اهم انجازات جامعة الدول العربية

كتابة: دعــاء آخر تحديث: 21 سبتمبر 2017 , 21:41

جامعة الدول العربية هي عبارة عن منظمة أقليمية يوجد بها جميع الدول التي تتحدث باللغة العربية ، و قد تم تأسيسها عام 1945م ، و هدفها الرئيسي هو جمع العرب جميعاً و جعلهم ينتمون إلى منظمة واحدة تعويضاً لحلم اتحاد الشعوب العربية تحت مسمى دولة واحدة .

الدول التي تنتمى لعضوية جامعة الدول العربية :
تضم الجامعة الدول العربية اثنين و عشرين دولة عربية ينتمون إلى عضويتها و هم :
– المملكة العربية السعودية .
– سوريا .
– السودان .
– لبنان .
– الأردن .
– فلسطين .
– العراق .
– قطر .
– المغرب .
الكويت .
– سلطنة عمان .
– اليمن .
– البحرين .
جزر القمر .
– الصومال .
– جيبوتي .
– ليبيا .
– تونس .
– الجزائر .
– موريتانيا .
– الإمارات العربية المتحدة .
– جمهورية مصر العربية .

ميثاق جامعة الدول العربية :
تم صياغة ميثاق جامعة الدول العربية في الثالث من شهر مارس عام 1945م  ، و قامت جميع الدول بالتوقيع عليه في الثاني و العشرين من شهر مارس ، و قد صار ذلك اليوم هو يوم الاحتفال بذكري إنشاء جامعة الدول العربية ، و يتشكل ميثاق الجامعة من ثلاثة ملاحق خاصة و هم :

– تعيين مندوب من مجلس الجامعة للمشاركة في القضية الفلسطينية .
– مساعدة الدول العربية الغير مستقلة و التي لا تنتمي إلى مجلس الجامعة .
– جعل السيد عبد الرحمن عزام أميناً للجامعة العربية لمدة عامين .

انجازات جامعة الدول العربية :
– المساعدة على استقلال بعض الدول العربية :
قامت جامعة الدول العربية بمساعدة العديد من الدول العربية لكي تحصل على الاستقلال ، فقد ظهرت مجهوداتها لضمان حرية عدة دول مثل : السودان ، الجزائر ، اليمن الجنوبي ، و قد أدى هذا الأمر إلى زيادة الدول التي تنتمي إلى عضوية الجامعة حيث وصل عددهم إلى 22 دولة .

– تسوية المنازعات بين الدول العربية :
شاركت جامعة الدول العربية في حل العديد من النزاعات التي قامت بين الدول العربية و بعضها ، من بينها النزاع الذي تم بين جمهورية مصر العربية و السودان عام 1958م ، و النزاع بين المغرب و الجزائر عام 1963م ، و الحرب الأهلية التي تمت في اليمن عام 1987م .

– تمثيل الدول العربية في المنظمات الدولية :
تمثل جامعة الدول العربية جميع الدول العربية في العديد من المحافل و المنطمات الدولية و التي من أهمها منظمة الأمم المتحدة ، كما أنها تعاونت مع منظمة الوحدة الافريقية لتشكيل العديد من المؤسسات المشتركة من بينها المصرف العربي للتنمية في أفريقيا .

– تقديم الدعم العسكري لحرب فلسطين 1948م :
قامت جامعة الدول بالتدخل العسكري عام 1948م لمساعدة فلسطين في الحرب و لكن مع الاسف لم يفلح هذا الأمر بسبب عدم وجود استراتيجية عسكرية قوية و عدم تحقيق التعاون السليم مع الدول العربية و انتهى الأمر بعقد 4 اتفاقيات للهدنة بين الكيان الصهيوني و الدول العربية .

– تأمين الدعم العسكري قبل حرب أكتوبر 1973م :
كان لجامعة الدول العربية دوراً كبيراً خلال حرب أكتوبر 1973م و كان ذلك من خلال الوحدات البرية و الجوية التي قامت بتأسيسها في الدول العربية ، و منح دول المواجهة 1359 مليون دولار بشكل سنوي و تقديم الدعم العسكري لكل من مصر و سوريا .

– قطع العلاقات مع الدول المعترفة بتهويد القدس :
قامت جامعة الدول العربية بعقد اجتماع في عام 1980م اتخذت فيه قرار قطع جميع علاقاتها مع الدول التي اعترفت و وافقت على أن القدس عاصمة للكيان الصهويني ، كما أنها رفضت إنشاء أي علاقات مع الدول التي نقلت سفارتها إلى هناك .

– إنشاء منظمات تشجع التعاون بين العرب :
قامت جامعة الدول العربية بانشاء العديد من المنظمات المتخصصة التي تعزز التعاون بين الدول العربية و قد تم تأسيسها داخل و خارج إطار الجامعة على النحو التالي :

1 – داخل إطار الجامعة : تم إنشاء منظمة العمل العربية ، الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي و الاجتماعي ، المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم ، اتحاد إذاعات الدول العربية ، الاتحاد العربي للمواصلات السلكية و اللاسلكية .

2 – خارج إطار الجامعة : تم تنشيط العمل النقابي العربي و تم إنشاء الاتحادات المختلفة و التي من بينها اتحاد المحامين و الأطباء و الحقوقيين و غيرها .

– منع الرئيس القذافي فترة حكمه من قصف المتمردين :
قامت جامعة الدول العربية بتجميد عضوية ليبيا و ذلك بعد حدوث الثورة الليبية التي قامت ضمن ثورات الربيع العربي ، كما أنها فرضت الحظر الجوي عليها لكي تقوم بمنع الرئيس القذافي من قتل المتمردين ، و قد تم رفع التجميد عن ليبيا عقب موت القذافي و انتهاء نظامه و تشكيل حكومة ليبية جديدة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق