علامات التهاب الجذع السري للطفل

يعتبر الحبل السري هو الوسيلة التي يتصل بها الابن بأمه ، حيث أنه يصل إليه الغذاء و الأكسجين و هو في رحم أمه ، و ذلك حيث أنها تتصل بالمشيمة الموجودة داخل الرحم و التي تصل إلى غشاء الرحم الداخلي ، و يعتبر الحبل السري هو الأهم للطفل ، و الذي يقوم بتوصيل الغذاء و الأكسجين اللازم لتطور الجنين و نموه ، و الذي يصل مباشرة إلى معدة الجنين ، و بعد أن يولد الرضيع يتم قطع الحبل السري مباشرة ، و ذلك عند توقف النبض داخل الحبل السري ، و ذلك حتى يتاح الوقت ليتم رجوع الدم الموجود في المشيمة إلى الطفل .

قطع الحبل السري
و يتم قطع الحبل السري بعد توقف الحبل عن النبض تماما ، و يجب أن يتم قطع الحبل السري و يكون طوله حوالي من اثنان إلى ثلاثة سنتي متر ، و يتم ربط هذا الجزء بطريقة معينة و أمنة حتى يتم تشكيل الجذع السري ، و يظل مجروح من خمسة أيام و حتى خمسة عشر يوم ، و ذلك بعد الولادة ، و يبقا جرح صغير و يقل بالتدريج حتى يندمل بطريقة قليلة .

العناية بالسرة للمولود
– و يجب على الأم أن تعتني بشكل كبير بالسرة ، حيث تحافظ على نظافتها و تجعلها جافة و نظيفة طول الوقت ، كما أنها تقوم بترطيبها لحمايتها من الالتهابات ، و التي قد يتسبب البكتيريا الضارة في حدوثها و التي تنتجها البشرة بصفة طبيعية ، و الجدير بالذكر أن الاهتمام بنظافة الجزع السري قد يقي الطفل من الإصابة بعدوى التيتانوس ، أو مرض الكزاز ، حيث أن هذه الأمراض تعتبر من أخطر الأشياء التي قد يصاب بها الطفل .

– يجب على الأم أن تغسل يديها بالصابون و المياه جيدا قبل البداية في تنظيف السرة ، و بعد ذلك يتم مسح السرة بالكحول الطبي و التي ينصح بها الطبيب ، و يتم تعقيم السرة بشكل يومي و المنطقة المحيطة بها .

– يجب عدم وضع إطار الحفاظ على السرة مباشرة ، حيث يجب ثنيه إلى الداخل ، و يتم غسل السرة بالماء و الصابون المخصص للأطفال ، و ذلك لأن الصابون يعتبر لازم للتخلص من الأوساخ و الدهون المختزن في السرة ، و الذي يتكون من بول الأطفال ، و يجب الحرص على تنظيفها جيدا ثم يجففها بفوطة نظيفة و مخصصة .

– يجب أن يتم تهوية السرة بشكل مباشر يوميا لفترة من الوقت و ذلك مع تغيير الحفاظات بصفة مستمرة ، و يجب أن يتم حموم الطفل يوميا و ذلك للحفاظ على نظافة الطفل و بشرته ، و يجب عدم استخدام المناديل المعطرة أو البودرة المطهرة لأنها قد تؤدي لحدوث بعض المضعفات المختلفة ، و لذلك يجب تنظيفها بالصابون المخصص للأطفال فقط .

علامات التهاب الجذع السري للطفل
و هناك عدة أعراض لالتهابات الجذع السري ، و منها خمول الطفل و ظهور مظاهر الإعياء و التعب ، إلى جانب ارتفاع درجة الحرارة و فقدان الشهية لدى الطفل ، و تورم السرة و منطقة البطن و تحول لون السرة إلى الأحمرار و التهابها .

و يمكن أيضا تكون رائحة كريهة و التي تنبعث من الجذع السري ، و قد يحدث نزيف دموي و الغير طبيعي ، و ارتخاء الملقط الذي يوجد على الجذع السري ، كما يؤدي الالتهابات أيضا إلى خروج قيح و سائل أصفر من السرة و الذي ينتج نتيجة ورم داخل السرة و الذي يجب الشفاء منه .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *