معلومات لا تعرفها عن سبع البحر

- -

سبع البحر :
سبع البحر ينتمي إلى فصيلة الثدييات وطائفة الحيوانات المائية، والتي تعتمد في السير على الأقدام الزعنفية، ويستخدم سبع البحر الزعانف في المشي بهما على الأرض، وأيضا تساعده الزعانف على السباحة بسرعة ورشاقة، وتضم الحيوانات المائية عدد كبير من الأنواع البحرية من الثدييات ومنها حصان البحر، عجل البحر، وفيل البحر وغيرهم من الحيوانات.

يرى العلماء أن سباع البحر كانت في البداية حيوانات برية وليست حيوانات مائية، ولكن سباع البحر لجأت إلى الماء بحثا عن الطعام، وقد تكيف مع الحياة المائية، وجسمه تكيف أيضا مع طبيعة المياه فأصبح جسم سبع البحر أكثر انسيابية واستطالة، كما أن جسم سبع البحر أصبح أكثر انسيابية، أما عن أرجل سبع البحر فقد تحورت وأصبحت زعانف قصيرة ولكنها ما زالت تحتفظ بوجود الأظافر بها.

صفات سبع البحر :
1-يحتفظ سبع البحر بأذن بارزة وكبيرة على عكس باقي أنواع الحيوانات الأخرى ، ويعتبر عجل البحر هو أقرب الحيوانات ذات الزعانف الشبيهة بسبع البحر.

2- يتميز سبع البحر برأسه الضخمة، كما نجد أن ذكر سبع البحر يتميز بحجمه الكبير عن إناث سباع البحر.

3- ويتميز ذكر سبع البحر برقبته الكبيرة والغليظة، التي يغطيها الشعر، ولذلك نجد أن هناك تشابه كبير بين سبع البحر وبين الأسد البري.

4-  يعتمد سبع البحر على زعانفه الأمامية التي تساعده في الزحف على الأرض، بينما الزعانف الخلفية يمكنه ان يثنيها عند الجلوس.

5- إن حيوان سبع البحر رغم تكيفه في العيش بالمياه، إلا أنه يحتفظ بصفات الثدييات التي تعيش في البر، فنجده يتنفس الهواء الجوي، وأنثى سبع البحر تلد وتقوم بإرضاع الصغار، ويكسو الجسم الشعر، فضلا على ان سبع البحر يحتفظ بدرجة حرارة جسمه ثابتة مهما تغيرت درجات الحرارة في البييئة التي يعيش بها، حيث أنه من الحيوانات التي تتصف بأنها ذات الدم الحار.

6- يختلف لون الذكر قليلا عن أنثى سبع البحر، حيث نجد ذكر سبع البحر لونه بني غامق يميل للسواد، على عكس أنثى سبع البحر يكون لونها هي والصغار بني فاتح.

7- يعتبر أضخم نوع من سباع البحر هو ستلار، وهو يزن ألف مائة وعشرين كيلو جرام، وطول الذكر يكون ثلاثة أمتار ونصف في حين أن أنثى سبع البحر يكون طولها مترين ونصف فقط، ووزنها يبلغ ثلاثمائة وخمسون كيلو جرام فقط، لذلك فان الفرق يكون واضح بين الذكر والأنثى من ناحية الطول والوزن.
كيف نشأة سبع البحر وتطوره.

8- كما أن عضلات سبع البحر تتكيف أيضا مع ظروفه المعيشية فأصبحت أقوى وأكثر مرونة، فتساعده في الزحف على الصخور والرمال عند خروجه للشاطئ، فيقوم سبع البحر باستخدام زعانفه الأمامية فيرتكز عليها ، ومن ثم يشد عضلات جسمه ويرخيها فتعطيه قوة الزحف من مكان لمكان.

9- وتحورت أنف سبع البحر، وظهر لها غطاء مثل جفن العين ليستخدمه سبع البحر وبغلق فتحة الأنف، عندما يغوص في المياه حتى يمنع تسرب الماء داخل الرئتين.

غذاء سبع البحر :
يتغذى سبع البحر على الحبار والأسماك والحيوانات القشرية، كما يقوم سبع البحر بصيد البطريق، ومن الأطعمة المفضلة لسبع البحر الماكريل والسالمون، ويقوم سبع البحر بصيد الفرائس أثناء الليل وينام في النهار فترة بعد الظهيرة، ومما يميز سبع البحر قوة الفكين وأسنانه الحادة التي تساعده في صيد الفرائس وتمزيقها، حيث أن سبع البحر يبلع الطعام بعد أن فطعه ولا يفوم بمضغه.

كيف يتكاثر سبع البحر  :
ويختلف موسم التزاوج بين الأنواع المختلفة من سباع البحر فنجد سبع البحر (ستلار) يبدأ موسمه للتزاوج من شهر ماس وحتى نهاية شهر يوليو، وإناث سبع البحر من هذا النوع تبلغ عند سن الثالثة والذكور تبلغ عند الخامسة.

عندما يأتي موسم التزاوج لسباع البحر، يخرج ذكور السباع إلى الشاطئ، ويحاولوا السيطرة على أكبر مساحة من الشاطئ، ويقوموا بجمع أعداد كبيرة من أنثى السباع والتي تصل عددها إلى ثلاثين.

يتزوج الذكر خمسة عشر من الإناث خلال الموسم، بينما يمكن لأنثى سبع البحر التزاوج بعد أسبوع من ولادتها، أما عن مدة حمل أنثى سبع البحر فانها تصل إلى عام، تلد خلالها مولود واحد فقط، وتقوم الأم برعاية صغيرها ولا تتركة أبدا حتى أنها تحمله على ظهرها وهو نائم.

الأعداء التي تهدد سبع البحر :
1- العدو الأول لسبع البحر هو الحوت حيث أن الحوت يعتبر سبع البحر غذاؤه المفضل، وأيضا القرش الأبيض وأنواع أسماك القرش تقبل على اصطياد سبع البحر.

2- بينما العدو الثاني هو الإنسان، حيث يقوم شباكه التي ينصبها لصيد الأرانب البرية فخ قاتل لسبع البحر، وأيضا يقوم بعض الصيادين بقتل أعداد كبير من سباع البحر ظنا منهم أن سباع البحر تقضي على محصول السمك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *