أفضل مؤلفات الكاتب يوسف القعيد

يوسف القعيد كاتب وروائي مصري . ولد في محافظة البحيرة ، 2 ابريل عام 1944 . اسمه بالكامل محمد يوسف يوسف القعيد ، تلقى تعليمه الأولي في محافظة البحيرة ثم انتقل إلى القاهرة . اهتم في معظم كتاباته بالمحيط القروي وما يدور فيه من قضايا . واهتم بالسياسة الداخلية وتعرضت بعض أعماله للمصادرة .

يعتبر يوسف القعيد واحداً من أهم الكتاب العرب في المرحلة الحديثة بعد نجيب محفوظ وكانت بينه وبين نجيب محفوظ علاقة وطيدة .من أشهر رواياته رواية حرب في مصر التي حازت على المرتبة الرابعة من ضمن مسابقة أفضل رواية عربية .وحصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2008 .

الروايات والأعمال الأدبية
كتب يوسف القعيد مجموعة من الروايات منها
1-رواية البيات الشتوي
نشرت هذه الرواية عام 2002م . تناقش الرواية ببراعة أحوال القرية المصرية الفقيرة وشخصياتها المختلفة حيث يوجد بها البائع والشيخ والشاب والمرأة . استطاع الكاتب يوسف القعيد أن يبسط دواخل الشخصيات وأعماقها حيث الدوافع والآمال . ويصف بساطة المعيشة والحقول والسياسة السائدة والبحث عن الثراء . وتناقش قيام مجموعة من الفلاحين اكتشف في ارضهم بترول ويقوم العمدة باستغلالهم.

2-رواية يحدث في مصر الآن
هي رواية سياسية ساخرة كتبها يوسف القعيد في عام 1976 . تدور أحداث الرواية حول زيارة الرئيس الأمريكي إلى قرية مصرية  حيث تتركز الأحداث حول التحضير للزيارة . وواقع المواطن الريفي واستهتار الأجهزة الأمنية بعقله . تحدث جريمة قبل الزيارة بفترة ويحاول رجال الشرطة اخفائها . تحولت إلى فيلم سينمائي في التسعينيات من القرن العشرين .


3- الحرب في بر مصر  نشرت عام 1986
تعتبر رواية الحرب في بر مصر من أروع روايات الكاتب يوسف القعيد . ترجمت هذه الرواية إلى لغات أجنبية عديدة . تدور أحداث الرواية في قرية مصرية  عن عمدة البلد الذي يقوم أبنائه بالتهرب من التجنيد قرب حرب 1973 . وكان مسئولاً عن التجنيد في البلد في البلد . حيث كان معتمداً على علاقاته السياسية وأمواله واستغل الأوضاع السائدة في فترة السبعينيات.

فيقوم عمدة البلد بإرسال شخص آخر مولود في نفس اليوم في البلدة وكان هذا الشاب ابن غفير البلد . كان شاب وحيد له خمس اخوة بنات فقط . قام المخرج صلاح أبو سيف بتحويل الرواية إلى فيلم اسمه المواطن المصري بطولة الفنان عمر الشريف والفنان عزت العلايلي.


4-القلوب البيضاء
نشرت هذه الرواية عام 1987م . وتدور أحداث الرواية حول فتاة يتيمة الأب ، تتجه من الزقازيق إلى القاهرة . ثم تلتقي الفتاة برجل عجوز في محطة القطار . فيقوم هذا الرجل بمساعدتها في العمل كممرضة في مستشفى قريب من بيت خالتها التي انتقلت للعيش معها بعد زواج أمها .

تناقش الرواية قضية العنوسة وقضية البطالة في القرية حيث يفكر شباب القرية في السفر إلى أي بلد عربي . يقوم الكاتب بوصف الشخصيات وحركاتهم وأفعالهم مما يعطي صورة عاكسة لأحداث الرواية حتى يسعد القارئ ويستفيد منها .

5-وجع البعاد
نشرت هذه الرواية عام 1992.تناقش هذه الرواية حياة المصريين في الداخل والخارج ،والحياة الطاحنة لمعظم المصريين في الداخل حيث الفوارق بين الطبقات . وتتميز الرواية بسردها الجيد ويتضح فيها الجهد المبذول حتى لا يمل القارئ.


6-بلد المحبوب
نشرت هذه الرواية عام 1987. وتتحدث عن عودة الراوي من الغربة التي استمرت إحدى عشرة عاماً ، مثل معظم المصريين، فعندما يعود إلى أرض المطار ، يجد أن أحوال البلد قد تغيرت حتى ملامح أهل البلد تغيرت . لكن مشاعر الإنسانية فقط التي لم تتغير . الرواية جميلة واسلوب السرد فيها ممتع .


7-أربع وعشرون ساعة فقط نشرت عام 1999
يبدأ سرد أحداث الرواية في 12 من أكتوبر عام 1992 . يوم الزلزال الذي هاجم مصر . ويشبه أحوال المصريين في هذه الفترة بمشاهد مرتبطة بالزلزال .

8-لبن العصفور
نشرت عام 1994 ،يتم سرد أحداث الرواية باللغة العامية على لسان بطلة الرواية . بطلة الرواية سيدة من الطبقة المهمشة التي ليس لها أي رأي سياسي. كلما زاد التعقيد في أحداث الرواية زاد تشويق القارئ لمعرفة الاحداث .

9-أطلال النهار
نشرت عام 1997 . تحتوي الرواية على العديد من التعارضات في الحياة اليومية للمصريين ، والانفصام الذي يقتحم الشخصية المصرية .

10- قسمة الغرماء
نشرت عام 2004 . تدور أحداث الرواية عن مصري يسافر من مصر ويترك زوجته وابنه ويرسل لهم الأموال . تهتم الرواية بأحوال المصريين في الخارج وعلاقتهم بأهاليهم في الداخل والعلاقة بين المسلمين والأقباط . الرواية ذات طرح جديد وتقترب من أرواح المصريين .

بالإضافة إلى العديد من الروايات المميزة مثل:
رواية قصص من بلاد الفقراء ، ورواية قطار الصعيد التي نشرت عام 2001

 والكتب مثل :
_ أصوات الصمت
_الكتاب الأحمر
_ رحلاتى فى خريف الحلم السوفيتي
_ من أوراق النيل

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *