رحلة فى حياة العالم ابراهام ماسلو

- -

العالم الأمريكي ابراهام ماسلو Abraham Maslow هو أحد أشهر علماء النفس على مدار التاريخ و هو صاحب نظرية تدرج الاحتياجات فى علم النفس، و المعروفة باسم هرم ماسلو.

ولادة و نشأة الطفل ابراهام ماسلو
ولد ابراهام فى الاول من أبريل لعام 1907 فى الولايات المتحدة الأمريكية فى بروكلين بولاية نيويورك، ولد لأبوين يهوديين قد هاجروا إلى الولايات المتحدة من روسيا، و اسمه الكامل هو ابراهام هارولد ماسلو، و قد نشأ ابراهام الطفل نشأة صعبة على طفل صغير، حيث عاني من اهمال والديه له، و لم يكن يحصل منهما على القدر الكافي من الرعاية النفسية و الاهتمام و بخاصة أمه التي كانت تهتم بالدين أكثر من اهتمامها بابنها، و رغم ذلك فقد كبر ليصبح شخصا ناجحا و متفائلا و لديه ثقة كبيرة فى البشر و أنهم فى الأصل اصحاب طبيعة حسنة و سوية.

كان ابراهام هو أكبر اشقائه السبعة، هذا العدد االكبير من الاطفال فى أسرة فقيرة جعل الأمر أكثر صعوبة على ابراهام، و الذي كان يعاني أيضا من اضطهاد أبناء الجيران له، فكان يقضي كل وقته فى المكتبة، و هناك وجد ابراهام شغفه بالقراءة.

ابراهام الشاب: تعليمه و حياته المهنية
بعد تخرجه من المدرسة الثانوية، التحق ابراهام بجامعة مدينة نيويورك، كما التحق أيضا بدروس مسائية فى القانون، و لكنه سرعان ما تركها بعد أن أدرك أن دراسة القانون لا تناسبه،التحق بعد ذلك بجامعة ويسكونسن لدرسة علم النفس، و حصل على درجة الماجيستير فى عام 1931 فى تخصص التجارب السلوكية.

العالم ابراهام: حياته المهنية
انضم ابراهام إلى جامعة بروكلين منذ عام 1937 و حتي عام 1951، و عندما  دخلت الولايات المتحدة فى الحرب العالمية الثانية كان عمره كبيرا على أن ينضم إلى صفوف القوات المحاربة، و لكن الحرب ألهمته و أثرت عليه بشكل كبير، و ساعدته على تطوير قواعد علم النفس الإنساني، كما أنه تأثر ايضا بالعالمين الكبيرين ماكس فيرتهايمر و روث بنديكت.

عُين أستاذا فى جامعة برانديس فى عام 1951، و قام بالتدريس هناك حتى عام 1969 قبل أن يصبح زميلا مقيم فى معهد لولين فى كاليفورنيا. كما أسس ماسلو بالتعاون مع توني سوتيتش “مجلة علم النفس الإنساني” فى عام 1961، و ما زالت هذه المجلة تواصل نشر الأبحاث الأكاديمية حتى الآن.

هرم ماسلو للاحتياجات
يعد هرم ماسلو للاحتياجات هو برز ما قدمه هذا العالم الكبير إلى العلم طوال حياته، حيث أنه فى عام 1943 قدم بحثه بعنوان ” نظرية الدافع البشري” حيث قدم فيه نظريته عن تسلسل الاحتياجات البشرية بشكل هرمي، و قد قام بشرح هذه النظرية فيما بعد بالتفصيل فى كتابه “الدافع والشخصية” فى عام 1945، و التي أصبحت أيضا النظرية الاشهر فى تفسير الاحتياجات الإنسانية.

و حسب نظرية ماسلو فإنه يري أن الاحتياجات البشرية يمكن تصنيفها على النحو التالي: احتتياجات فسيولوجية، و احتياجات السلامة، و احتياجات الانتماء و الحب، و احتياجات احترام الذات، وتحقيق الذات و التجاوز الذاتي الاحتياجات.

وباعتباره عالم نفسي إنساني، يعتقد أن لكل فرد رغبة قوية فى تحقيق كامل إمكاناته للوصول إلى مستوى معين من تحقيق الذات، و قد دعم هذه النظرية من خلال دراسته لعدة شخصيات مثل ألبرت أينشتاين و هنري ديفيد ثوريو و روث بينيديكت، و غيرهم من الذين يري ماسلو أنهم نجحوا فى تحقيق ذواتهم.

حياته الشخصية و وفاته
تزوج من ابتة عمه برثا فى عام 1928 عندما كان عمره 20 عاما، و كان زواجه بداية لحياة عائلية سعيدة جدا بالنسبة له، وكان له ابنتان، و فى حياته كان يعاني من مشاكل قلبية و قد أصيب بأزمة قلبية كبيرة فى عام 1967، و بعد ثلاث سنوات و فى عام 1970 أصيب بنوبة قلبية أخرى و توفي بعدها فى نفس العام، و تكريما له فإن جمعية علم النفس الأمريكية تقوم بمنح جائزة باسم ابراهام ماسلو لأصحاب المساهمات المتميزة فى علم النفس.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *