أهمية المجلة الترويجية في التسويق

كتابة: منة آخر تحديث: 09 سبتمبر 2017 , 06:14

تعتبر المجلات الترويجية Newsletters أو النشرات الإخبارية من أفضل الطرق الترويج للشركات حيث أنها تخبر العملاء عن الشركة بطريقة تفصيلية .توضح المزايا والفوائد وعروض الشركة ومنتجاتها لذلك تسمى مجلات ترويجية . ويتم إرسال المجلات الترويجية إلى العملاء أو المشترين المستهدفين بطريقة منفردة ويمكن إرسال هذه المجلات الترويجية لعدد كبير من العملاء .

كيفية تحويل إلى العملاء المستهدفين إلى عملاء حقيقين
1-  عرض القوى أو الميزات التنافسية : المجلات الترويجية يرسلها العديد من الشركات ، لذلك يجب لفت نظر العملاء المستهدفين بسرعة . لكي تنجح المجلة الترويجية يجب أن تحتوي على مجموعة من الأشياء المميزة والمختلفة ، مثل العروض الترويجية القوية والخصومات والعروض المرتبطة بوقت معين ، تجذب انتباه العملاء المستهدفين ويجب إختيار العروض بعناية بحيث لا تقلل من قيمة الشركة أو المنتج في عقول المستهدفين.

2- تحويل الخصائص إلى مميزات يمكن للعملاء فهمها: وتعتبر هذه النقطة من أهم أسرار التسويق ، فيجب على المسوق والبائع أن يوضع للعميل أن الخصائص التي يتميز بها منتجه هي مميزات مريحة للعميل . مثلاً : عندما يقوم البائع أو السوق بعرض قميص من خواصه أنه مصنوع قطن على عميل قد لا يعرف ميزة القميص القطن فيقول له البائع أن القميص القطن مريح ويخفف من تأثير درجات الحرارة على الجسم ها يقوم بتحويل الخصائص إلى مميزات .فيجب تحديد كل الخصائص الفنية للمنتج ، ويتم كتابة المميزات والفوائد  التي سوف تعود على العملاء بجانب كل خاصية .

3- إظهار الفعل بأفضل شكل (Call-to-action): هناك نظرية تم تسميتها على اسم عالمة من علماء النفس ، تقول هذه النظرية أنه يجب جذب الانتباه لشيء معين وسط مجموعة من الأشكال والأدوات المتجانسة . ويعرض على الناس فيرون شئ مميز بين هذه المجموعة ينتبهون إليه وهذا يسمى التباين contrast.  فاستخدمي ألوان وخطوط مميزة في جملة معينة  في الإعلان الترويجي يعمل على جذب الإنتباه لها .

4- تقسيم النصوص الطويلة إلى نصوص أقصر وأوضح: طبيعة معظم الناس لا يفضلون  قراءة الجمل الطويلة إلا إذا كانت مفيدة وتجذب الانتباه أو تهمهم بطريقة مباشرة . ولكن في المجلة الترويجية لا يوجد شئ جمالي أو قصة مشوقة أو رواية يحبها الناس ، لذلك لا يجب تطويل الجمل في المجلة الترويجية فيجب اختصار الجمل .

وعند الحاجة لعرض المزايا والعروض بطريقة مفصلة للمشترين يجب إختيار أقصر الجمل وأكثرها وضوحاً . وإستخدام مسافات بيضاء ومريحة للعين . فيجب أن لا تحتوي المجلة الترويجية على الكثير من الرسائل فيتذكر منهم العميل المستهدف ميزة أو اُثنين وهذا يتوقف على الحالة الترويجية والوقت الزمني والتنسيق والتصميم الجيد.

5- يجب أن تكون المجلة الترويجية موجهة للعميل customer-centered:يوجد العديد من النصوص التي ترسل إلى العملاء في المجلة الترويجية فتتحدث عن الشركة وتاريخها وأخبارها ونتائجها وإنجازاتها وفريق العمل الخاص بها وهذا يفيد الشركة في بناء علامة تجارية قوية وإعطاء هوية مميزة للشركة . لأنه يعطي إنطباع للعملاء أنها شركة كبيرة ذات كيان وإجازات وتاريخ ولكن الإكثار من هذه المنشورات قد يضر الشركات وهناك مجلات ترويجية تتحدث عن المنتجات والخدمات والمزايا التي تفيد العملاء ويفضل ربط النوعين من المجلات في مجلة واحدة.

6- توجيه الرسائل الترويجية بشكل مفصل: تحقق هذه الطريقة الترويجية ستة أضعاف الرسائل الترويجية العادية . وهي إرسال رسائل ترويجية مميزة للعملاء عبر الإيميل . ويمكن كتابة كل بريد إلكتروني منفرداً على حدة وفي كل مرة يتم كتابة إسم المرسل إليه . أو إستخدام موقع متخصص يقوم بتسجيل أسماء معينة في الرسائل وتكون مربوطة بالأسماء والايميلات الموجودة في قوائم الإرسال ويمكن تقسيم المستهدفين على قائمة الإرسال لشرائح متشابهة ولكل شريحة إحتياجات خاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: