استثمار صندوق الاستثمارات السعودي مع ” رؤية سوفت بنك “

- -

تعتبر المملكة من أهم الدول المستثمرة بين الدول العربية أجمع ، و لها العديد من المشروعات العملاقة التي تساهم في نمو البلاد و تعود بالخير على جميع الدول المجاورة ، و حرصًا على تمويل المشروعات التي تمتلك قيمة استراتيجية للإقتصاد السعودي ؛ قامت المملكة بإنشاء صندوق الاستثمارات السعودي .

تأسيس صندوق الاستثمار السعودي :
تم إنشاء صندوق الاستثمار السعودي عام 1971م ، و كانت مهمته في البداية تقتصر على تمويل المشروعات الاستراتيجية الخاصة بالمملكة ، و قد أثبت الصندوق كفاءته في تمويل العديد من المشروعات في كافة المجالات مثل مجال البترول و التعدين و البيتروكيماويات و غيرها .

و في عام 2014م تمكن الصندوق من الحصول على الصلاحيات اللازمة له لتمويل المشروعات داخل و خارج المملكة و مع القطاعات العامة و الخاصة ، و هذا بموجب قرار رسمي من مجلس الوزراء ، كما أصبح للصندوق حق التصرف في المعاملات التمويلية دون الحاجة لأخذ الإذن من المجلس .

و متابعة لتطورات الصندوق تم نقل  مرجعية الصندوق من وزارة المالية إلى مجلس الشؤون والإقتصادية و التنمية ، و يعمل الصندوق حسب الخطة الموضوعة من قبل المملكة لرؤية 2030 ، كما ساهم الصندوق في عدد كبير من الإنجازات ففي عام 2016م بلغ استثماره نحو 3.5مليار دولار أمريكي و أصبح يمتلك 5% من أوبر .

تأسيس صندوق رؤية سوفت بنك :
سوفت بنك هي مجموعة يابانية قامت بتأسيس صندوق استثماري جديد و تم اطلاقه بإسم صندوق رؤية سوفت بنك و يهدف إلى تعزيز الاستثمارات بشكل عام على مستوى العالم ، و قد تم إنشاء هذا الصندوق بالتعاون مع المملكة ، و يقع المقر الرئيسي للصندوق في المملكة و تقوم إحدى الشركات التابعة لشركة سوفت بنك اليابانية بإدارة هذا الصندوق .

و يعتبر الهدف الأساسي من إنشاء هذا الصندوق هو الدفع بعجلة الاستثمار العالمي للأمام ، و يسعى الصندوق لتحقيق أكبر النتائج المربحة و يصبح من أكبر الصناديق الاستثمارية في المجالات الحيوية على مستوى العالم ، و قد وضع الصندوق مبلغ استثمار 25 مليار دولار على مدى خمس سنوات .

استثمارات صندوق الاستثمارات السعودي مع “رؤية سوفت بنك” :
تم توقيع إتفاقية بين صندوق الاستثمارات السعودية و بين رؤية سوفت بنك ، تنص تلك الإتفاقية على دراسة صندوق الاستثمارات إمكانية الاستثمار في صندوق رؤية سوفت بنك و أن يشارك فيه بمبلغ قدره 45 مليار دولار أمريكي على مدى خمس سنوات .

و مع دخول صندوق الاستثمار السعودي لرؤية سوفت بنك قام عدد كبير من الجهات الاستثمارية الكبرى في العالم بالمشاركة في الصندوق حتى وصل حجم الصندوق إلى مئة مليار دولار أمريكي ، يقوم صندوق رؤية سوفت بنك بالتعامل مع الشركات صاحبة المحافظ الاستثمارية و ذلك لرفع قيمة الاستثمار في الصندوق .

و قد صرح ولي العهد الامير محمد بن سلمان – رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار – أن الصندوق يركز على الاستثمارات في المملكة التي تحقق عوائد مالية على فترة زمنية بعيدة ، كما يقوم الصندوق بالعديد من الاستثمارات العالمية و قد أكد ولي العهد أن الصندوق يدعم رؤية السعودية 2030 .

في عام 2017م وصل حجم الإستثمار في صندوق رؤية سوفت بنك إلى 93 بليون دولار أمريكي ، و قام الصندوق بالاستثمار في التكنولوجيا الحديثة و الروبوتات و يشارك في هذه الاستثمارات عدد من الشركات الكبرى مثل شركة مبادلة للاستثمار في أبو ظبي ، و شركة أبل و شركة كوالكوم و شركة فوكسكون التايوانية للتكنولوجيا و شركة شارب اليابانية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *