أضرار وفوائد الطماطم لمرضى السكري

- -

إن مرضى السكري الذين ينتبهون لنوعية الطعام التي يتناولونها ويحسنون إختيار غذائهم ، هم أفضل صحة من مرضى السكري الذين لا ينتبهون لما يأكلون وأقل تعرضآ للمضاعفات أيضآ ، هكذا أكدت إحدى الدراسات الأمريكية الحديثة التي أجرتها جمعية السكري الأمريكية ، ويحدد غذاء مرضى السكري حالتهم الصحية وتحسنها من عدمه ، فالعلاجات التي تعمل على خفض مستوى السكر في الدم لا تكفي ، حيث أن الغذاء المتوازن المفيد يعمل إلى جانب الأدوية على ضبط مستوى السكر في الدم بل وتحسينه أيضآ ، لذلك فالإنتباه إلى نوعية الطعام أمر هام جدآ ويؤثر على الصحة بشكل كبير .

الطماطم : تعد الطماطم أحد أكثر الأطعمة شيوعآ حول العالم ، كما أن إعتماد الكثيرين على استخدام الطماطم وإدخالها في الأطعمة المختلفة أصبح كبير ومتزايد أيضآ ، فالطماطم طعام أساسي ، له طعم محبب ، تدخل في مختلف الوجبات ، ويمكن تناولها مع الخضروات ، أو يتم تناولها كعصير طازج ومفيد ، وقد يتم إدخالها في أطباق السلطة المغذية أيضآ .

والقيمة الغذائية للطماطم كبيرة جدآ ، حيث تعد الطماطم مصدر ممتاز لفيتامينات عديدة أبرزها فيتامين أ ، س ، وأيضآ ب 6 ، كما أن الطماطم تحتوي على كم هائل من مضادات الأكسدة القوية ، بالإضافة إلى إحتواءها على عناصر متنوعة مثل البوتاسيوم ، والليكوبين ، والفولات ، وتحتوي الطماطم أيضآ على نسبة كبيرة من الألياف ، والماء ، ونسبة من الأملاح ، والسكريات كذلك .

فوائد الطماطم لمرضى السكري :
1 – تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الطماطم على حماية مرضى السكري من المضاعفات التي يحدثها إرتفاع السكر في الدم ، وأبرز هذه المضاعفات التي تحاربها الطماطم هي أمراض القلب ، والكولسترول ، وأمراض الشرايين ، والكبد ، كما أن مضادات الأكسدة تعمل بشكل كبير على تنظيم مستوى السكر في الدم .

2 – تساعد الألياف الموجودة في الطماطم على تنشيط البنكرياس وتحفيزه لإفراز الأنسولين ، لذلك فالطماطم مفيدة جدآ لمرضى السكري من النمط الثاني ، كما أن الطماطم تحسن من أداء البنكرياس بمرور الوقت .

3 – تزيل الطماطم السموم من الجسم وتنقيه ، وذلك لإحتواءها على فيتامين سي ، وب 6 ، وتساعد أيضآ على تنقية الجسم من الدهون الثلاثية المرتفعة والكولسترول الضار ، حيث أن الدهون الزائدة تعد من السموم الخطيرة .

4 – يوفر الماء الموجود في الطماطم والألياف شعور بالشبع عند تناولها ، وبالتالي فهي تفيد مرضى السكري الذين يريدون فقد بعض أوزانهم الزائدة .
5 – يستقر  مستوى السكر في الدم لدى مريض السكري كلما تناول الطماطم الطازجة بإنتظام ، حيث أن الطماطم غنية جدآ بالكروم الذي يدخل في عددآ من الأدوية المنظمة للسكر .

أضرار الطماطم لمرضى السكري : على الرغم من الفوائد الكبيرة للطماطم وخاصة بالنسبة لمرضى السكري إلا أن لها بعض الأضرار ظايضآ ، حيث أن نسبة الأملاح الموجودة في الطماطم قد تساعد على إحتباس الماء داخل الجسم ، لذلك فالإكثار من تناول الطماطم لا يناسب مرضى السكري الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم ، كما أن قشر الطماطم لا يناسب مرضى السكري الذين يعانون من مشكلات صحية في القولون ، لذلك فالحل هو الإعتدال في تناول الطماطم حتى تتم الاستفادة منها دون أن تسبب للمرضى أي ضرر يذكر .

كيف يتناول مرضى السكري الطماطم : يمكن تناول الطماطم بأشكال عديدة ، فيمكن إضافة الطماطم بعد تقطيعها إلى طبق سلطة مفيد يحتوي على عدد كبير من الخضروات ، لكن يجب مراعاة عدم تقطيع الطماطم إلى قطع ضغيرة في الحجم لأن هذا يجعلها تفقد الماء والكثير من العناصر الغذائية الموجودة بها ، كما يمكن إضافة الطماطم إلى الخضروات التي يتم طهوها ، بالإضافة إلى إمكانية عمل الطماطم كمشروب عصير طازج ومفيد ، ويرجى الحذر من تناول عصير الطماطم من المعلبات التي تباع في الأسواق ، فهذه المعلبات تحتوي على عصير به مواد حافظة ، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم الزائد ، والذي يشكل خطرآ على مرضى السكري المصابون بأمراض ضغط الدم .

شاهد :

لماذا يفضل ركاب الطائرات عصير الطماطم ؟

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

إسراء عادل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *