المؤسسات المعفاة من الضريبة المضافة في المملكة

شهدت العديد من البلاد فرض ضريبة القيمة المضافة بصورة كبيرة ، و المملكة إحدى الدول التي قامت بفرض تلك الضريبة لكن سوف تطبقها بحلول عام 2018م ، و قد يتسائل البعض عن معنى القيمة المضافة و ما أهميتها ؟ و هل يمكن إعفاء بعض المؤسسات منها ؟ ، ففي هذا المقال سوف نستعرض إجابات تلك الأسئلة .

معنى الضريبة المضافة :
هي ضريبة يتم أخذها بصورها غير مباشرة من المواطنين ، و يتم فرضها كنوع من أنواع ضريبة الاستهلاك فيتم فرضها على أغلب الخدمات و السلع التي يقوم المواطنون بشرائها أو بيعها ، و يتم اعتبار تلك الضريبة هي أكثر الضرائب انتشارًا في العالم و يتم تطبيقها في 150 دولة حول العالم ، و من أشهر الدول التي تقوم بفرض ضريبة القيمة المضافة هي دول الإتحاد الأوروبي و التي يصل عددها نحو 29 دولة .

تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة :
تم إعداد ضريبة القيمة المضافة من قبل الهيئة العامة للزكاة في المملكة على أن يتم تطبيقها بداية من 1 يناير 2018م ، و قد سبق الإتفاق على اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة خلال الإتفاقية الموحدة في دول مجلس التعاون الخليجي ، و قد تم تحديد الضريبة على بعض السلع و الخدمات و معالجة الواردات و الصادرات بالإضافة إلى قواعد التسجيل ، و تهدف إلى تنظيم تفاصيل تطبيق الضريبة في المملكة .

أما عن مواد اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة في المملكة فهي تضم 79 مادة في 12 فصل ، تقوم تلك المواد بتوضيح كافة المعلومات المطلوبة حول الضريبة مثل كيفية التسجيل في الضريبة و معرفة المنشآت التي تخضع لتلك الضريبة ، و معرفة المعفاة منها أيضًا ، هذا بالإضافة إلى العديد من البنود الهامة الأخرى ، و يمكن الإطلاع على هذه اللائحة من خلال الموقع الرسمي لها .

المؤسسات المعفاة من الضريبة المضافة :
تُعرف المملكة بانتشار العدل و الرحمة بها ، فهي دولة لا تسعى لكسب المال على حساب مواطنيها بل تهيئ لهم سبل الراحة و توفر لهم المعيشة الكريمة ، و عندما تم الإعلان عن إعداد اللائحة التنفيذية الخاصة بفرض ضريبة القيمة المضافة ؛ قامت المملكة بالإعلان عن إعفاء بعض المؤسسات من ضريبة القيمة المضافة .

حيث أصدرت الهيئة العامة للزكاة و الدخل في المملكة قرار بإعفاء المؤسسات التي يقل إيرادها عن مليون ريال في العام ، و ذلك القرار سيتم تنفيذه خلال عام 2018م بإعتبارها مرحلة إنتقالية ، أما بداية من عام 2019م سوف تكون ضريبة القيمة المضافة على المؤسسات التي يصل إيرادها 375 ألف ريال في العام الواحد ، و تم إصدار هذا القرار تحت إشراف سمو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله .

و قد ألزمت الهيئة العامة للزكاة المنشآت التي يتجاوز إيرادها السنوي المليون ريال بضرورة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة بحلول عام 2018م ، أما المؤسسات و المنشآت التي يقل دخلها عن المليون ريال في العام فالتسجيل ليس فرضًا عليهم في 2018م ، لكن بحلول 2019م سوف يكون التسجيل إلزاميًا على جميع المؤسسات التي يبدأ إيرادها 375 ألف ريال في العام .

كما أعلنت الهيئة أن استحقاق المؤسسات التي يزيد إيرادها عن خمسة ملايين ريال في السنة سوف يكون على الفاتورة أما بالنسبة للمؤسسات التي لم تتجاوز إيراداتها خمسة ملايين ريال في العام فيكون استحقاقها بموجب السداد و ليس الفاتورة ، كما أكدت الهيئة على أن المنتجات التالفة و التخفيضات يتم خصمهما من ضريبة القيمة المضافة ، و أعلنت الهيئة أن عدد المؤسسات التي قامت بالتسجيل يصل إلى 55 ألف مؤسسة منذ بداية التسجيل .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *