تفاصيل الولادة الطبيعية بدون خياطة

بعد انتهاء أشهر الحمل التسعة، تأتي مرحلة الولادة، و التى هي مزيج من الألم و الفرحة معا، فلا شيء يساوي فرحة ام بمولودها الجديد، و لأجل هذه الفرحة تتحمل الأم مشاق الولادة و آلامها، و من الأمور التى تشغل بال الأم عند اقتراب موعد ولادة طفلها هو الخوف من جرح منطقة العجان لديها أثناء الولادة و الحاجة إلى خياطة هذا الجرح.

كيف تتم الولادة الطبيعية بدون خياطة؟
رغم انتشار الولادة عن طريق فتح البطن (الولادة القيصرية Cesarean Section) و التى أصبحت صيحة بين كثير من النساء، فإن الولادة الطبيعية ما زالت هي الخيار الأفضل و الأكثر أمانا، و يوصي بها جميع الأطباء و جميع المنظمات الصحية، نظرا لمخاطر التعرض للجراحة من جراء الولادة القيصرية.

و تتم الولادة الطبيعية عن طريق قناة خاصة بالجسم تسمي قناة الولادة الطبيعية Natural birth Canal، و تعمل الهرمونات التي تفرز وقت الولادة على تجهيز هذه القناة عن طريق توسيعها و جعلها رطبة و و لينة على رأس المولود حتي لا يصاب أثناء الولادة، و تتم الولادة الطبيعية عن طريق خروج راس الطفل أولا، ثم تتم ولادة أحد الكتفين ثم الكتف الآخر، ثم يخرج باقي جسم الطفل، هذا بفرض أن راس الطفل كان موجها لاسفل قبل الولادة، و أن قناة الولادة عند الأم متسعة بشكل طبيعي يسمح بولادة طبيعية بدون مشاكل.

متى تستخدم الخياطة فى الولادة؟
يلجأ بعض الأطباء أحيانا إلى عمل جرح قطعي فى منطقة العجان The Perineum و الذي يسمي شق العجان، و ذلك لتوسيع فتحة المهبل و تسهيل خروج رأس الطفل فى حالة كانت الولادة بوضعية رأس الطفل لأسفل، أو كان حجم رأس الطفل كبيرا أو كان حوض الأم صغيرا.

و فى أحيان أخري تكون الولادة بوضعية المقعدة، أي أن الطفل  يولد بمؤخرته أولا، و قد يضطر الطبيب وقتها لعمل بوضع الفرج أو شق العجان Episiotomy بشكل وقائي، و ذلك تجنبا لحدوث تمزق فى منطقة العجان و الذي تكون خياطته أصعب و مشاكله كثيرة، و قد تظل الأم تعاني من مضاعفات هذا التمزق لبقية حياتها.

نصائح لتجنب الحاجة إلى شق العجان و الخياطة
توجد بعض النصائح التى يجب على المرأة الحامل اتباعها لتسهيل عملية الولادة الطبيعية، و تجنب الحاجة إلى شق العجان و بالتالي الخياطة، و من هذه النصائح ما يلي:

– البعد عن الطبيب الذي يقوم بعمل شق العجان بشكل روتيني لكل الحالات
– عدم اللجوء إلى الولادة بدون ألم، حيث ان ذلك يقلل من قدرة المرأة على دفع الطفل للخارج، مما يضطر الاطباء لتوسيع              و شق العجان.
– الولادة فى وضعية الجلوس و ليس النوم تسهل خروج الطفل.
– تجنب الانهاك اثناء الولادة و الذي يكون بسبب كثرة دفع الأم للطفل إلى الخارج بدون انتظار انقباضات الرحم أن تحدث.
– أن تقوم مساعدة الطبيب بعمل دعم لمنطقة العجان بواسطة منشفة مبللة بماء دافئ.

متي يلجأ الأطباء للولادة القيصرية؟
من اكثر أسباب انتشار الولادة القيصرية فى العالم هو ما يعرف بالولادة القيصرية حسب طلب الأم، أي أنه الأم ليس لديها أية مشاكل صحية تعوق الولادة الطبيعية، و لا يوجد خطر على حياتها أو حياة طفلها، و لكنها تفضل ان تتم الولادة عن طريق الجراحة عوضا عن الولادة الطبيعية.

و لكن ذلك لا يمنع أن الولادة القيصرية تكون أحيانا هي الخيار الوحيد لكي تتم عملية الولادة بأمان لكلا من الأم و الطفل، و من هذه الحالات مثلا: حالات الحمل بتوأم أو أكثر من طفلين، و حالات الولادة بوضعية المقعدة لأسفل، و حالات التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين، و حالات تسمم الحمل، و إيضا إذا تباطأ نبض الجنين أو انعدمت حركته و الجسم لم يستعد بعد للولادة الطبيعية، و غيرها من الاسباب الطبية الاخري.

اجمل لوحات فنية في العالم
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *