اجمل الكائنات ” الفراشة ذات الأجنحة الزجاجية “

فراشة من أكثر الكائنات التي أثارت عجب الباحثين من حيث جمال الشكل والتكوين ” الفراشة ذات الأجنحة الزجاجية ” أو  ” Glasswing Butterfly “ فهي بالفعل تمتلك أجنحة شفافة جدا يصفها العلماء بالزجاج نظرا لنقاءها مثل الزجاج وهذا بالطبع يعطيها مظهر جذاب.

ومن المؤكد أن هذا الأمر قد أثار فضول العلماء لبحث كل ما يتعلق بتلك الفراشة الساحرة ومعرفة سبب مظهر تلك الأجنحة التي تبهر العيون، ويشير الباحثون أن الاسم العلمي لتلك الفراشة هو  ” glasswing “ وقد أخذ من الاسم الاسباني ” espejitos “ وقد تم ترجمته ومعناه ” المرايا “.

شكل ” الفراشة ذات الأجنحة الزجاجية ” :
تلك الفراشة تشبه الفراشات الأخرى ولكن أجنحتها شفافة للغاية ولكن يظهر بتلك الأجنحة عروق ومفاصل ذات لون أسود أو برتقالي ولكن الفراشات الآخرى تستغل الألوان الكثيرة بالأجنحة للتخفي من الأعداء أو تسبب الرعب لهم،تلك الفراشة المميزة تستخدم أجنحتها لتخفي نفسها من أعدائها ولولا وجود تلك العروق والخطوط لكانت تلك الفراشة غير مرئية مطلقا للعين البشرية.

الجسم الشفاف لتلك الكائنات يعد أمر معقد للغاية لأن تكوين الجسم يتطلب أنسجة خاصة لها تكوين كيميائيخاص حتى لا يمتص أشعة الشمس لهذا نرى دقة الصنع في تلك الفراشات ولكن يوجد مشكلة هامة وهي انعكاس ضوء الشمس على تلك الأجنحة وهذا يجعلها تظهر أكثر ونراها جيدا.

رؤية الانسان للفراشة ذات الأجنحة الزجاجية :
يؤكد الأطباء أن جسم الانسان به بعض المركبات الكيميائية والبيلوجية التي تساعد في رؤية انعكاسات ضوء الشمس على أجنحة تلك الفراشات وبهذا تكون مرئية للانسان أكثر من الكائنات الأخرى.

” الفراشة ذات الأجنحة الزجاجية ” مهددة بالإنقراض :
يؤكد أهم الباحثين في علوم الحشرات وهو ” جنيفير اديسون “ أن تلك الفصيلة منها أشكال وألوان كثيرة ولكنها للأسف انقرضت منذ سنوات بعيدة وحتى المتبقي منها الآن مهدد بالإنقراض نظرا للصيد المستمر لتلك الفراشات أو التهامها من اعداءها.

يسعى الكثير من علماء الطبيعة للبحث عن حلول لمنع انقراض تلك الفراشات الجذابة فقد وضع بعضهم سلالات من تلك الفراشة في محميات طبيعية مع توفير المناخ المناسب لاستقرارها وتكاثرها للقضاء على احتمالية انقراضها هذا إلى جانب اعطاء فرصة أكبر لهؤلاء العلماء على متابعة حياة تلك الفراشة وكسب المزيد من المعلومات عنها وهذا ليساعدهم في الاعتناء بها للتكاثر وعدم تركها لتلك المحميات والعيش في مكان آخر.

مميزات الفراشة ذات الأجنحة الزجاجية  :
1- يؤكد الباحثين أن ” الفراشة ذات الأجنحة الزجاجية ” تتميز بقوة خاصة لأجنحتها إلى جانب مرونتها العالية مقارنة بأي نوع من أنواع الفراشات التي نعرفها.

2- تتميز تلك الفراشة بمهاراتها في وضع بويضاتها على بعض النباتات أو الأزهار السامة وهذا لأن مظهر تلك اليرقات يكون مغري جدا لكثير من الطيور والحشرات ولكن وجودها على تلك النباتات السامة يحميها من تلك الأعداء.

أماكن انتشار الفراشة ذات الأجنحة الزجاجية  :
تعيش تلك الفراشات في الغابات المطيرة في المكسيك أو أمريكا الوسطى أو بنما أو أمريكا الجنوبية فهي تبحث عن البيئة الرطبة بعيدا عن ارتفاع درجات الحرارة وأشعة الشمس التي تؤثر عليها وكذلك أماكن غذائها والنباتات التي تضع بها يرقاتها.

التزاوج في حياة الفراشة ذات الأجنحة الزجاجية   :
التزاوج في حياة تلك الكائنات ذات مظهر رقيق مثل طبيعتها فيكون في فترة ما بعد الظهر وعلى مدار ساعات في هذا التوقيت فتتجمع الذكور في عرض لطيف يظهر كل منهم قدراته مع فرد أجنحته التي تكون بها ألوان وشكل رائع وهذا لجذب أنثاه وبعد ذلك تختار كل أنثى الذكر المناسب و الأفضل في هذا العرض.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *