طريقة زراعة شجرة الأناناس

كتابة: دعــاء آخر تحديث: 11 أكتوبر 2017 , 22:40

تنتمي فاكهة الأناناس إلى فصيلة البروميلية التي تتم زراعتها في المناطق الاستوائية ، و هي تتميز بشكلها الملفت و طعمها اللذيذ مما يجعلها محببة لدى الكثير من الناس ، و قد تم العثور على الاناناس لأول مرة في القارة الأمريكية ، و أصبح اليوم منتشراً في جميع أنحاء العالم في المناطق الحارة التي تقع على خط الاستواء و وسط أفريقيا .

معلومات عن شجرة الأناناس :
اكتشف كريستوفر كولمبوس فاكهة الأناناس أثناء وجوده في الهند ، فقد شاهد الهنود يأكلونها و يسمونها بإسم ” صنوبر الهند ” و ذلك لأنها تتشابه كثيراً مع أكواز الصنوبر ، و من ثم انتشرت زراعة الهند بعد ذلك في العديد من الأماكن ، و بالرغم من أنه يحتاج إلى طقس حار ، إلا أنه يُمكن الاستعانة بالبيوت البلاستيكية لتوفير الظروف التي تتناسب لزراعته .

هناك العديد من الفوائد المختلفة لثمرة الأناناس فهي تستطيع القضاء على الإحساس بالعطش و ذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من الماء ، كما أنها مفيدة ل مرضى السكر و تمنع وجود حصوات في الجهاز البولي ، بالإضافة إلى أنها تساهم في التخلص من السوائل الزائدة التي تتجمع في الجسم .

يتم استخدام الأناناس أيضاً في العديد من الحميات الغذائية المختلفة و ذلك لأنه يساعد على الشعور بالشبع بسرعة ، بالإضافة إلى عدم احتوائه على كمية كبيرة من السعرات الحرارية ، و تعمل ثمرة الاناناس على معالجة الجروح و الحروق و الالتهابات ، كما أنها غنية بفيتامين سي الذي يساعد على الشفاء من الانفلونزا و نزلات البرد .

كيفية زراعة شجرة الأناناس :
الأدوات المطلوبة : 
ثمرة أناناس ، وعاء مناسب للزراعة ، مع كمية وافرة من التراب و السماد العضوي ، بالإضافة إلى أعواد تنظيف الأسنان و كمية مناسبة من الماء لاستخدامه في الري .

خطوات الزراعة :
اولاً : يجب إحضار ثمرة من الأناناس مع مراعاة التأكد من كونها ناضجة بشكل كافي ، و كذلك احتوائها على أوراق خضراء .

ثانياً : يتم التخلص من الاوراق الخضراء التي تتواجد أعلى ثمرة الأناناس ، و لكن يحب الحفاظ على سلامة قاعدة الثمرة لأنه الجزء الذي سينمو منه الثمار الجديدة .

ثالثاً : يتم التخلص من مجموعة من الأوراق المتواجدة على منطقة الساق ، و ذلك لتوفير المساحة الكافية للنبات لكي تنمو ثمار جديدة .

رابعاً : يتم ترك قاعدة الأوراق لفترة من الوقت و ذلك حتى تصبح جافة تماماً ، بعد ذلك يجب تحضير وعاء و وضع كمية مناسبة من الماء بداخله ، ثم توضع قاعدة الأوراق بداخله مع مراعاة عدم غمرها بشكل كامل .

خامساً : يُمكن الاستعانة بعيدان الاسنان من أجل تثبيت قاعدة الأوراق لتكون في منتصف الوعاء ، و ذلك لتجنب سقوطها بأكملها داخل الوعاء .

سادساً : يجب وضع الوعاء في مكان قريب من النافذة ، لكي تتمكن أشعة الشمس من الوصول إليه جيداً فتساعد على نمو الجذور ، و يُمكن أن تأخذ عملية نمو البذور عدة أيام أو أسابيع ، مع ضرورة مراقبتها باستمرار و تبديل الماء كل فترة حتى لا تتعفن الثمرة .

سابعاً : عندما تنمو البذور و يصل طولها لعدة سنتيمترات ، يتم نقلها إلى التربة مع مراعاة أنه يجب أن تكون التربة غنية ببعض المواد العضوية لأنها تساعد على نمو النبتة بشكل جيد .

ثامناً : تظل النبتة في التربة و يجب أن تكون المنطقة مشمشة و رطبة لكي تتعرض لكميات كافية من ضوء الشمس ، كما يجب أن يتم ري النبتة بما لا يقل عن مرة أسبوعياً و الحرص على تسميدها مرتين شهرياً خاصةً خلال فصل الصيف .

تاسعاً : تحتاج شجرة الأناناس إلى حوالي ستة أشهر لكي تنمو و تنضج بشكل جيد ، لذلك يجب الاهتمام برعايتها جيداً طوال هذه الفترة و عدم إهمالها ، و الإنتظار حتى تبدأ بالتفتح و الظهور و تصبح جاهزة للقطف .

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق