أضرار مزج بعض الأطعمة مع بعضها

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 13 سبتمبر 2017 , 09:36

تعتمد صحتنا على ما نأكله ،  لذلك يجب ألا نركز على مذاق الأطعمة فقط ، ولكن ينبغي أن تكون صحية أيضا ، فأحيانا يلعب المزج الخاطئ بين مكونات الطعام دور المدمر للصحة ، مما يسبب التسمم العذائي أو الموت في بعض الحالات أيضا .

فنحن نستخدم بعض تركيبات الأطعمة ، على سبيل المثال اللحم مع الجبن ، الفواكه في السلطة أو الحليب مع الفواكه وغيرهم ، ولكن هل تعلم أنه توجد بعض النظريات التي تصف هذه التركيبات بأنها من أحطر الأشياء .

تسبب هذه التركيبات الإنتفاخ ، الشعور بالثقل ،والخمول ، كما يمكن أن تعرقل عملية الهضم ، مما يؤدي إلى ألم المعدة ، الغثيان ، التعب وصعوبة التخلص من الفضلات ، لذلك يجب التعرف على أكثر تركيبات الطعام خطورة ، والتي ينبغي تجنبها .

مكونات الأطعمة التي يجب عدم مزجها معا :
1- الكاكاو مع الحليب : الكاكاو غني بأحماض الأكساليك، وعندما يتم مزجه بالحليب ، تعمل الأحماض على تكوين أكياس الأكساليك ، وهي ضارة بصحة الكلى عندما تتكون بصورة كبيرة ، فيعتبر الكاكاو مع الحليب أحد تركيبات الأطعمة التي تسبب المرض .

2- السلطة مع تتبيلة الخل والليمون : توجد بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى مثل الكاروتينات ، الموجودة في الخضروات ، والتي تتطلب الدهون ليتم إمتصاصها جيدا ، لذلك ينبغي بعض المكونات الغنية بالدهون العالية مثل الأفوكادو ، الزيتون أو بعض المكسرات ، فتتبيل السلطة بالخل واليمون فقط يحرم الجسم من الإستفادة من باقي العناصر الصحية الأخرى .

3- معكرونة الجبن مع الطماطم : تحتوي المعكرونة على الكربوهيدرات النشوية ، التي يتم هضمها عن طريق تخميرها بطريقة محددة تسمى “بتيالين” ، وتوجد في اللعاب ، وتحتوي الطماطم على الماليك ، الأكساليك وحامض السيتريك ، بكميات صغيرة ولكنها تكسر هذه الخمائر مما يعيق هضم النشا .

4- البيض مع اللحم المقدد : هذه التركيبة غنية جدا بالبروتين ولذلك فهو ليس جيدا للصحة ، فيحتاج الجسم الكثير من الوقت ليتم هضم مثل هذه المكونات ، وينبغي تجنب هذه التركيبة الخطيرة التي تضر بصحة الجسم .

5- النخالة مع الحليب : تحتوي النخالة على حمض الفيتيك ، التي يكون مركبات غير قابلة للذوبان ، عندما يتم مزجها مع الكالسيوم أو الماغنسيوم ، كما يجعل هذه المعادن غير مقبولة من الجسم ، وهذه من أسوأ تركيبات الأطعمة التي يجب تجنبها .

6- الحبوب مع عصير البرتقال : إن تناول حبوب الإفطار مع عصير البرتفال لا يمدك بالطاقة كما تتوقع ، بل إنه يسبب عدم الشعور بالراحة والشعور بالثقل في المعدة ، فالأحماض الموجودة في البرتقال تخفض نشاط الإنزيم المسئول عن تكسير وهضم الكربوهيدرات .

7- البيتزا مع الصودا : المزج بين الكربوهيدرات ، البروتينات والنشا يستنفذ الكثير من الطاقة ليتمكن الجسم من هضمه ، والسكر الموجود في الصودا يبطء العمليات التي تتم داخل المعدة ، مما يسبب الشعور بالثقل والإنتنفاخ .

8- خبز القمح مع المربى : إن طحين القمح المكرر مع الأطعمة السكرية يعتبر جرعة مضاعفة من الكربوهيدرات ، التي يمكن أن تسبب زيادة السرعة ، كما تسبب عدم الراحة في الأمعاء نتيجة المزج بين الخميرة الموجدة في العجين والسكر ، وهذه التركيبة من أكثر الأطعمة خطورة على الصحة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: