أضرار العنف الجنسي على الصحة النفسية

يعتبر العنف من أكثر الظواهر الخطيرة المنتشرة حول العالم ، و الموجودة في وطننا العربي في مختلف صورها ، حيث أنه حسب الإحصائيات فإنه لا يوجد دولة واحدة خالية من العنف ، كما أنه يعتبر العنف من أكثر الأشياء التي تشغل المنظمات العالمية و التي هناك الكثير من الجمعيات و المؤسسات التي دوما ما تعمل على تقديم الحلول المهمة لمواجهة خطرها على المجتمع .

العنف الجنسي و أضراره
1- العنف الجنسي هو عبارة عن تعرض أحد الأشخاص لتجربة الممارسة الجنسية دون رضاه ، و الذي يعتبر هذا العنف هو معتمد على النوع الاجتماعي و النوع الجنسي للفرد ، حيث أن هذا العنف يمارس بشكل أكبر و بإنتشار أكتر بين النساء ، و خاصة المتزوجات ، و الجدير بالذكر أن العنف الجنسي لا يعني الاغتصاب فقط .

2- و يعتبر التحرش الجنسي و اللفظي أيضا ، إلى جانب مختلف أنواع الدعارة القسرية ، و الاعتدائات الجنسية ، و ليس هذا فقط بل يعتبر أيضا الاعتداء الجنسي هو و الزواج المبكر صورة أخرى من صور العنف الجنسي و الجسدي .

3- و العنف الجنسي يكون موجه دائما تجاه الأطفال و خاصة البنات الذين يتزوجون في سن صغير من رجال أكبر منهم بعقود ، و من أمثلة العنف الجنسي أيضا هو جرائم الشرف المختلفة و المنتشرة إلى حد كبير .

4- و من أضرار العنف الجنسي هو حدوث صدمات نفسية و عصبية ، خاصة للفتيات الذين يتزوجون في سن مبكر ، حيث يتعرضون للاغتصاب في سن العشر سنوات من رجال في سن والدهم ، مما يدخلهم في صدمة و ينفرهم من الزواج و الجماع .

5- حدوث أضرار بالرحم و المهبل ، و التي قد تؤدي إلى العقم و عدم الإنجاب في المستقبل ، حيث أنه قد يحدث تهتك في المهبل نظرا لعنف الرجل و صغر أعضاء الفتاة التناسلية نظرا لصغر سنها ، مما يؤدي إلى حدوث نزيف مؤدي إلى الموت ، أو التهابات و تشققات و ارهاق للمهبل و الرحم مؤدي إلى العقم

6- الضرب أثناء الجماع حيث أن هناك الكثير من الرجال من يحبون ضرب زوجاتهم خلال الجماع ، و لكن يجب الانتباه إذا ما كانت تحب زوجته هذه الأفعال ، حيث أن هناك الكثير من الناس من ترى إهانة في ذلك ، مما تجعلها تكره الجماع أيضا ، و تشعر بالنفور من زوجها ، كما أنها قد تتسبب في أضرار و إصابات بالغة في جسم المرأة .

أنواع العنف الجنسي
– الاغتصاب : و يعتبر الاغتصاب من أقصى درجات العنف الجنسي و يحدث لكثير من السيدات المتزوجات حيث يرغمهم الأزواج على ممارسة الجنس دون رضاهم ، و له أضرار نفسية جسيمة على المرأة حيث قد يؤدي إلى نفور المرأة من الجماع و كره زوجها ، كما أنه قد يتسبب في أضرار بيولوجية أيضا ، و التي منها أضرار في المهبل ، أو حدوث التهابات مهبلية أو شرجية إذا كان الاغتصاب من فتحة الشرج ، كما أنه قد تكون المرأة صغيرة في السن ، مما يجعله من الصعب على جسدها تحمل الجنس من شخص بالغ ، مما يتسبب في أضرار بالغة في جسدها ، و التي قد تؤدي إلى العقم .

– الاعتداء الجنسي : و هذا النوع من العنف هو الاعتداء اللفظي الجنسي المهين على المرأة أو ملامسة المرأة و ضربها أو ملامسة أعضائها الجنسية دون رضاها يعتبر من أنواع الاعتداء الجنسي ، إلى جانب التقاط الصور الجنسية و العارية للزوجات يعتبر أيضا نوع أخر من الاعتداء الجنسي ، حيث أنه قد يترتب عليه أضرار نفسية ، ظهور الكثير من العقد النفسية و الأمراض التي تنبذ المرأة من الزوج و تجعلها تكرهه و لا تريد البقاء معه ، كما أنه يعتبر هذا الاعتداء حرام شرعا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *