فرط نشاط المثانة عند الأطفال

- -

فرط نشاط المثانة
فرط المثانة ، نوع معين من سلس البول ، هو من الحالات الشائعة في مرحلة الطفولة ، التي يحددها الرغبة المفاجئة و الغير قابلة للسيطرة على التبول .

أعراض فرط نشاط المثانة عند الأطفال
قد يحتاج الطفل إلى التبول بشكل مفاجيء و متكرر أثناء اليوم ، و قد لا يستطيع التحكم في التبول و يبلل ملابسه ، و يمكن أن تؤثر هذه الحوادث في كثير من الأحيان ، على نمو الطفل الاجتماعي و العاطفي . و من المضاعفات الجسدية الأخرى لفرط نشاط المثانة عند الأطفال ما يلي :

– صعوبة إفراغ المثانة تماما
التبول اللاإرادي
– زيادة خطر تلف الكلى
– زيادة خطر التهابات المسالك البولية
تحدث إلى طبيبك إذا كنت تشك في أن طفلك لديه فرط نشاط المثانة . في معظم الحالات ، قد يتم شفاء هذه الحالة مع مرور الوقت . إذا لم تختفي الأعراض ، هناك بعض العلاجات المتاحة لمساعدة طفلك على التغلب على هذه الحالة .

في أي عمر ينبغي أن يكون الأطفال قادرين على السيطرة على المثانة ؟
معظم الأطفال سوف تكون قادرة على السيطرة على المثانة في عامهم الثالث ، و لكن هذا العمر يمكن أن يختلف من طفل لآخر . وغالبا لا يتم تشخيص فرط نشاط المثانة حتى يبلغ الطفل 5 أو 6 سنوات من العمر . فبحلول سن الخامسة ، أكثر من 90 في المئة من الأطفال قادرون على السيطرة على البول خلال النهار . قد لا يشخص طبيبك سلس البول الليلي حتى يبلغ طفلك 7 سنوات .

و يؤثر بلل الفراش على 30 في المائة من الأطفال البالغين من العمر 4 سنوات . و تقل هذه النسبة كلما كبر الأطفال في السن . و سيبقى حوالى 10 فى المائة من الاطفال فى سن 7 سنوات و 3 فى المائة في سن 12 عاما و 1 فى المائة في سن 18 عاما ، يعانون من بلل الفراش ليلا .

أسباب فرط نشاط المثانة عند الأطفال
هناك العديد من الأسباب المحتملة للفرط نشاط المثانة عند الأطفال ، بعض هذه الأسباب قد تختلف بناء على عمر الطفل . على سبيل المثال ، في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 5 سنوات ، قد يكون السبب :

– تغيير في نمط الحياة ، مثل الانتقال إلى مدينة جديدة أو وجود أخ أو أخت جديدة في المنزل
– مرض

و يمكن أن تشمل الأسباب الأخرى لدى الأطفال من جميع الأعمار ما يلي :

-القلق
– تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو المشروبات الغازية
– اضطراب عاطفي
– الإمساك
– التهابات المسالك البولية المتكررة
– تلف الأعصاب أو خلل يجعل الطفل يجد صعوبة في التعرف على شعوره بالحاجة للتبول
– الامتناع عن إفراغ المثانة تماما
– توقف التنفس أثناء النوم

في بعض الأطفال ، قد يكون السبب نتيجة لتأخر في النضج ، و سوف يختفي في نهاية المطاف مع التقدم في السن . و لكن لأن تقلصات المثانة تسيطر عليها الأعصاب ، فمن الممكن أن يكون فرط نشاط المثانة ناجما عن اضطراب عصبي .

قد يتعلم الطفل أيضا أن يمسك نفسه عمدا عن التبول ، و بالتالي يمكن أن يؤثر على قدرته على إفراغ المثانة تماما . الآثار على المدى الطويل من هذه العادة يمكن أن تكون التهابات المسالك البولية ، و زيادة وتيرة البول ، و تلف الكلى .

متى تحتاج استشارة الطبيب ؟
تحديد موعد مع طبيب الأطفال لفحص طفلك إذا كان لديه أي علامات على فرط نشاط المثانة . قد يكون هذا صحيح بشكل خاص ، إذا كان طفلك يبلغ من العمر 7 سنوات أو أكثر .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *