جامعة سانت أندروز البريطانية العريقة

كتابة: rovy آخر تحديث: 10 مايو 2022 , 02:19

جامعة سانت أندروز إحدى أفضل الجامعات ، و أقدمها في بريطانيا بشكل عام ، و في اسكتلندا على وجه التحديد ، و تصنف ثالث أقدم جامعة تعمل على التحدث باللغة الإنجليزية ، و قد تم تأسيس الجامعة في عام 1410 ، و تقع في مدينة سانت أندروز ، و التي تطل على شاطئ اسكتلندا الشرقي ، هذا إلى جانب أن الجامعة تضم آلاف الطلاب سنويا .

لمحة عن جامعة سانت أندروز
الجامعة تم تصنيفها في قائمة أفضل الجامعات في بريطانيا لعام 2009 ، و قد حازت على المركز الثالث ، و تتميز الجامعة بعدد من التقاليد المميزة ، و منها إرتداء الطلاب ثوب أحمر في السنة الأخيرة من الجامعة ، و ما تعرف بالبكالوريوس ، و هذا الزي يتم إرتدائه في كافة المناسبات ، التي يتم عقدها بداخل الجامعة ، مثل حفل تعيين رئيس الجامعة ، أو حفل إستقبال الطلاب الجدد ، و غيرها أما عن طلاب كليات اللاهوت ، يرتدون الثياب ذات اللون الأسود .

أبرز خريجي جامعة سانت أندروز
– جون نابير الفيزيائي و اللاهوتي المعروف ، و الذي اشتهر بالعديد من الاكتشافات الرياضية ، و منها جداول اللوغاريتمات ، و جداول الضرب و القسمة و غيرها .

– السير دوجلاس بلاك ، و هو باحث طبي معروف استطاع تقديم العديد في المجالات الطبية ، هذا إلى جانب مساهماته السياسية الواضحة .

– و قد تخرج من الجامعة أيضا ، كلا من جيمس بلاك ، و وليام دوق كامبريدج ، و كاثرين دوقا كامبريدج و غيرهم .

أقسام جامعة سانت أندروز
تضم جامعة سانت أندروز ، عدد كبير من مختلف أنواع التخصصات العلمية و الأدبية و الفنية ، أيضا هذا إلى جانب أن الجامعة تعمل على تقديم ، العديد من الأبحاث العلمية بشكل مستمر ، فضلا عن إمكانية الحصول على درجة الماجيستير ، و الدكتوراه من الجامعة .

كلية تاريخ الفن
و هذه الكلية تعمل على تخريج دفعات من الفنانيين المتخصصيين ، في عدد من المجالات الفنية ، فضلا عن أنها تقدم المادة العلمية ، التي تتمثل في تاريخ الفن القديم و المعاصر ، و يعمل القسم على توفير العديد من المعارض الفنية للطلاب .

كلية اللغات و آدابها
و هذا القسم يختص في توفير مناهج متخصصة في العديد من اللغات في العالم ، و تطور هذه اللغات و الآداب التي نشأت تبعا لهذه اللغات .

كلية الطب
– و تعمل هذه الكلية على توفير مناهج ، تتخصص في كافة ما وصل إليه الطب الحديث ، و تعليمها للطلاب ، فضلا عن أن هذا القسم يمد العالم بشكل مستمر ، بأحدث التقارير و الأبحاث الطبية .

– هذا فضلا عن عدد من الكليات الأخرى ، و منها كلية علوم الأحياء ، و كلية الكيمياء ، و كليات الدراسات الكلاسيكية ، و كلية علوم الحاسب ، و كلية الجيلوجيا و علوم الأرض ، و كلية الأقتصاد و علوم المالية ، و كلية اللغة الإنجليزية ، و كلية دراسة صناعة الأفلام ، و كلية الجغرافيا ، و كلية التاريخ ، و كلية العلاقات الدولية ، و كلية الإدارة ، و كلية الرياضيات و الإحصاءات ، و كلية الموسيقى ، و كلية الفلسفة ، و كلية الفيزياء و الجراحة ، و كلية علوم النفس و المجتمع و غيرها .

أهم الخدمات التي توفرها الجامعة للطلاب
البحث العلمي
توفر الجامعة بشكل دائم المناخ و الإمكانيات التي تساعد الطلاب على البحث العلمي ، و الوصول لأحدث الأبحاث العلمية فضلا عن مكتبة كبيرة ، تضم كافة إحتياجات الطلاب من الكتب و معامل تم تجهيزها على أعلى مستوى .

الدعم النفسي للطلاب
تعمل الجامعة على توفير مركز متخصص لتوفير الدعم النفسي للطلاب ، و لأسرهم أن اقتضى الأمر و هذا المركز يعمل فيه ، أفضل متخصصين الطب النفسي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: