أسباب زيادة وزن الرجل بعد الزواج

كتابة sahar آخر تحديث: 12 سبتمبر 2017 , 09:39

تعد مشكلة زيادة الوزن من أحد أكبر المشاكل التي عادةً ما تواجه نسبة كبيرة من الرجال بعد الزواج ، و هذا ما أكدته أيضاً العديد من الأبحاث العلمية الحديثة التي تك إجرائها في هذا المجال إذ ، و طبقاً للنتائج فقد وجد أن ما نحوه 8% من الأزواج يكتسبون زيادة في وزنهم تصل من 5 – 10 كيلو جراماً بعد مرور سنوات فقط من زواجهم .

بينما أرجع الكثيرين السبب في هذا إلى تلك التغييرات الهرمونية التي تحدث عندما تبدأ العلاقة الحميمية ، و لكن هذا ليس السبب الوحيد الذي يقف وراء زيادة الوزن بعد الزواج عند الرجل إذاً فما هي أسباب زيادة وزن الرجل بعد الزواج .

أسباب زيادة الوزن عند الرجل بعد الزواج :- يوجد عدد من الأسباب أو العوامل الرئيسية التي تقف وراء زيادة الوزن عند الرجل بعد زواجه ، و منها :-
1- ميل الزوجان للقيام بكل شيء معاً :- في غالبية الحالات يفضل الرجل مشاركة زوجته في تناول الطعام ، و عادةً ما يحدث أن الزوج لا يتسوق إلا بعضاً من أنواع الأطعمة ، و بناءا على ذلك فإن الزوج لا ينتهي من تناول الأطعمة إلا بعد انتهاء زوجته من تناوله .

و قد ذكرت العديد من الدراسات في نتائجها أن الأزواج يصبحوا أكثر سعادة عندما يبدأوا في قضاء المزيد من الوقت معاً ، و خاصةً عند تناول الطعام أمام التلفاز مما يعمل على زيادة كمية الطعام المتناول من جانبهم ، و في العادة يتناولون طعاماً غير صحي ، و لكنه لذيذ مع عدم الانتباه إلى توقيت الطعام مما يؤدي إلى زيادة الوزن عند الرجل بعد الزواج .

2- رغبة الزوج في إرضاء زوجته :- العديد من النساء عندما يتزوجن يبدأون في عمل الخبز ، و من ثم تجهيز جميع الوجبات الشهية ، و اللذيذة ، و التي تؤدي إلى الإصابة بالسمنة ، و لرغبة الزوج في إرضاء زوجته فإنه يعمل على تناول هذه الوجبات مع الإكثار من الكمية المتناولة لمجرد أن زوجته هي من قامت بتقديمها له ، و بالتالي يصاب بزيادة الوزن .

3- كثرة أوقات الراحة :- في بداية الزواج يحرص كلا الزوجين على أخذ إجازة من العمل بل أن الكثير منهم يتوقفون عن ممارسة الرياضة ، و من ثم يصبحون أكثر كسلاً مما يؤدي إلى حدوث زيادة في الوزن.

4- حدوث تغير في عادات تناول الأطعمة :- ربما يكون الزوج معتاداً على نمطاً معيناً من الطهي قبل زواجه ، و ذلك بالطبع من حيث كمية التوابل المستخدمة علاوة على مذاق الأطعمة ، و ما إلى ذلك من أمور مرتبطة بالطعام ، و التي تجعل كل إمرأة تختلف عن الأخرى في تجهيز الأطعمة ، و من المحتمل أن تغير هذه العادات التي أعتاد الجسم عليها ، و بناءا على طهي الزوجة لطريقة أخرى ممثلة في اعتماد أسلوب طهي خاص بها ينشأ على ذلك تفاعل الجسم مع تلك الطريقة ، و بالتالي تتغير عادات الزوج الغذائية بشكل تام مما ينتج عنه زيادة الوزن .

5- تغير أولويات الزوج :- بعد الزواج عادةً ما تتغير انطباعات الرجل ، و لا يصبح مضطراً للمحافظة على وزنه كما كان قبل الزواج لدرجة أن بعض الأزواج يتخلى بشكل كامل عن ممارسة الرياضة أو يمارسها دون انتظام مما يجعل أخر أولوياته هو الحفاظ على وزنه مما ينتج عنه زيادة وزنه .

أهم القواعد ، و النصائح الواجب إتباعها من جانب الزوج لانقاص الوزن :- يوجد عدداً من النصائح ، و القواعد المفيدة في انقاص الوزن ، و منها :-
1- عدم تجاهل وجبة الإفطار :- يعد الحرص على تناول وجبة إفطار صحية مع الزوجة من أفضل الأمور لتحسين عملية التمثيل الغذائي علاوة على فائدتها الصحية الكبيرة في فقدان الوزن كنتيجة لإتباع نظام غذائي صحي .

2- الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام :- يتوجب على الزوج الحرص بدرجة كبيرة على القيام بممارسة الرياضة مع زوجته ، و بالأخص في وقت الصباح الباكر حيث سيفيده ذلك بشكل جيد في انقاص الوزن .

3- تناول وجبة صحية أثناء العمل :- في بعضاً من الأحيان قد يكون من السهل على الزوج القيام بتناول الأطعمة الغير صحية (الجاهزة) نظراً لوجوده خارج المنزل إذ يتوجب على الزوج عند اضطراره إلى ذبك أن يتأكد من أن وجبته خالية من الدهون حتى لا يصاب على إثر تناولها بالسمنة (زيادة الوزن) مع مرور الوقت .

4- الحصول على قسط مناسب من النوم :- الجسم في الأساس ، و كما هو معروف عبارة عن تلك الوحدة المتماسكة ، و النظام المعقد ، و الذي لابد له أن يعمل بانسجاماً تاماً من أجل الحصول على وزن صحي إذ قد أظهرت العديد من الدراسات أن الحرمان من النوم في خلال فترة زمنية قصيرة قدرت بحوالي 4 ليالي يزيد من مقاومة الأنسولين بنسبة تبلغ أحياناً إلى ما قدره 30 % ، و لذلك فعند حصول الزوج على وقتاً كافياً لنوم فإنه يصبح لديه فرصة أكبر في انقاص وزنه .

5- إتباع نظاماً غذائياً صحياً :- يكون من المفضل بدرجة كبيرة تناولها لتلك النوعية من الأطعمة التي تعمل على زيادة الإحساس بالشبع لديك في أثناء فترة الريجيم ، و التي يراعى أن تكون محتوية على نسبة جيدة من البروتين مثال البيض ، و الدواجن بالعلاوة إلى البقوليات ، و الأسماك هذا مع الحرص على وجود الفاكهة ، و الحبوب الكاملة ، و الدهون الصحية بها من أجل إعطاء الجسم ما يحتاجه من سعرات حرارية ضرورية له .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق