Saturday, Oct. 21, 2017

  • تابعنا

أضرار تناول حبة البركة ومعلومات عن الكمية المسموح بها

أكتوبر 12, 2017 - -

تُعرف حبة البركة بالعديد من الأسماء حيث يطلق عليها إسم الحبة السوداء و الشونيز و البشمة و الكمون الأسود ، و هي عبارة عن نبات يرجع أصله إلى فصيلة الشقيقية ، و يتكون من مجموعة أوراق مجزأة بشكل دقيق تحمل العديد من البذور السوداء ، كما أنها تمتلك أزهاراً بيضاء تميل إلى الخضرة و يُمكن قطفها قبل بدء فصل الصيف ، و تنتشر زراعة الحبة السوداء في دول حوض البحر المتوسط و شمال إفريقيا و كذلك غرب آسيا ، و هي تتميز بفوائدها المتعددة إلا أنها قد تتسبب في إحداث بعض الأضرار .

أضرار حبة البركة :
إن تناول حبة البركة من خلال الفم لا يشكل ضرراً على الشخص ، خاصةً إذا تم استخدامها بمقادير صغيرة و إدخالها في الأكلات المختلفة باعتبارها ضمن التوابل ، كذلك لا تتسبب في أي أضرار إذا تم استخدامها بمقادير طبية على المدى القصير ، إلا أنه يُمكن أن ينتج عنها بعض الأضرار في بعض الحالات مثل :

– إحداث الطفح الجلدي :
يُمكن أن تتسبب حبة البركة في إحداث الطفح الجلدي و الإحساس بالحكة في الجلد ، و ذلك إذا تم وضعها مباشرة على الجلد .

– التأثير على تقلصات الحمل :
يُمكن أن يتم تناول حبة البركة أثناء فترة الحمل بكميات بسيطة و معتدلة مع الأطعمة المختلفة ، إلا أنه إذا تم استعمالها بكميات طبية لفترة طويلة فقد يؤثر هذا الأمر على الحمل ، حيث يعمل على إبطاء عملية تقلصات الرحم أو إيقافها تماماً .

– الإضرار بصحة الرضيع :
ينصح الأطباء أن لا تقوم الامهات بتناول حبة البركة بعد الولادة و أثناء فترة الرضاعة الطبيعية ، و ذلك لأنها يُمكن أن تؤثر على كل من الأم و الرضيع ، و لم يتم إجراء أبحاث كافية توضح إذا كان استعمالها آمناً أم لا .

– غير آمنة على الأطفال :
إذا تناول الأطفال حبة البركة بكميات معتدلة و من خلال الفم فقط ، فإن ذلك لا يؤثر على صحتهم و لا يشكل أي خطر عليهم ، و لكن يُفضل أن لا يتم تناولها لفترة طويلة و بكميات غير مناسبة لتجنب الإضرار بصحتهم .

– إبطاء عملية تخثر الدم :
إن الاكثار من تناول حبة البركة يعمل على الإبطاء من عملية تخثر الدم ، و إذا كان الشخص مصاباً باضطراب النزيف فإن هذا الأمر يزيد من سوء حالته .

– خفض مستوى السكر بالدم :
يعمل تناول حبة البركة على خفض مستوى السكر بالدم خاصةً إذا كان الشخص مصاباً بداء السكري ، لذلك يجب أن يحرص هؤلاء الأشخاص على مراقبة مستوى السكر بالدم باستمرار عند تناول الحبة السوداء لتجنب حدوث أي ضرر .

– خفض معدل ضغط الدم :
يتسبب الإكثار من تناول حبة البركة في حدوث إنخفاض ضغط الدم ، مما يجعل هذا الامر خطيراً على الأشخاص المصابين بانخفاض في ضغط الدم ، لذلك يجب أن يحذروا من استهلاك كميات كبيرة منها و أن يراقبوا مستوى ضغط الدم لديهم دائماً بعد تناولها .

– التأثير على عمل المخدر :
إذا كان الشخص مقدماً على عملية جراحية فمن الضروري أن لا يقوم بتناول حبة البركة لمدة أسبوعين على الأقل قبل دخوله للعملية ، و ذلك لانها تتسبب في العديد من التأثيرات على الجسم من بينها التأثير على الضغط و مستوى السكر ، كما أنها قد تؤثر على فعالية المخدر أثناء إجراء العملية الجراحية ، و كل ذلك يضر بسلامة الشخص و نجاح العملية .

الكمية المسموح بتناولها لحبة البركة :
ليس هناك ما يكفي من الأدلة العلمية التي توضح الجرعة العلاجية المناسبة التي يُمكن تناولها من حبة البركة ، و لكن يعتمد هذا الأمر على العديد من العوامل المختلفة التي تتنوع ما بين عمر الشخص و ما إذا كان يعاني من بعض الأمراض و غيرها ، لذلك يفضل أن تتم استشارة الطبيب في هذا الأمر ، و عدم الاكثار من تناولها بشكل عام لتجنب أضرارها .

يجب الحرص على الاعتدال في تناول حبة البركة أو زيتها ، و من الممكن وضع حوالي سبع حبات فقط منها مع عجيبة الخبز أو الكعك ، كما يُمكن أن يتم طحن كمية صغيرة منها و إضافة القليل من العسل أو الماء إليها حيث تعد هذه الطريقة من أفضل طرق تناولها على الإطلاق للحصول على الاستفادة القصوى منها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

(1) Reader Comment

  1. Heba
    12/10/2017 at 8:57 م

    أحسنتم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *