فوبيا التكنولوجيا أحدث الاضطرابات النفسية

تعد فوبيا التكنولوجيا هي أحدث أنواع الرهاب التي تم تعريفها من جهة المتخصصون في الفترات السابقة، حيث لا يستطيع بعض المصابين استخدام التكنولوجيا بشكل طبيعي بل أنها تسبب لهم حالة من الخوف ، ويعاني المصاب بهذه الفوبيا من وجود حالة من القلق المستمر حول آثار التكنولوجيا عليه وعلى من حوله .

والفوبيا هي حالة الخوف الكبيرة من أشياء تبدو لأغلب الأشخاص غير مخيفة ، مثل فوبيا الأماكن المرتفعة أو حالة الرهاب من رؤية الزواحف ، أو التعامل معها وغيرها من الحالات التي تصيب الأشخاص ، وقد يعاني الأشخاص المصابون بالفوبيا بحالة من الضيق والتوتر المفاجئ وصعوبة التنفس بمجرد مشاهدة أو حتى التفكير في الأشياء التي تسبب له هذا الرهاب ، ويقول علماء الطب النفسي أن المصاب يعرف جيداً ان خوفه غير منطقي  وفي بعض الأحيان يستحيل حدوثه ، ولكنه في نفس الوقت لا يستطيع التخلص من هذه الفوبيا إلا بالخضوع إلى العلاج النفسي على يد المتخصصون .

1- فوبيا الهواتف وتلقي المكالمات
تصيب فوبيا الهواتف عادات الاشخاص الذين لا يحبون التواصل مع من حولهم بشكل مستمر ، ويعرف فوبيا الهواتف بأنها حالة الخوف من تلقي المكالمات المفاجئة ، وأيضاً الخوف من التحدث أمام الأشخاص ، وقد يكون السر وراء الإصابة بهذه الفوبيا هو تلقي أخبار سيئة ، أو حتى التواصل مع غرباء مكروهين بالنسبة للشخص من خلال الهاتف .

ويعاني الأشخاص المصابون بفوبيا الهواتف بحالة من ضيق التنفس ونوبات الذعر بمجرد سماع صوت الهاتف الخاص به ، كما يربط المتخصصون بين هذه الفوبيا وشعور الشخص بالخوف من التعرض للسخرية ، أو الانتقاد من البعض التي تجعله لا يستقبل المكالمات ، كما ان المصاب لا يتحدث في الهاتف أمام أحد  .

2- فوبيا السيلفي
رغم الانتشار الكبير لطريقة التصوير السيلفي من خلال الكاميرات الامامية للهواتف ، إلا أن هناك بعض الاشخاص يعانون من حالة رهاب من التقاط هذا النوع من الصور ، ويرجع ذلك إلى أن صاحب هذا الفوبيا يرى نفسه غير جذاب ، ورغم ان البعض يعانون من فوبيا خاص بالتقاط الصور السيلفي ، إلا أن بعض الأخصائيون النفسيون يعتبرون الأشخاص الذين يكثرون من التقاط الصور لأنفسهم بهذه الطريقة بأنهم يعانون من اضطرابات نفسية .

3- فوبيا أجهزة الكمبيوتر
يعاني بعض الأشخاص من حالة رهاب كبيرة من استخدام أجهزة الكمبيوتر ، ويرجع ذلك إلى ظنهم بأن أجهزة الكمبيوتر تفوقه على ذكاء البشر ، وأن تطويرها سيجعلها تحتل العالم في وقت ما وسوف تستعبد البشر .

4- فوبيا عدم وجود الهاتف
تعد فوبيا عدم وجود الهاتف هي المعاكسة تماماً لفوبيا الهاتف واستقبال المكالمات التي تحدثنا عنها من قبل ، ويعاني أصحاب هذه الفوبيا من حالة خوف شديدة من البقاء بدون هاتف ، مما يدفع هؤلاء الأشخاص من النوم بجوار الهاتف وعدم تركه في أي وقت من النوم .

ويرجع المتخصصون في مجال علم النفس أسباب هذه الفوبيا ، وهو أنه قد يكون الشخص تعرض من قبل لموقف صعب واحتاج طلب النجدة ولم يجد الهاتف .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق