قائمة الدول التي تتحدث الفرنسية

كتابة: nervana آخر تحديث: 16 أغسطس 2017 , 22:16

تعد اللغة الفرنسية من أكثر اللغات انتشاراً في العالم ، حيث وصل عدد الناطقين بها حوالي 220 مليون شخص حول العالم ، وذلك فضلاً عن اعتبارها اللغة الثانية بالنسبة للكثير من الشعوب ، كما تعتمدها 29 دولة كلغة رسمية لها ويزداد عدد الراغبين في تعلمها كل يوم بنسبة هائلة ، وتعتبر اللغة الفرنسية غنية بالمصادر في مجالات الثقافة والفنون والعلوم ، كما تعتبر دراسة اللغة الفرنسية مادة دراسية أساسية لطلاب المدارس والجامعة في العديد من دول العالم ، وبشكل خاص الدول الإفريقية.

وتنحدر اللغة الفرنسية من أصول لاتينية وبالتحديد من اللغات الهندو أوروبية ، وينتشر عدد الناطقين باللغة الفرنسية في العالم بشكل كبير، فهي اللغة الثانية بعد الإنجليزية التي يتحدث بها سكان الكرة الأرضية ، فلا توجد قارة لا ينطق عدد من أهلها الفرنسية، ومن خلال هذه النسب نوضح معاً الدول التي تتحدث الفرنسية.

40% من الناطقين بالفرنسية في قارة أوروبا.

35% من الناطقين بالفرنسية في قارة إفريقيا.

8% من الناطقين بالفرنسية في الأمريكيتين.

1% فقط في قارة آسيا.

1- دول أوروبية تتحدث الفرنسية كلغة رسمية
تعتبر اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية بالتأكيد في فرنسا وأيضاً في بلجيكا مع وجود عدد قليل من سكانها يتحدثون الألمانية ويتوجدون في مدينة الكانتونات، وأيضاً في سويسرا يتحدث المواطنين اللغة الفرنسية كلغة رسمية بجانب 3 لغات أخرى وهم “الألمانية والإيطالية والرومانش ” وهذه اللغات يتحدث به سكان المنطقة الغربية في سويسرا.

وأيضاً جزيرتين ( جيرنزي وجيرزي) التابعتان للمملكة المتحدة اللغة الرسمية بهم هي الفرنسية كما هو الحال في لوكسمبورغ ،  وموناكو و وادي أوستا في إيطاليا التي تتحدث الفرنسية بالإضافة إلى جزر القنال.

2- دول إفريقيا تتحدث الفرنسية
على الرغم من أن نسبة الناطقين باللغة الفرنسية في أوروبا هي الأكبر ، إلا أن عدد الدول الإفريقية التي تعتمد اللغة الفرنسية اللغة الرسمية للدول ( توغو ، ساحل العاج ، بنين ، بوركينا فاسو ، الكونغو ، جزر القمر ، الكاميرون ، جيبوتي ، النيجر ، مالي ، رواندا ، السنغال ، سيشل ، تشاد ، غينيا ، غينيا الاستوائية ، الغابون ، الكونغو الديموقراطية ، جمهورية إفريقيا الوسطى) وانتشار اللغة الفرنسية في إفريقيا جعل الأقبال على تعلمها كبير للغاية ، كما أن الوظائف الدبلوماسية في الشرق الأوسط أيضاً تشترط أتقان اللغة الفرنسية للتقديم بها.

3- الناطقين بالفرنسية في الأمريكيتين
من المعروف أن سكان كندا اللغة الرسمية بالنسبة لهم هي الفرنسية ولكن لنكون أكثر دقة ليس كل السكان الكنديون يتحدثون الفرنسية ، بينما  سكان المقاطعات ( كيبك ، نيو برانزويك ، المقاطعات الشمالية الغربية ،  يوكون ، نونافوت ) فقط الذين يعتبرونها اللغة الأساسية ، وهذا لا ينفي أن الفرنسية لغة رسمية في كندا بجانب الإنجليزية.

وهناك أيضاً عدد من الجزر الواقع في الكاريبي التي تتحدث الفرنسية، وهم (هايتي ، جزر جوادلوب ،  غويانا الفرنسية ، المارتينيك ، سان بارتليمي ، سان مارتن الفرنسية ، سان بيار و ميكولون).

4-الشعوب التي تتحدث الفرنسية في آسيا
يشتهر سكان قارة آسيا بتمسكهم الكبير باللغة الأم لكل دولة هناك ، وعلى الرغم من ذلك فإن سكان مقاطعة (بوند شيري) يتحدثون الفرنسية وهي بالنسبة لهم اللغة الرسمية ، وقد يرجع ذلك لأن هذه المقاطعة كانت مستعمرة فرنسية في الماضي.

كما تستخدم اللغة الفرنسية في العديد من دول العالم في الإرشادات المتواجدة في الأماكن السياحية والطرقات، وفي بعض الدول تستخدم بشكل رسمي كلغة ثانية بجانب اللغة الإنجليزية ، وعلى جهة أخرى هناك دول تتخذ اللغة الفرنسية كلغة ثانية لهم ، كما هو الحال في بلادنا العربية التي تعتبر اللغة الفرنسية في بعض الدول لغة أساسية مثل منطقة المغرب العربي وجنوب إفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق