترة الحمل ، أو تكون في البداية فقط ثم تختفي ، وغالباً ما يتم التأكد من صحتها بعد مرور أسبوعين على الحمل .

اجمع الاطباء أنه يُمكن تقسيم علامات الحمل إلى ثلاث مراحل بحسب ظهورها و كونها محتملة أم أكيدة ، وهذه المراحل هي : اعراض الحمل المبكرة ، العلامات الشبه مؤكدة للحمل ، العلامات القاطعة لوجود الحمل .

1- اعراض الحمل المبكرة ” غير مؤكدة ” :
تختلف هذه الاعراض من سيدة لأخرى ، وهي لا تُعتبر علامات اكيدة لحدوث الحمل لأنها تحدث خلال فترة مبكرة ، ولكن إذا ظهرت أكثر من علامة على المرأة فيمكن لذلك أن يجعل احتمالية حدوث الحمل أكبر.

الوحم : وهو يعني أن تشتهي المرأة نوعاً معيناً من الطعام ، ويحدث ذلك بعد أسبوعين من انقطاع الحيض الأخير وحتى نهاية الشهر الثالث ، وقد اختلف الاطباء في تحديد السبب الحقيقي وراء هذا الوحم ، ولكن يُمكن اعتبار التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة الحامل سبباً لذلك .

الاجهاد والتعب وتغيرات في المزاج : وهي من الأعراض التي قد تحدث قبل مجئ الدورة الشهرية أيضاً ، لذلك فلا تُعد علامة قوية للحمل ، وإذا صادف حدوثها مع الحمل فيكون ذلك بسبب الهرمونات التي يكون سبباً في افرازها في الجسم ، وتحدث بعد مرور أسبوعين إلى ثماني أسابيع على الحمل .

الغثيان والتقيؤ : تظهر هذه الاعراض بعد حوالي اسبوعين من انقطاع الحيض وغالباً ما تستمر حتى الشهر الثالث ، وقد اكد الاطباء أن حوالي ثلث النساء الحوامل لا يشعرن بالغثيان ، بينما الثلث الأخر يشعرن به خاصةً خلال فترة الصباح ، أما باقي النساء فيحدث لهم قئ مع الغثيان والذي غالباً ما يكون خلال عدة فترات من اليوم وخاصةً بعد الأكل ، ولا يُعتبر سبباً اكيداً للحمل .

انتفاخ الثدي مع ظهور خطوط زرقاء به : يدل انتفاخ الثدي على استعداده لتصنيع الحليب ، بينما الخطوط الزرقاء دلالة على نجاح عملية اخصاب البويضة ، والتي تظهر فقط خلال الأشهر الأولى من الحمل الأول وتكون على شكل خطوط زرقاء أو وردية تحت جلد الثدي ، ويرجع سببها إلى توسع الأوعية الدموية الطرفية التي تعمل على نفخ الأوردة .

تغيُّر لون الحلمة مع ظهور حبوب : تحدث خلال الأشهر الأولى من الحمل حيث تتلون الحلمة و الدائرة المحيطة بها بلون داكن ، ومع مرور فترة أطول على الحمل تتمدد وتصبح بشكل أكثر اتساع مع ظهور حبوب صغيرة في هذه المنطقة ، ولكنها لا تُعد سبب قوي للحمل .

تقلصات في البطن : تشعر المرأة ببعض النغزات أو التقلصات في منطقة أسفل البطن ، و غالباً ما تحدث خاصةً خلال أول عشرة أيام من الحمل ، وتُعتبر من أولى علامات الحمل التي تدل على حدوث إخصاب للبويضة ، ولكنها قد تختلط مع أسباب أخرى مثل وجود الغازات او انقباضات الأمعاء ، مما يجعلها علامة غير أكيدة .

تأخر الدورة الشهرية مع نزول قطرات دم : إذا كانت الدورة الشهرية عادة تأتي في وقت منتظم ، فيعتبر تأخرها لحوالي 10 أيام على الأقل من المؤشرات التي تدل على أنها قد تنقطع نهائياً ويكون هذا بسبب الحمل ، كما أنه يُمكن أن تنزل بعض قطرات الدم الغير مرتبطة بالحيض ، والتي تدل على تعشيش البويضة في بطانة الرحم .

2- علامات الحمل الشبه مؤكدة :
هي مجموعة من العلامات التي تُعتبر أكثر قوة من الاعراض السابقة ، وتعطي احتمالية أكبر لحدوث حمل ، وتتفاوت أوقات ظهورها كالتالي :

– لين الرحم وعنق الرحم : غالباً ما تظهر في الفترة من اسبوعين إلى 8 اسابيع من الحمل.
– تضخم الرحم وانتفاخ البطن قليلاً : والتي تظهر في اوائل فترة الحمل .
– انقباضات في الرحم ولكن بدون ألم : تظهر في الفترة من 8 اسابيع إلى 12 اسبوع بعد الحمل .

3- علامات قاطعة لوجود الحمل :
هي التي يؤكدها الطبيب وتكون يقينية وتدل على وجود الحمل ، فمهما كانت الاعراض السابقة قوية وعديدة فلن تكون قطعية إلا بأستشارة الطبيب.

– مشاهدة صورة الجنين : ويُمكن حدوث ذلك خلال الأسبوع السادس من الحمل .
– الإحساس بضربات قلب الجنين : يكون ذلك من الأسبوع السابع حتى الاسبوع العشرين .
– الإحساس بتحركات الجنين في الرحم : يحدث ذلك بعد مرور 16 أسبوع .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *