نموذج اختبار تحديد المستوى

كتابة: دعــاء آخر تحديث: 01 أغسطس 2017 , 06:23

یحتاج العديد من الناس في بعض الأحيان إلى اختبار مستوى اجادتهم للغة الانجليزية ، و يكون ذلك لعدة أسباب منها السفر إلى الخارج أو التعيين في وظيفة معينة تتطلب إجادة اللغة الإنجليزية ، و يُعتبر اختبار التوفل ” TOFL ” من أفضل الاختبارات المعترف بها عالمياً لتحديد مستوى اللغة الانجليزية لدى الأشخاص .

فوائد امتحان التوفل :
– قياس مستوى تقدُّم الطالب الأكاديمي .
– شهادتها أحياناً تكون مطلوبة من أجل العمل في بعض الشركات .
– يُفيد الطلاب في الدخول إلى بعض الجامعات و الكليات خاصةً المتواجدة في الولايات المتحدة الامريكية  .

معلومات عن امتحان التوفل :

يوجد نسختان من امتحان التوفل ، النسخة الاكترونية التي تكون من خلال الانترنت ، و النسخة الكتابية التي تكون من خلال الأوراق ، و تُعتبر النسخة الالكترونية هي الاكثر انتشاراً فهي مستخدمة بشكل اكبر في الجامعات ، كما أن الامتحان يكون محدد بوقت معين لا يُمكن تجاوزه .

ينتقسم هذا الامتحان إلى أربعة أقسام ، القراءة و الاستماع و التكلم و الكتابة ، و كل قسم تكون درجته من 30 ، أي أن النتيجة الكلية للأختبار تكون من 120 درجة ، و لكي يتم قبول الطلاب في بعض الجامعات يجب أن لا تكون نتيجة الشخص أقل من 80 أو 90 .

1 – القراءة : يبلغ وقت هذا الاختبار من 60 إلى 90 دقيقة ، و هو يحتوي على 3 أو 4 مقاطع نصية ، و يوجد على كل واحد منها حوالي 14 سؤال ، و يتميز هذا القسم من الاختبار بقدرته على تحديد مهارات الشخص الاستنتاجية ، و فهمه للتفاصيل ، و قدراته البلاغية .

2 – الاستماع : يبلغ وقت هذا الاختبار من 60 إلى 90 دقيقة ، و يتم فيه الاستماع إلى حوالي من 2 إلى 3 محادثات و 5 أسئلة لكل محادثة ، و من 4 إلى 6 محاضرات معهم 6 أسئلة لكل محاضرة ، و بعد الانتهاء من هذا القسم يأخذ الشخص استراحة لمدة 10 دقائق .

3 – التكلُّم : يبلغ وقت هذا الاختبار 20 دقيقة ، و هو ينقسم إلى 6 فقرات بحيث يكون أول فقرتين مستقلين ، يستطيع الشخص أن يتحدث فيهما عن تجربة مألوفة حدثت له مع إبداء رأيه فيها ، أما الفقرات الأربعة المتبقية يكتب فيها الشخص تلخيص لأهم الأفكار التي سمعها و قرأها خلال اختبارات الاستماع والقراءة .

4 – الكتابة : يبلغ وقت هذا الاختبار 50 دقيقة ، و تكون مهمة الشخص هي كتابة مقالتين ، أحدهما عبارة عن مقال متكامل مما استنتجه الشخص من المقاطع الكتابية و السمعية ، و الآخر يُطلب من الشخص كتابة مقالة مقنعة أو وصفية عن شئ محدد .

كيفية التحضير للامتحان :
يجب أن يخوض الشخص قبل الامتحان دورة تحضيرية ، و ذلك حتى يتعرف على استراتيجية امتحان التوفل ، و يشعر بالاطمئنان أثناء دخوله الامتحان لمعرفته ما هو متوقع فيه ، و تقوم هذه الدورة بجمع جميع استراتيجيات الاختبار مع تزويد الشخص بمهارات أكاديمية عامة تجعله خبير في اللغة الانجليزية و جاهز للاختبار .

غالباً تسير خطة التدريب في الدورة وفقاً لدراسة ثلاثة كتب و هم : مهارات اللغة الانجليزية الأكاديمية ، استراتيجيات التوفل ، و تمارين التدريب . و يتم عمل امتحان مشابه لامتحان التوفل كل أسبوعين ، و ذلك لتدريب الطلاب ليكونوا على استعداد تام ليوم الامتحان .

1 – مهارات اللغة الإنجليزية الأكاديمية : يقوم هذا الكتاب بالتركيز على دراسة و اتقان القواعد العامة و المهارات المطلوبة للبيئة الأكاديمية التي من بينها القراءة ، إعادة صياغة الجمل ، القدرة على البحث بشكل سريع ، التعرف على المفردات من خلال المحتوى و العديد من المهارات الأخرى .

2 – استراتيجيات التوفل : يحتوي هذا الكتاب على أنواع  معينة من الأسئلة التي تأتي في الامتحان و يقوم بمناقشة أفضل استراتيجيات الإجابة عنها ، بحيث تتم الإجابة بأكبر سرعة و دقة ممكنة ، ثم يوضح الطرق المناسبة لإستبعاد الإجابات الغير صحيحة .

3 – تمارين التدريب : يكون هذا الكتاب خاص بتدريب الأشخاص على تطبيق الدروس المختلفة في المنزل ، كما يوفر لهم إمكانية التأكد من صحة أجوبتهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق