” آدا لوفلايس ” المبرمجة الاولى للحاسوب

كتابة: دعــاء آخر تحديث: 09 سبتمبر 2017 , 20:47

أغاستا آدا كينج هي أول مبرمجة حاسوب في التاريخ حيث استطاعت تلك الشابة الصغيرة أن تقوم بتطوير برامج آلة تشارلز باباج التحليلية ، و أن تضع أساسيات لغة البرمجة الحديثة ، و قد نُسبت أسم هذه اللغة إلى إسمها تكريماً لها حيث سميت بـ ” لغة آدا ” .

بداية حياة الكونتيسة آدا كينج :
ولدت الكونتيسة آدا كينج في 10 ديسمبر عام 1815م في لندن ، و قد ترعرعت في عائلة انجليزية راقية و التي كانت تعد واحدة من أعرق العائلات في بريطانيا ، و قد عانت آدا في طفولتها من العديد من الامراض حيث كان لديها شلل و عمى ، و بالرغم من ذلك فقد التحقت بمدارس الرياضيات و تفوقت في دراستها .

كانت سمعة آدا كينج في بداية حياتها سيئة للغاية ، فقد كانت مدمنة للعب القمار و على الرغم من زواجها فقد كانت متعددة العلاقات ، كما عُرف عنها الاخلاق السيئة ، و لكن مع كل ذلك فقد حظيت بمكانة كبيرة بسبب ما تتمتع به من علم و بفضل تخصصها في مجال الرياضيات الذي اكسبها منزلة بين الناس .

التقاء الكونتيسة بتشارلز بابيج :
تشارلز بابيج هو عالم مشهور في مجال الرياضيات ، كما أنه فيلسوف و مهندس ميكانيكي انجليزي ، و يرجع إليه الفضل في تفسير مفهوم الحاسوب الذي يقبل البرمجة ، و قد أتم دراساته في جامعة كامبردج و استطاع أن يقوم بتصميم حاسوب يُسمى ” مكنة الفروق ” و الذي على أساسه تم عمل الحاسوب الذي نعرفه الآن .

أراد تشارلز أن يطور هذه الآلة لكي تقدم العون للناس في حل المسائل الرياضية المعقدة ، و لكي تكون قابلة للبرمجة ، و قد كانت هذه الآلة هي التي تم على أساسها اختراع الحواسيب الحديثة فيما بعد ، فقد كانت مكوناتها هي نفس مكونات الحواسيب التي تستخدم الآن ، و خلال عام 1832م كانت هناك محاضرة القاها تشارلز بخصوص هذا الحاسوب .

تولى عالم الرياضيات فيدريكو مينابريا مهمة تدوين محاضرة تشارلز كاملة باللغة الايطالية ، و تمت ترجمة هذه المحاضرة إلى العديد من اللغات ، و قد كانت آدا على علم بأمر تشارلز و قد التقت به من قبل أثناء مناسبة اجتماعية لذلك عندما علمت آدا بأمر تلك المحاضرة قامت بترجمتها إلى اللغة الانجليزية ، ليس هذا فقط بل أضافت إليها بعض الملاحظات أيضاً .

ملاحظات ادا لتطوير ألة تشارلز :
قامت آدا بترتيب هذه الملاحظات على طريقة الترتيب الابجدي من A إلى G  و قد تم وصف ملاحظات آدا حول الالة بإسم ” خوارزمية المحرك التحليلي لحساب أعداد برنولي ” و تُعتبر هي الاولى التي قامت باختراع خوارزمية يتم تنفيذها على جهاز الحاسوب ، مما جعلها تصبح أول مبرمجة في التاريخ ، و على الرغم من عدم استكمال عمل الالة خلال حياة الكونتيسة ، إلا أنه لا يمكن انكار فضل ملاحظاتها التي تم نشرها في مذكرات السيدات و مذكرة تايلور العلمية بعد مضي مئة عام على وفاتها .

وفاة الكونتيسة آدا كينج :
أصيبت الكونتيسة آدا كينج بمرض سرطان الرحم ، و قد عاشت الفترة الاخيرة من حياتها وحيدة قبل أن تتوفى في 27 نوفمبر 1852م نتيجة سوء حالتها مع المرض ، و قد تم تكريم آدا من خلال اطلاق اسمها على لغة البرمجة الامريكية حيث صارت تدعى لغة البرمجة آدا ، كما أنه تم إنشاء مؤسسة تختص لتطوير العلوم و التكنولوجيا لكي يتم احياء ذكرى الكونتيسة و التأكيد على دور المرأة في هذا الامر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: