المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة في أبوظبي

تعد المؤسسة العيا للمناطق الاقتصادية هى المشغل الأساسي و الأكبر، للمنطقة الاقتصادية داخل دولة الامارات و تقوم بتوفير فرص عمل للمستثمرين، وهذه الفرص تكون مزدهرة و واعدة في بيئة مرنة و خالية من الضرائب، كما تعد المؤسسة العليا هي الواجهة المفضلة لتأسيس الأعمال داخل منطقة الشرق الأوسط و شمال افريقيا، و أيضا الشريك الداعم الذي يقوم بفتح آفاق عمل جديدة و توفير فرص لنمو الاقتصاد، كما تتولى هذه المؤسسة التي تدعمها الحكومة المسؤولية بشكل مباشر عن الانشاء و الادارة و التشغيل للمناطق الاقتصادية المتخصصة داخل الامارات.

نبذة عن المؤسسة
تقوم المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية بدور الداعم الأساسي لتنمية القطاع الاقتصادي داخل دولة الامارات، و هذا عن طريق مقرها الأساسي و هي موجودة داخل مدينة أبوظبي، و هي منذ أن تم انشائها في عام 2004 تقوم بدعم حكومة أبوظبي، و هي المشغل الأكبر الى المناطق الاقتصادية المتخصصة داخل الامارات، و تم تخطيط المناطق الاقتصادية و توزيع المنشآت الاقتصادية، على حسب أنشطتها في أقسام متعددة بحيث يتم تكاملها مع بعضها.

 و من أجل أن تتيح بيئة أعمال غنية تقوم بتعزيز الكفاءة و المساعدة في عملية تبديل الأفكار، و احتضان الأفكار و الابتكارات الاقتصادية الجديدة، كما قامت المؤسسة العليا باستثمار أكثر من مليون دولار من أجل انشاء و تجهيز البنية التحتية في المناطق الاقتصادية التابعة لها، و أيضا قامت باستثمار أكثر من ثلاثة مليار دولار من أجل بناء مدن سكنية للعمال، و شهدت المنطقة الاقتصادية نمو كبير و متواصل منذ أن تم تأسيسها، و ارتفاع أعداد المستثمرين الصناعين و أيضا ارتفاع حجم الاستثمارات.

مميزاتها
تقوم بانشاء بنية تحتية ناجحة  و بمواصفات عالمية، و هي مجموعة كبيرة من خيارات الأراضي الصناعية الجاهزة للاستثمار، و توفير خدمات متواصلة في المجالات المياة و الغاز الطبيعي و الطاقة.

توفير بيئة أعمال داعمة فيتم توفير عائدات معفاة من الضرائب، و اعفاءات من الجمارك في حالة استيراد الآلات و المواد الخام، و أسعار الأراضي و الخدمات تكون رائعة و متنافسة.

و الكفاءة الادارية فيوجد مركز خدمات متكامل يقوم بدعم كل احتياجات المستثمرين، و اتمام عمليات الموافقات الحكومية و التراخيص بشكل سريع.

المواقع الاستراتيجية و هو منفذ تجاري الى السوق الاوروبي، من الشرق و الغرب و شرق آسيا و هو أيضا موقع مركزي، يسهل على المستثمرين التصدير لكل بلدان الشرق الأوسط و شمال افريقيا.

الخدمات الالكترونية التي تقدمها
خدمات الموردين و هي عبارة عن عمليات التسجيل و تحديث الملف الشخصي الخاص بالشركة، و يتم عمل تأهيل للمناقصات و اصدار للفواتير.

نظام ادارة تأجير الأراضي و هذا النظام يسمح للمستثمرين بطلب التسجيل و التقديم من أجل الحصول على عقود الأراضي، و بهذا يتم مرور الطلب من خلال الادارات المختلفة الموجودة داخل المؤسسة العليا، و فريق العمل يقود بدراسة تفصيلية عن كل الاحتياجات من الأراضي المقدمة على أساس الأنشطة.

نظام ادارة المدن السكنية للعمال و هو يتضمن نظام ادارة المدن السكنية التي يقم فيها العمال، و يقوم للسماح للمطورين بتسجيل المستأجير و اتمام العقود و يقوم فريق من المؤسسة العليا بالتحقق من العقد و من ثم اصدار شهادة عدم ممانعة للمستأجرين.

تسجيل سكن العمال حيث دعت المؤسسة العليا في اطار اجراءات، من أجل تنظيم قطاع السكن الخاص بالعمل داخل امارة أبوظبي، بدعوة ملاك الشركة من الصيانة و الحراسة و النظافة و فئات المقاولات و غيرهم، الى السرعة في عملية تسجيل عقود سكن العمال.

مناطق تحت إشراف المؤسسة
مدينة أبو ظبي الصناعية و هي مدينة ايكاد و متخصصة في الصناعات التحويلية، و أيضا الصناعات الهندسية و التكميلية الثقيلة و المتوسطة، حيث أنها تشمل صناعة الحديد و الألياف الزجاجية و مواد البناء و الصناعات البلاستيكية.

مدينة العين الصناعية و تتميز هذه المدينة بموقعها الاستراتيجي المتيز الذي يقع بين دبي و أبوظبي، و هي تعتبر منطقة تطوير متعددة في الاستخدامات و بشكل أساسي يتركز فيها الصناعات الهندسية و التحويلية، و الصناعات التحويلية الخفيفة و المتوسطة مثل صناعة الأثاث و الصناعات الكيميائية، و أيضا صناعة المنتجات البلاستيكية و و النسيج و مواد البناء و الصناعات الغذائية، و منطقة العين الصناعية تقوم بتغطية مساحة عشرة كيلومترات مربعة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *