افضل 10 كتب في التسويق

- -

في ظل التقدم التكنولوجي الذي نشهده، أصبح هناك ابتكارا في الأفكار، وأصبحت كل مؤسسة تسعى جاهدة إلى تقديم سلعتها في أحسن صورة، وأفضل شكل، ولهذا تستعين بخبراء في هذا المجال، والذي يبرزون هذه السلع في هذه الصورة التي نراها عليها، فنتهافت على شراء المنتجات، حتى لو احتياجنا لها قليل، فالإعلان الجيد للسلعة ومراعاة حاجة السوق أهم من مجرد البيع .

التسويق ( Markting )
التسويق ليس البيع المباشر، ويجب ألا نخلط بين مصطلح التسويق والبيع، يمكن أن يكون البيع جزء صغير من عملية التسويق، أو هدف عملية التسويق، ولكن التسويق عملية كبيرة تشمل : دراسة السوق وما يحتاج إليه من منتجات، مع دراسة المستهلك ووضعه وإمكانياته، وتحديد نوع السلعة المطلوبة والمناسبة، ووضح خطط ترويجية لها، وتحديد سعرها بحسب إمكانات المجتمع .

والتسويق هو فن إدارة المنتجات، وتوجيهها بما يتناسب مع احتياجات المستهلك، كي تتحقق أعلى أرباحا للشركة، ومبدأ التسويق هو الجودة أولا، فلا يهدف التسويق للتخلص من السلع لمجرد تحقيق ربح وقتي ولحظي، وخسارة المستهلك بعد ذلك .

أفضل 10 كتب في التسويق
1- كتاب الجميع يكتب ( Everybody Writes )

هذا الكتاب للكاتبة آن هاندلي، نشر في عام 2014 م، يعطي توجيهات كبار الخبراء في مجال التسويق، ويصوغ كل هذا في محتوى جيد، يشمل كل استراتيجيات البناء التي تحتاجها في تسويق الصفحات، سواء فيسبوك أو تويتر أو المدونات، ووسائل الإعلام الاجتماعية الأخرى، كما يشمل عروض التسويق .

2- كتاب إدارة التسويق
هذا الكتاب الرائع للكتور محمود صادق بازرعة، والذي نشره عام 2001 م، يقدم مجموعة من الدراسات التي تشتمل على تعريف أنواع المنشآت التسويقية المختلفة، ودراسة عن حاجات المصانع ومطلباتها من خامات وخلافه، ويتناول توضيح التسويق من وجهة نظر إدارة تخطيط الأنشطة التسويقية .

3- كتاب الأصول التسويقية في إدارة المحلات التجارية
يطرح هذا الكتاب عدة مشكلات تواجه المسوقين في إدارة الأعمال التسويقية، والتجارية، وتشمل عدة جوانب من حيث التخطيط، وتحديد سعر المنتج، والاستهلاك، والتسويق، كل هذا بحسب الإمكانات الاقتصادية المتاحة، بهدف تحقيق النجاح في مجال الأعمال عامة .

4- الاتصالات التسويقية والترويج
كتاب الاتصالات التسويقية والترويج لثامر البكري، تم نشره من قبل دار الحامد للنشر والتوزيع، عام 2015 م، يتناول هذا الكتاب أهمية الترويج في مفهوم الاتصالات التسويقية، ويناقش هذا بصورة معاصرة ونظرة شاملة، محددا عناصر الترويج وما يتفق معه من أهداف تريد المنظمة أن تحققها من خلال التسويق .

5- كتاب الاتصالات التسويقية بين المهارات البيعية والتفاوضية
هذا الكتاب للدكتور مصطفى يوسف كافي، نشر عام 2016 م، من خلال دار أسامة للنشر والتوزيع، ويهم الكتاب كل الباحثين والطلاب في مجال التسويق، حيث يتناول ماهية الاتصالات البيعية، من حيث تعريفها وأهميتها، وتعريف رجال البيع وتصنيفهم والمهام المتكلبة منهم، وسمات البائع الناجح، ومهارات الاتصال البيعي، والأنماط الشرائية للعملاء، ودور الترويج في الاتصالات البيعية، ومراحل عملية البيع .

6- كتاب العدوى ( لما تمسكنا الأشياء ) Contagious: Why Things Catch On
يتناول هذا الكتاب عدوى شراء الأشياء، وأن العدوى تنتقل بسبب الكلام من الفم، أكثر من الإعلانات، فإننا نثق بما يقال من أشخاص عن المنتج، أكثر من الإعلانات، وينصح بشراء وقراءة هذا الكتاب لمن يريد أن ينجح مشروعه الذي سيقدم عليه، وهذا الكتاب يباع في 9 دول، وهو للكاتب Jonah berger، ونشر عام 2013 م .

7- كتاب الفائدة ( Youtility )
المؤلف لهذا الكتاب جاي باير، يوضح الفرق بين عملية المساعدة والبيع، وأن البيع هو أن تبيع لعميل مرة واحدة ليوم واحد، أما المساعدة، فأنت تساعد عميل وتكسبه مدى الحياة، وهذا من خلال تجربته الكبيرة في التسويق التي ساعدت أكثر من 700 علامة تجارية على تحسين استراتيجيتها التسويقية، لذا يحاول باير في هذا الكتاب شرح كيفية تحويل العلاقات بين الشركات والمؤسسات وبين العملاء .

8 كتاب صنع ليلتصق : لماذا بعض الأفكار تبقى حية وبعضها الآخر يموت (Made to Stick: Why Some Ideas Survive and Others Die ) ،يوضح الكاتبان دان هيلث وشيب هيلث، لماذا توجد بعض الأفكار التي تبقى حية دائما، وبعض الأفكار التي تموت سريعا، ويوضح الخطوات مع بعض القصص الطريفة التي تجعل أفكارك دائمة الالتصاق، وتم نشر هذا الكتاب عام 2006 م .

9 كتاب عانق من يكرهونك   Hug Your Haters
هذا الكتاب أيضا للكاتب جاي باير، نشر عام 2016، ويتناول هذا الكتاب استراتيجية عناق الكارهين، ورؤية الحقيقة من وجهة نظرهم فهم لا يريدون إلى أن تحل مشاكلهم، لهذا هو يشتكون، لذا أنت لا تستطيع تجاهلهم، فبدلا من معاداتهم عانقهم وحل مشاكلهم لتحويل الأخبار السيئة إلى جيدة .

10- كتاب البيانات الصغيرة (Small Data: The Tiny Clues that Uncover Huge Trends )
يعتبر من أهم الكتب لعام 2016 م، للكاتب مارتن ليندستورم، والذي يشرح فيه ضرورة الاهتمام بالبيانات الصغيرة لاكتشاف الأشياء الكبيرة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *