أنواع حيوان الأرماديللو

حيوان الأرماديللو أو الأرمديللو و يُعرف أيضًا بإسم حيوان المدرع ، و يرجع سبب تسمية بهذا الإسم هو وجود ألواح صلبة على جسمه و تغطيه من كل جانب ، و أشهر المناطق التي يعيش فيها حيوان الأرماديللو هي أمريكا الجنوبية و جنوب الولايات المتحدة ، فقد أثبتت الدراسات أن هذه الحيوانات تميل للعيش في المناطق الجافة و الشبه صحراوية .

التركيب الجسماني لحيوان الأرماديللو :
يوجد على جسد حيوان الأرماديللو ألواح تتميز بأنها شديدة الصلابة تملئ جسده من رأسه حتى ذيله ، و تعتبر منطقة الأكتاف و أعلى الفخذين و الرأس هي الأكثر صلابة ، أما منطقة المفاصل و وسط الظهر فتكون الألواح مرنة نسبيًا و ذلك حتى تُسهل له الحركة ، و هو من الحيوانات بطيئة الحركة و ذلك يرجع لقصر قامته ، و له مخالب في أطرافه تتميز بقوتها و حدتها ، و له خمسة أصابع يصل طولهم من 75سم إلى 1.5 سم ، و يختلف طول الأصابع حسب إختلاف نوع حيوان الأرماديللو .

أنواع حيوان الأرماديللو :
أولًا المدرع ذو التسعة أشرطة : يصل طوله نحو 90 سم و يغطيه دروع تتكون من عدد من الصفائح الصغيرة مرصوصة بجوار بعضها البعض و تغطي الجزء الأمامي و الذيل و الجزء الخلفي من الجسم ، أما الجزء الأوسط فيغطيه تسعة أشرطة مفصلية ، و تلك الأشرطة تتكون من صفائح غليظة متماثلة ، و يعيش هذا النوع من حيوان الأماديللو في المناطق الجافة و الشبه صحراوية ، كما ينتشر في الولايات المتحدة ، أما الإناث من هذا النوع فتلد ما يقرب من أربعة في المرة الواحدة للولادة ، و يكونون إما ذكورًا و إما إناثًا و يشبهون بعضهم البعض ، و يولد حيوان الأرماديللو ضعيفًأ ذو دروع لينة ثم تصبح قوية بعد بلوغها العام الأول .

ثانيًا المدرع العملاق : و هو نوع من حيوان الأرماديللو يتميز بكبر حجمه ، فقد يصل طوله من 120 إلى 150 سم ، و يبلغ وزنه نحو 1220 رطلًا ، و رغم كبره و ثقل وزنه إلا أنه من الحيوانات النشيطة جدًا ، و يوجد على الجزء المتوسط من جسمه خمسة أشرطة مرنة نسبيًا ، كما أن له مئة سن في فمه و تتميز تلك الأسنان بصغرها فهي مناسبة لما يتناوله من طعام ، و عند النوم يقوم بالتكور على شكل حلقة .

ثالثًا المدرع الجني : هو مدرع صغير الحجم فيصل طوله إلى 15 سم و يوجد على جسمه عشرون شريط ، و يتميز هذا النوع من حيوان الأرماديللو بالشعر الفاتح الذي يغطي وجهه و الأجزاء السفلية من جسده ، و لا يوجد لديه أسنان لذلك يتغذى على الحشرات الضعيفة مثل الخلد ، و يقوم بالحفر و البحث عن طعامه في التربة ، و ينتشر هذا النوع من حيوان الأرماديللو في بعض المناطق الجافة مثل غرب الأرجنتين و بوليفيا .

رابعًا المدرع ذو الثلاثة أشرطة : يعتبر حجمه متوسط فهو يقرب من حجم الأرنب ، و يوجد على جسده ثلاثة أشرطة مرنة و هي من الصفائح المدرعة القوية لحمايته من أي خطر يهدده ، و يقوم هذا النوع بالحفر بحثًا عن طعامه ، و إذا شعر بالخوف فإنه يتكور على شكل كرة و يخفي جسده من الأعداء .

مميزات حيوان الأرماديللو :
1- يمكن لهذا الحيوان حماية نفسه من الأعداء و ذلك باللف حول نفسه مكونًا كرة صلبة من دروعه الموجودة على جسده ، و لديه القدرة على الإختباء بين الأعشاب الشائكة ، و هو حيوان مسالم على الرغم من وجود مخالب قوية لديه .

2- لديه القدرة على الغوص في الماء و حبس أنفاسه تحت الماء لمدة ست دقائق كاملة ، لكنه لا يستطيع السباحة لذلك يغوص في الماء فقط .

3- يولد حيوان الأرماديللو بجلد ناعم و ألمس لكن مع الوقت يكتسب الدروع على جسده خلال مراحل نموه ، و بعد إكتمال مراحل نموه يقوم بالإنتقال بعيدًا عن آباءه و يعيش في أنفاق مستقلة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *