طريقة ممارسة لعبة الريسك و سبل الوصول للفوز

انتشر في هذه الأونه الكثير من ألعاب الفيديو والكمبيوتر والألعاب الإلكترونية، والتي يتم لعبها عبر الانترنت، والتي لا تقف عند فئة عمرية محددة، فالجميع يحب أن يقوم بتجربة تلك الألعاب، ويتم اللعب بتلك الألعاب جماعياً وليس دائماً فردياً.

وتضمن هذه الألعاب لعبة ريسك، كما أنها من الألعاب الجميلة والتي يحب أن يلعبها الكثيرون، والتي يتم لعبها بطريقة مختلفة عن باقي الألعاب، كما أنها تعمل على تنشيط الذهن والعقل.

ماذا تعني كلمة ريسك ؟
كلمة ريسك تعني المخاطرة باللغة الإنجليزية، كما أنها من الألعاب الحربية التي قام باختراعها واحد من أحد المخرجين الفرنسيين، كما أن اللعبة تتكون من لوحة رسم تحتوي على خريطة العالم، وتحتاج إلى لاعبين إلى ستة لاعبين، ويتم توزيع أوراق هذه اللعبة بالتساوي، بين اللاعبين.

شرح لعبة ريسك :
تحتوي أوراق اللعبة تحتوي على اسم الدولة التي سوف يمتلكها اللاعب، كما يتم تخصيص عدد محدد من الجنود، حيث يقوم اللاعب بتقسيمهم بين الدول، وهذا من أجل أن يسيطر على العديد من الدول الموجودة بقارات العالم، كما توجد لتلك اللعبة نسخة إلكترونية يتم تداولها والقيام بممارستها على الانترنت.

طريقة لعبة ريسك :
1- يعمل اللاعب  في تلك اللعبة على أن يسيطر على أكبر مساحة ممكنة من الأرض.

2- ويتم ذلك عن طريق التنافس بين اللاعبون وإشعال الحرب بينهم، ويتم هذا عن طريق رمي حجر النرد، وتحديد عدد معين من الجنود الذي سوف يخرجون قبل رميه من ناحية جندي واحد، إلى ما يرغب به المهاجم حتى أن يطلب من الشخص الأرض.

3- فعندما يقوم اللاعب برمي النرد فمن هنا يتم تحديد ما ستكون الأرض له أما ستكون إلى خصمه، ولكن في حال كانت الأرض له فسوف يتم خروج الخصم منها، بقدر عدد محدد من جنود المهاجم والعكس صحيح.

4- بعد ذلك يبدأ الانتقال داخل اللعبة من خلال الدول التي تتكون تربطها حدود برية، والذي تكون ظاهرة على خريطة اللعبة، ومن الممكن أن تكون الدول بحدود بحرية واضحة بخط يخترق البحر، من دولة إلى أخرى، فعندما يقوم أحد اللاعبين بالسيطرة على قارة واحدة بأكملها.

5- في بهذه الحالة سوف يخصص له عدد إضافياً من الجنود في كل دور تمر به اللعبة، فكلما تمكن من الفوز أكثر فأكثر بهذا تزيد احتمالية سيطرته على الكثير من الأرض.

6- ويقوم بقطع الامتدادات على المنافسين له من خلال أن يقوم بمحاصرة جنودهم بدولة ما، ويتم الدخول عليهم بقارته.

الصفات التي تتواجد في لعبة ريسك :
فيوجد بلعبة ريسك أيضاً هدنة كما توجد ببعض الألعاب الأخرى، والتي تعمل على منح اللاعب كرتين بكل دوره، وهو يكون نفس الكرت التي تم توزيعه بالدول السابقة، كما أن الكارت يحتوي على شكل حصان، أو جندي، أو مدفع، وفي حالة أن اللاعب قام بجمع الثلاثة كروت من نفس الشكل، ففي هذه الحالة يحصل اللاعب على ثلاثة جنود أخرى.

طريقة الفوز في لعبة ريسك :
1-  يمكن أن يحصل على ثلاثة جنود في حال أن قام بتجميع ثلاثة كروت مختلفة، كما أن الحصول على كرت الجوكر يساعد في أن يحصل المتنافسين على ثلاثة جنود، دون أن يقوم بجمع أي نوع من الكروت سواء كانت مختلفة أو كانت متشابهة.

2- ولكن في حال إذا كان المتنافس يحصل على قارة فسوف يمنح كرت واحد فقط، ونوع معين من الامتداد خاص بقارته، ولكن في حالة إذا كان أحد اللاعبين يمتلك عما يزيد عن ثمانية كروت، يتم سحبها منه ويخسرها جميعاً ويتم هذا حسب قوانين اللعبة.

3- فإذا قام أحد المتنافسين داخل اللعبة بالحرب فسوف يحرث كرتي الهدنة، مقابل ان يكسب قارة وأن يحصل على الكرت والإمداد الخاص بكل دوره، أو يقوم بقطع إمداد اللاعب الأخر حتى لا يحصل أو يمتلك قارة.

والجدير بالذكر أن الجنود بتلك اللعبة عبارة عن مكعبات صغيرة الحج، الصغير منها يعد جندي واحد، أما المتوسط يعتبر خمسة من الجنود، أما الكبير أو ما يطلق عليه أسطول، فهو يتكون من عشرة جنود، والنقطة الوحيدة الحاسة بلعبة الريسك، هي خروج أحد اللاعبين من الأرض الذي يمتلكها، وبالتالي يقوم بتسليم الكروت الخاصة به للاعب أخر، وبالتالي يتم خروجه من اللعبة وهو خاسراً.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *