شركات عالمية بدأت بدايات مختلفة عن نشاطها الحالي

كتابة nervana آخر تحديث: 27 ديسمبر 2019 , 13:48

قصص نجاح الشركات العالمية هي أحد أهم الأشياء الي يتوجب عليك قراءتها حتى نتعلم جيداً أنه من الممكن أن يحقق الفرد نجاح مبهر عن طريق الصدفة ، او تطوير الأفكار البسيطة التي قد لا نلتفت لها في الكثير من الأحيان ، ولذلك فإن بدايات المشاريع الكبيرة عادتا تمدنا بطاقة إيجابية وتعطينا أمل كبير .

ولكن هناك مجموعة من الشركات العالمية طورت نشاطها مع مرور الوقت ، وشركات أخرى صنعت منتجات بهدف غير الذي تباع من أجله اليوم مثل شركات السيارات ، وشركات مستحضرات التجميل .

1- شركة أمريكان اكسبريس
تعد شركة امريكان اكسبريس واحدة من اكبر الشركات العالمية اليوم ، حيث أنها تسيطر على حوالي 23% من سوق التعاملات البنكية وبطاقات الائتمان في العالم اليوم ، ولكن عندما تم تأسيسها في عام 1850 وكانت تعمل في مجال توصيل الشيكات البنكية والأوراق الخاصة بمعاملات الشركات والمؤسسات .

2- شركة إيفون لمستحضرات التجميل
رغم النجاح الكبير الذي حققته شركة ايفون العالمية لمستحضرات التجميل ، إلا أن صاحبها ديفيد مكونيل في البداية لم يكن ينوي العمل في مجال مستحضرات التجمل ، بل كان شاب بسيط يعمل في البداية في بيع الكتب عن طريق المرور على المنازل ، وبعد أن فشل في بيع الكتب اتجه إلى بيع العطور الذي كان يقوم بتركيبها بنفسه ، وبالفعل نجح في توزيع كم كبير في من الزجاجات مما دفعه للتفرغ في تصنيع العطور والاستعانة بفتيات يقومون بتوزيع العطور ، وبعد ذلك أنشئ شركة ايفون التي تقدر ارباحها السنوية بملايين الدولارات .

3- لامبورجيني
في بداية نشأتها كانت شركة لامبورجيني تعمل في مجال تصنيع الجرارات الزراعية ، وبالفل نجحت في ذلك وصنعت لها اسم كبير في هذا المجال ، وقد كان السبب في دخول شركة لامبورجيني في مجال تصنيع السيارات هو اهانة إنزو فيراري مؤسس شركة (فيراري ) وتوجيه الإهانات له ، مما جعل لامبورجيني يقتحم مجال صناعة السيارات ويصل إلى النجاح الكبير الذي نشهده اليوم .

4- شركة نوكيا
تم تأسيس شركة نوكيا للتكنولوجيا في عام 1865 وكان أول مجالات عملها هو تصنيع طواحين خشبية صغيرة لطحن اللب ، وبعد ذلك بدأت العمل في مجال تصنيع الكابلات وخلال فترت السبعينات بدأت الشركة في تصنيع الأجهزة الالكترونية ، لتدخل بعدها عالم تصنيع الهواتف المحمولة .

5- شركة جيب للسيارات
انتجت شركة (jeep) أول سيارة لها في عام 1941 وتم تصميمها خصيصاً للجيش الأمريكي ، وكانت هي الشركة الأولى التي ابتكارات السيارات ذات الدفع الرباعي والتي أشتهر بها الجيش الأمريكي خلال الحرب العالمية الثانية .

6- شركة Ray Ban للنظارات
على الرغم من أن شركة (Ray Ban) للنظارات هي واحدة من أشهر العلامات التجارية في العالم ، لكنها في البداية كانت متخصصة في تصنيع النظارات الطيارين في الجيش الأمريكي ، وبالفعل نجحت الشركة في تصنيع عدسات في عام 1936 تحجب الوهج ولكن دوت أن تحجب الرؤية عن الطيارين .

7- شكولاتة m&ms
تم تصنيع شوكولاتة m&ms  الشهيرة في البداية للجنود الجيش الإسباني خلال الحرب الاهلية في إسبانيا ، ولم يكن الهدف من تميزها بهذه الألوان بغرض تنوع الأطعمة ، ولكنها في الحقيقة تم تصنيعها بهذا الشكل لتكون مقومة لأشعة الشمس وحمايتها من الذوبان .

8- فانتا
لم تكون شركة كوكاكولا تنوي انتاج مشروب فانتا حتى الحرب العالمية الثانية ، غلا أن السبب في تصنيعها هو حظر بيع مشروب كوكاكولا في ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية ، مما دفع صاحب الشركة في ألمانيا إلى ابتكار مشروب جديد كبديل لكوكاكولا مكون من مواد محلية متاحه داخل البلاد مثل البرتقال ، ومع عودة الشركة لإنتاج مشروب كوكاكولا مرة أخرى في عام 1955 اعتمدت الشركة مشروب فانتا مع كوكاكولا .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق