قائمة بـ انواع و درجات التظليل المسموح به في المملكة

كتابة: الشيماء يوسف آخر تحديث: 14 أغسطس 2017 , 04:58

عملية تظليل الزجاج هي من أكثر المهن ترف في المملكة و هذا بسبب ارتفاع درجة الحرارة و التأثير القوي للشمس، لكن القانون الموجود في السعودية لا يسمح باستخدام أي نوع من التظليل، و لهذا فمن الأفضل تجميع القواعد الهامة من قواعد تظليل الزجاج من المصدر، و هذا يتم على حسب الاستطاعة و ينص قانون المرور الموجود في المملكة، أن عملية التظليل تفضل أن تتم على الزجاج من النوع النافذ و ليس العاكس، و يجب أن درجة التظليل لا تزيد عن 02 كما يجب أيضا اختيار مواد التظليل لا تؤثر على البيئة .

أنواع و درجات أفلام التظليل
الفيلم الصبغي Dyed Film


هو من أرخص الأنواع و يكون عبارة عن فيلم شفاف باللون الأسود بدرجاته، أو أي لون آخر و من عيوبه أنه يتأثر بحرارة الشمس.

الفيلم المعدني Metalized Film


و هو يدخل في تصنيعه أنواع من المعادن، من أجل أن يعطيه جودة في العزل و الثبات، و من عيوبه انه لا يسمح بمرور الإشارات اللاسلكية و إشارات الأقمار الصناعية و سعر هذا النوع متوسط.

الفيلم الغير معدني Signal-Enabling Film


و هذا النوع لا يدخل في صناعته أي نوع من المعادن، و هو من أغلى الأنواع و يتميز بالجودة العالية والثبات في اللون، كما انه يسمح بمرور الإشارات اللاسلكية.

ماركات الظلال
ماركة لومار


لومار هذا النوع يأتي من المصنع على زجاج السيارة جاهزاً و مفصلاً، سواء كان لزجاج الأبواب أو الزجاج الخلفي و يأتي أيضا مغلف من المصنع، يتميز لومار بأنه يحمي بنسبة 99% من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، و لونه ثابت و لا يتغير مع مرور الوقت و صناعته أمريكية و لا يتأثر بالخدش، و له ضمان من المصنع مدى الحياة و له أربع أنواع من التظليل، 20% و نسبة العزل لهذا النوع 75%، و 5% و مع هذا النوع تصعب الرؤية و درجات العزل 85%، و نوع 35% و يسهل الرؤية من خلاله و نسبة العزل 60%، و النوع الخفيف و هو 50% و يعزل الشمس بنسبة 45%.

العازل من شركة جي تي الأمريكية


و يأتي هذا النوع من المصنع جاهزا و مفصلا و مغلف،مصنوعا في أميركا  و يحمي من أشعة الشمس بنسبة 99%، و يتميز انه ضد الخدش و لونه ثابت و لا يتأثر بمرور الوقت، و درجاته 50% وهذه الدرجة الخفيفة و تعزل الشمس بنسبة 42%، و 20% و نسبة عزله 65% والنوع 5% و هو يصعب من خلاله الرؤية و يعزل الشمس بنسبة 75%، و النوع الذي يسهل الرؤية من خلاله و هو 35% و يعزل الشمس بنسبة 55%.

العازل من شركة 3m


و تظليلة هذا النوع تأتي جاهزة أيضا على التركيب، فتأتي مفصلة و مغلفة بغلاف المصنع و يحمي من الشمس بنسبة 99%، و له ضمان من المصنع مدى الحياة و يتميز بأنه ضد الخدش، و ثبات لا التظليل و عدم تأثره بمرور الزمن عليه، و من أنواع النوع 5% وهو يصعب الرؤية من خلاله و يعزل الشمس بنسبة 99%، والنوع 20% و هو يعزل الشمس بنسبة 80%، و النوع الذي يسهل الرؤية هو 35 و نسبة عازله للشمس 63%، و النوع الخفيف و هو 50% و يعزل درجة حرارة الشمس بنسبة 48%، ومناسب لكل موديلات السيارات من النوع سيدان مثل الكامري و فيكتوريا و غيرهم، و موديلات السيارات الكبيرة مثل لاند كروزر وغيرها .

مواصفات العزل


– نسبة تمرير الضوء المرئي Visible Light Transmission و مع هذه الخاصية يتم التعرف على نسبة الكتم وهي متفاوتة من 5% وحتى 35 %.

– النسبة الكلية للطاقة الشمسية المحجوبة Total Solar Energy Rejection، و هذه الخاصية تشير إلى نسبة العزل فهي توضح نسبة الطاقة الشمسية التي منعت من دخول السيارة، فكلما كانت نسبة العزل أعلى كلما زادت نسبة برودة السيارة من الداخل.
– نسبة منع الأشعة فوق البنفسجية Ultraviolet Ray Rejection، و يشير هذا إلى معرفة نسبة منع الأشعة الضارة الصادرة من الشمس.

– نسبة انعكاس الضوء المرئي Visible Light Reflection، و هذا يشير إلى نسبة انعكاس الضوء الخارجي، فكلما زادت النسبة فيظهر التظليل بأنه عاكس مثل المرايا.

–  نسبة تخفيض وهج الشمس Glare Reduction والمقصود به كتلة الشمس القوية، فهذه الخاصية تشير إلى نسبة خفض التكتل الضوئي، و مهما زادت نسبة وهج الشمس فيستطيع السائق قيادة السيارة كأنه يرتدي نظارة شمسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق