أهم النصائح لنجاح مشروع روضة أطفال

كتابة منة آخر تحديث: 01 ديسمبر 2017 , 18:02

روضة الأطفال هي المؤسسة التعليمية الأولى التي تحتضن الأطفال في بداية أعمارهم وتحديدا من سن 3 إلى 5 سنوات، وقد يختلف هذا السن من دولة إلى أخرى حسب ثقافة وعادات وتقاليد كل شعب على حدة، وفي روضة الأطفال غالبا ما يبدأ الطفل في التعرف على البيئة من حوله والتعرف على ذاته وهويته بما يساهم في توسيع مهاراته ومداركه للمجتمع.

كيفية افتتاح روضة للأطفال
1- وضع الخطة عند افتتاح مشروع روضة الأطفال يجب أن تكون لدينا خطة مناسبة لإدارتها؛ لأن الروضة قبل كل شيء هي مشروع تجاري لصاحبه، ولذلك فهي تحتاج لخطة عمل مناسبة وشاملة وتراعي كافة الظروف من حيث احتياجات البيئة المحيطة، ودراسة المواد واللغات والمضامين والبيانات التعليمية التي سيتم إدماجها في خطة عمل الروضة.

2- اختيار المكان المناسب مكان الروضة لا يحتاج لمعدات وأدوات عديدة لكنه في الغالب يجب أن يراعي عدة ظروف منها عدد الأطفال المراد قبولهم كل عام، والوضع المادي لصاحب المشروع، وتناسب المكان مع الاحتياج الفعلي له كمكان صالح للتنقل والحركة واللعب والتعليم، وبعد ذلك يجب تجهيزه وأن يتضمن إرشادات الصحة والسلامة وكل الأدوات والآليات الطارئة للتعامل مع أي حدث قد يصيب الطفل، وبالطبع لا يجب إغفال التسجيل القانوني للروضة لدى الجهات المعنية والتي تختلف من دولة لأخرى.

3- المواد الواجب تعليمها في الروضة بالطبع لا تقوم فقط على الدراسة الأكاديمية والمضامين التعليمية البحتة، لكنها يجب أن تحتفظ بصلاحيات الترفيه واللعب والاسترخاء وجذب الطفل وتشويقه للمكان، ومع ذلك لا يجب إهمال المواد التعليمية ذاتها والتي يمكن يجب أن تساهم بشكل أو بآخر في تنمية مهارات الطفل وبناء شخصيته نفسيا وحركيا واجتماعيا وثقافيا، وأن يتعلم الطفل من خلالها لغته الأم وبعض مبادئ الرياضيات والدين والإبداع الفني المناسب مع إمكانية تعليم أساسيات لغة أجنبية.

4- اختيار فريق العمل المناسب عند اللجوء لاختيار فريق العمل المنوط به التعامل مع الأطفال وتقديم المضامين التعليمية والترفيهية لهم، يجب ألا يكونوا مجرد هواة أو أشخاص راغبين في التقدم لوظيفة على أساس أن مواد الروضة هزيلة وسهلة.

لكن يجب اختيار خريجي وخريجات كليات رياض الأطفال ليكونوا قادرين على فهم الطفل وحركاته ومتطلباته، ونكون لديهم الخبرة الكافية في توصيل المعلومة بمرونة وسهولة، كما يجب أن يتحلى هؤلاء بمعايير الصبر والمرونة والانضباط ليكونوا قادرين على تقبل عناد الطفل.كما يجب أن يكون للروضة مدير متفرغ، يقوم على شؤونها ويشرف على تسيير الأعمال داخلها.

أركان روضة الأطفال
– ينصح بتقسيم الغرف داخل روضة الاطفال لمجموعات وزوايا مختلفة بحيث تكون لكل زاوية أهدافها واحتياجاتها ودورها الخاص.
– يجب الانتباه لضرورة تعدد وتنوع الأنشطة المقدمة للطفل حتى لا يمل وينفر من المكان.
– التأكد من كون المكان صحي ونقي ونظيف لأن الأطفال في هذا السن مناعتهم ضعيفة جدا وشبه منعدمة.
– التأكد من توافر كافة المتطلبات الصحية الطارئة والاسعافات الأولية اللازمة.

أهم مواصفات روضة الأطفال الناجحة :
1- يجب عمل خطة خاصة للروضة وجدول أعمال الآباء بالنشاطات التي سوف يتم تنفيذها وأهميتها في تطور شخصية الطفل وتقوية ودعم نشاطه الاجتماعي .

2- يجب الحرص على وجود مكان لاستقبال اهل الطفل وضيوف الحصانة بعيدا عن المكان المخصص للأطفال .

3- الحرص على تقديم الغذاء المناسب للطفل في الاوقات والاماكن المناسبة .

4- الحرص على أن تكون معلمات الروضة من ذوات الخبرة وان تكن قادرات على التعامل مع الأطفال بطريقة جيدة وفهم متطلباتهم الفكرية والنفسية .

5- يجب أن يكون مكان الروضة بعيدا عن الضوضاء حتى لا تؤثر على الحالة المزاجية للطفل بصورة سلبية،والازعاج وأن يكون مكانها قريب .

6- يجب أن يكون المكان معرض للشمس بصورة دائمة وأن يكون المكان نقي وبعد عن التلوث .

7- يفضل ان تحتوي الروضة على حديقة خاصة ويوجد بها أشجار وزهور طبيعية حيث أنها تعمل على تحفيز نشاطات الأطفال وبعدهم عن البكاء .

8- يجب أن يكون بها العاب مختلفة للترفيه وتنمية ذكاء الطفل وجذب انتباهه مع الحرص أن تكون مناسبة للأعمار المختلفة للأطفال .

9- يجب أن تحتوي الروضة على سور يحيط بها لحماية الأطفال من الخروج خارج الروضة أو دخول أشخاص سيئين أو غرباء .

10- تأمين النوافذ بأدوات مساعدة لحماية الأطفال من السقوط أو الإصابة بجروح .

11- الحرص على تأمين الصيانة الدورية للروضة وتحديد اغراضها اذا تطلبت ذلك .

12- أن تشبه الروضة البيت من الداخل حتى يحبها الطفل بسرعة .

13- يجب أن تكون الروضة في مكان واسع يسمح للأطفال بالحركة واللعب وأن لا تكون مزدحمة .

14- يفضل ان تحتوي الروضة على طابق واحد فقط حتى لا يتعرض الطفل للتصادم عند صعود السلالم والهبوط منها .

15- الحرص على تنظيم الوقت في داخل الروضة، ومواعيد النوم .

16- الحرص على وجود ممرضين للحالات الطارئة .

17- أن يكون مطبخ الروضة نظيف ومنسق وجيد التهوية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق