ماهو السايبور بين البنوك السعودية ؟

- -

ما هو السايبور ؟
يعرف السايبور في المملكة بأنه نسبة الفائدة بين البنوك عند اقتراض بنك من بنك آخر، ويشعر المواطن العادي بهذا عند سحب من صراف غير صراف البنك الاساسي الذي يوجد لديك فيه حساب بنكي فإن جهاز الصراف الآلي سوف يسحب مبلغ مقابل إجراء هذه العملية و تطبق عليه فائدة السايبور.

على ماذا تدل نسبة السايبور ؟
باختصار عند ارتفاع السايبور يعني ذلك قلة السيولة المالية الموجودة  في البنوك وعند ذلك يتم الاقتراض من  البنوك الاخرى فترتفع النسبة، واذا قلت النسبة يعني ان السيولة متوفرة وتريد البنوك سداد القروض الموجودة عليها، ويظهر تأثير ارتفاع أو انخفاض نسبة السايبور على الشركات أن كثير من قروض الشركات مربوطة بنسبة السايبور بمعنى أن القرض يرتفع تكلفته إذا ارتفعت نسبة السايبور الموجودة على الشركة.

سعر الاقتراض بين البنوك السعودية (السايبور) لـ 3 أشهر تراجع إلى أدنى مستوى له في آخر 12 شهرا حيث بلغ 1.73% بنهاية الاسبوع الماضي منخفضا بنحو 65 نقطة اساس مقارنة بأعلى مستوى له في شهر أكتوبر الماضي البالغ 2.39%.

يسجل سعر السايبور ارتفاعات متواصلة من مستوى 0.77% في أغسطس 2015 حتى 2.39% في أكتوبر 2016 قبل أن يتراجع منذ ذلك الوقت بالرغم من رفع سعر فائدة الايداع لدى مؤسسة النقد (الريبو العكسي) والتي أحدثت أثرا فقط على سعر الاقتراض بين البنوك (السايبور) لليلة واحدة ويختلف السايبور لمدة مقطوعة كأسبوع أو كشهر أو ثلاثة أو ستة أو سنة.

هل سعر السايبور متغير ؟
1- سعر الفائدة هو سعر مثبت خلال المدد المقطوعة وليس تراكميا، ولذلك فالسايبور قد يكون أحيانا أعلى من الريبو، أي أعلى من سقف سعر الفائدة (الحد الأعلى) التي تضعه مؤسسة النقد، وخاصة إذا كان الريبو قريبا جدا من الريبو العكسي.

2- يتأثر كثيرا بعوامل الطلب والعرض على احتياطيات البنوك والتي تكون استجابتها عبارة عن مرآة لأحوال السوق الاقتصادية وتوقعاتها، وقد يكون أقل.

ما كمية السايبور بين البنوك في المملكة ؟
دائما يكون السايبور أعلى من الحد الأدنى، أي الريبو العكسي، فالريبو العكسي هو الأساس والقاعدة التي ينطلق منها السايبور، والريبو العكسي هو قاعدة كل أنواع الفوائد لأنه هو أساس الفائدة التي تدفعها البنوك على الودائع، والريبو العكسي هو سعر الفوائد على الودائع البنكية، لذا فهو أساس أسعار الفوائد جميعها، لأن الفوائد على الودائع هي تكلفة البنوك الأساسية.

يتواجد عند البنوك احتياطيات نقدية غير إلزامية. يعني أن هناك من يودع الأموال عند البنك والبنك لم يستطع أن يعيد إقراضها فيودعها عند مؤسسة النقد بعملية الريبو العكسي ويأخذ فائدته والتي هي من المفترض أنها سوف ترجع إلى المودعين من عملاء البنك.

استخدامات السايبور
1-يستخدم السايبور كأساس مقياس لتكلفة الاقتراض على المدى القصير.
2-يستخدم السايبور كمرجع ومستند في القروض الطويلة الأجل بأن يترك متغيرا يضاف إلى نسبة ثابتة على حسب المفترض فيضمن البنك تقلبات سعر الفائدة بذلك ومن الجدير بالذكر أننا مرتبطون في الريبو العكسي بالدور والسياسة النقدية الامريكية وليس هناك اى استقلالية عنها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Rokaya Samir

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *