فوائد تناول عصير الطماطم للحامل

- -

دائماً ما تسعى المرأة الحامل للبحث عن جميع أنواع الاكلات التي تستطيع أن تأخذ منها أكبر قدر من الاستفادة سواء لصحتها أو لصحة الجنين ، و لا ينتبه الكثيرون أن هناك بعض الأطعمة التي قد تكون بسيطة و لكنها تحتوي على فوائد عديدة للإنسان ، و من بينها ثمرة الطماطم حيث تحتوي الطماطم على مجموعة من الفيتامينات و الألياف التي تحتاجها الحامل لتقويتها و من الممكن إضافتها للعديد من الأكلات أو تناولها على هيئة عصير ، و سنتعرف على فوائدها للحامل بشكل مفصل في هذا المقال .

فوائد تناول الطماطم للمرأة الحامل :
– غنية بالفيتامينات و المعادن :
تعتبر الطماطم أحد أفضل الثمار المفيدة للمرأة الحامل و ذلك لأنها غنية بفيتامين ج ، و هذا الفيتامين هو المسؤول عن نمو العظام و الأسنان للجنين ، ليس هذا فقط كما أنه يوجد بها مادة الليكوبين و هي التي تساعد على توفير الحماية لخلايا الجسم و وقايتها من التلف .

كذلك تحتوي الطماطم على حامض الفوليك و هو من أفضل المعادن المفيدة للجنين خلال الفترة الأولى من الحمل ، لأنه يحافظ على صحة العمود الفقري و سلامة الجنين ، كما تمد الطماطم الجسم بكمية مناسبة من الحديد المهم كثيراً للمرأة الحامل .

– الحفاظ على رطوبة البشرة :
تعمل الطماطم على إكساب المرأة الحامل بشرة نضرة كما أنها تحافظ على جمالها و رطوبتها ، و ذلك من خلال حمايتها من حدوث الجفاف و التشققات التي قد تحدث أثناء فترة الحمل .

– التخفيف من الإصابة بالامساك :
تحتوي الطماطم على كمية كبيرة من الألياف مما يقي الحامل من الإصابة بالامساك خلال فترة الحمل و حتى بعد انتهائها ، حيث أنها تسهل من إتمام عملية الهضم ، كما أنها تمنح الجسم مناعة قوية .

– زيادة حيوية و نشاط الجسم :
تعمل الطماطم على منح الجسم مزيداً من النشاط و الحيوية خاصةً خلال الصباح ، حيث تصاب الحامل في فترات كثيرة من اليوم بالكسل و الإرهاق ، لذلك يُنصح بتناول ما لا يقل عن ثلاثة أكواب من عصير الطماطم بشكل يومي لمنح المرأة احساساً بالقوة و الحيوية .

– منع حدوث تراكم للدهون :
تعاني المرأة بعد الولادة من زيادة الدهون في جسدها و تراكمها خاصةً في منطقة البطن ، لذلك يُفضل شرب عصير الطماطم باستمرار لكي يمنع الجسم من الاحتفاظ بالدهون الغير مرغوب فيها ، و يحميه من الزيادة الغير طبيعية بالوزن .

طريقة تحضير عصير الطماطم :
– المكونات :
يجب تجهيز كمية مناسبة من حبات الطماطم مع مراعاة أن تكون ناضجة و طازجة ، مع رشة بسيطة من الملح ، و ربع كوب من الماء البارد ، و بعض أوراق النعناع الأخضر أو الريحان الذي يتم استخدامه للزينة .
– خطوات التحضير :
اولاً : يتم وضع حبات الطماطم داخل إناء صغير مع إضافة الماء الساخن إليه ، حيث يعمل هذا الماء على سرعة التخلص من قشر الطماطم .

ثانياً : بعد التخلص من القشر يتم وضع حبات الطماطم في الخلاط الكهربائي ، ثم إضافة الماء البارد و تشغيل الخلاط لإنتاج العصير .

ثالثاً : يُمكن أن تتم إضافة بعض أوراق من النعناع الأخضر أو الريحان للزينة ، و ذلك حسب رغبة الشخص .

نصائح هامة عن عصير الطماطم :
– تجنب حفظ العصير بالثلاجة :
يجب أن يتم عمل عصير الطماطم بشكل يومي ، مع تجنب الاحتفاظ به داخل الثلاجة ، حتى لا تتفاعل مكونات العصير مع الأكلات الموجودة بالثلاجة مما يفقده فائدته ، فمن الأفضل أن يتم تناول العصير بعد تحضيره على الفور ليكون طازجاً .

– عدم الإكثار في تناول العصير :
إذا كان الشخص يعاني من إصابته بمشاكل في المعدة ، أو إذا كانت المرأة تشعر بالحرقة أثناء فترة الحمل ، فمن الأفضل أن لا يتم الإكثار في شرب عصير الطماطم ، و ذلك لأنه يؤثر بالسلب في هذه الحالات و يزيد من الشعور بالألم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *