فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا

كتابة: esraa hassan آخر تحديث: 09 سبتمبر 2017 , 20:13

تعرف عشبة الفلية باسم Salvia Officnalis ، و هذه العشبة من أهم الأعشاب التي تستخدم في الطب البديل ، و يستخدم منها الأوراق و الرؤوس و الأزهار ، و هي من أفضل المواد التي تستخدم كمطهر معوي و طارد للغازات ، كما أنها مدر قوي لهرمون الاستروجين ، و مضادة للالتهابات و مقوية للأعصاب ، و لها العديد من الفوائد الأخرى ، و من أهم مميزاتها أنها تنتشر بكثرة في مجتمعاتنا العربية .

فوائد عشبة الفلية
– من أهم فوائدها أنها منشط قوي للدورة الدموية ، و لذلك ينصح بتناولها للأشخاص اللذين يعانون من فقر الدم ، و للطلاب في أيام الامتحانات ، و ذلك لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية ، و من ثم تنشيط وظائف المخ .

– تعمل على تقوية الجهاز الهضمي بشكل عام ، مما يجعلها لها فوائد كبير للأمعاء و حركة الهضم ، كما أنه تهدئ من الإسهال ، و تمنع الشعور بالغثيان .

– مفيدة جدا في وقف النزيف ، الذي ينتج عن مشاكل الجهاز التناسلي عند النساء ، كما أنها تعالج الأعراض التي تنتج عن سن اليأس ، كما أنه تعمل على تنظيم الحيض ، و تساعد على تخفيف الألام الناتجة عنه .

– تعمل على تنشيط الرئة و علاج الكحة و مشاكل القصبات الهوائية ، و صعوبة التنفس ، و غيرها من المشاكل المتعلقة بالجهاز التنفسي و منها الربو .

– تعمل على تخفيف الروماتيزم ، و تخفف من التشنجات العضلية .
– تعمل على إدرار البول ، و يمكن تناولها بعد تناول وجبة دسمة لتسهل إخراجها و هضمها .
– مناسبة جدا لمرضى السكر ، حيث أنها تعمل على تخفيض معدلات سكر الدم المرتفع ، فضل عن ظبط معدلات الكوليسترول المختلة بالجسم .

– تمنع رائحة العرق ، و تنشط الجسم بشكل عام ، و تمنع الزيادة في إدرار حليب الثدي بتنظيم الهرمونات المتحكمة في ذلك .

– يمكن تناوله لتطهير المعدة و إزالة السموم و التعفن منها ، كما أنها تعمل على خفض حرارة الجسم .
– مفيدة جدا في علاج بعض المشكلات النفسية ، و منها القلق و توتر الأعصاب ، و علاج الهيستيريا ، و علاج حالات الوهن النفسي .

– يمكن تناوله قبل النوم للحصول على الاسترخاء الكامل ، و معالجة الأرق .

الجرعات المناسبة من عشب الفلية يوميا
الطريقة الأولى المنقوع
– الجرعة المناسب يوميا ، هي ملئ قبضة من عشبة الفلية ، و توضع في لتر من الماء المغلي ، ثم يتم تغطية الوعاء جيدا ، و يترك لمدة نصف ساعة ، ثم يتم شرب كوب منه حتى 4 مرات يوميا كحد أقصى .

– و هذه الطريقة هي الطريقة المثلى لعلاج عدد من الأمراض ، و منها كافة مشكلات الهضم و الاسهال ، و الدوار و النزلات المعوية و المشاكل الكبدية ، و المغص الكلوي و المتاعب الصدرية ، و بعض حالات الأمراض النفسية و إرتفاع درجات الحرارة ، و المشاكل المتعلقة بالجهاز التناسلي للمرأة .

الطريقة الثانية المغلي
– و هذه الطريقة يتم ملء إناء بأربع أكواب من الماء ، ثم يتم وضع قبضة مملوئة من العشب ، و تترك على النار حتى تغلي لمدة خمس دقائق ، ثم يصفى و يتم تناوله حتى أربع أكواب يوميا .

– و هذه الطريقة مفيدة في حالات وقف إنتاج حليب الثدي ، و تنظيف الرحم بعد الاجهاض و علاج مشاكل الضعف الجنسي ، و بعض المشاكل النفسية منها الوهن العصبي ، و مفيدة أيضا عن طريق المضمضة لعلاج إلتهاب اللثة و الأسنان ، و يمكن إستخدامها كغرغرة لعلاج إلتهاب الحنجرة و اللوزتين ، كما أنها تفيد في علاج بحة الصوت و قروح الفم .

– يمكن حقن هذا المشروب مهبليا لتطهير المهبل ، و إنعاشه و القضاء على الالتهابات و السيلان الأبيض ، و يمكن نقع القدمين فيه يوميا للقضاء على رائحة القدمين

تعليق واحد

  1. السلام عليكم…أنا عندي نزيف في المعدة كيف السبيل للعلاج بالأعشاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق