طرق تعليم الطفل السلوكيات الصحيحة

يحلم جميع الآباء في أن صبح أبناؤهم مثاليين ، ويعملوا جاهدين على تحسن سلوكياتهم بصورة مستمرة ، ولكن يتعجل الكثير منهم في اختيار أساليب العقاب في الحال ، والتي يمكن أن تنجح في تغيير السلوك الخاطئ ، ولكنها تؤثر سلبيا على شخصية الطفل مع مرور الوقت وتكرار العقاب .

على الرغم من ذلك توجد العديد من الطرق والأدوات البسيطة ، التي يسهل استخدامها لتعديل سلوك الأطفال ، وتتباين هذه الطرق باختلاف المواقف التي يعيشها ، وربما يحتاج ذلك إلى وقت أطول حتى تتمكن من التأثير على سلوك الطفل ، لذلك ينبغي التحلي بالهدوء والصبر للوصول إلى النتائج المنشودة .

يصاب الوالدان أحيانا بالشعور بالإحباط ف بداية الأمر ، ولكن يمكن الحصول على نتائج مذهلة على المدى الطويل .

أفضل الطرق الفعالة لتحسين سلوك الأطفال : 
1- القصص : يمكن استخدام سرد القصص التي تتناول سلوكيات الأطفال ، ولكن يجب أن تكون مناسبة لعمره ، وهذه الطريقة تعمل على تراكم المعلومات والأحداث في اللاوعي لدى الأطفال ، وبالتالي يقوم الطفل بتقليد السلوكيات الإيجابية بعد فترة معينة .

2- احترام الطفل : يجب عدم توبيخ الطفل أو إحراجه أمام الأقارب أو الغرباء ، حتى لا تتزعزع ثقته بنفسه أو يصبح شخصا منطويا .

3- التوجيه المباشر : حيث يستخدم أسلوب التوجيه مباشرة َ، كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “يَا غُلاَمُ، سَمِّ اللَّهَ، وَكُلْ بِيَمِينِكَ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ ، ولكن يتم ذلك عن طريق جلوس الوالدين مع أبنائهم ووجود حوار مشترك بينهم .

4- إشعار الطفل بالاهتمام : يرغب الطفل أن يشعر بقيمته ، لذلك ينبغي الحرص على أنه محط انتباه ، حب واحترام من والديه ، فالحرمان من هذه المشاعر يقوده لبعض السلوكيات السلبية التي لا يتقبلها المحيطين .

5- التجاهل : يساعد تجاهل السلوكيات السلبية التي يقوم بها الطفل على إخمادها لوقت محدد ، على سبيل المثال عندما يبكي الطفل رغبة في القيام بشيء غير لائق أو الحصول على لعبة ، ويزداد العويل والبكاء ، ولكن مع تجاهل هذا السلوك يمكن إيقافه دون تدخل أو نقاش .

6- الحوار : يمكن الحوار مع الطفل حول السلوك السيئ الواقع منه ، مع سماع وجهة نظره بتأني وإنصات ، فيمكن أن يتمكن الطفل من حل المشكلة بصورة أفضل من الوالدين ، كما ينبغي التعبير عن المشاعر تجاه هذا السلوك بالرفض والاستياء .

7- القضاء على جذور المشكلة : فينبغي الابتعاد عن مثيرات السلوك السلبي ، فإذا كان الطفل يتشاجر مع جيرانه من عمره مثلا ، فيجب منعه من اللعب معهم بكل بساطة ، حتى يمكن التغلب على المشكلة .

8- تلقين سلوك بديل : فعلى سبيل المثال إذا كان الطفل يطلب شيء ما بطريقة غير مهذبة ، فيمكن أن توضح له الأم طريقة أخرى مثل “من فضلك أريد كذا ” ، “شكرا لك” عند الحصول على طلبه .

9- لوحة النجوم : والتي تستخدم لتشجيع الطفل على السلوكيات الإيجابية ، عن طريق وضع نجمة كلما قام بسلوك حسن .

10- إنهاء المشكلة تماما : عن طريق وضع النقط على الحروف وعدم توبيخ الطفل فقط ، وتركه بدون حل ، فيمكنك حضنه لتشعره بالأمان وأنه تخشى عليه وتحبه .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *