الفرق بين السفارة والقنصلية

يعجز الكثيرين عن التفرقة بين مصطلحين السفارة والقنصلية عند سماعهم في التلفاز من خلال الأخبار أو الإنترنت لعدم إدراك العديد بالمفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالشؤون الخارجية لعدم كونها تمس حياتهم العادية أو الروتينية كما أنها لا تتردد كثيرا على مسامعهم وغير منتشرة بين أفراد المجتمع.

الفرق بين السفارة والقنصلية :
أولا : السفارة :
هي عبارة عن بعثة دبلوماسية ترسلها دولة ما إلى دولة أخرى لتقوم بتمثيلها وللدفاع عن كافة مصالحها المختلفة والعمل على خدمة المواطنين القاطنين في البلد المضيفة، وتسهيل أعمال وشؤون المواطنين، عادة ما يُطلق مصطلح السفارة على المبنى الذي يقدم الخدمات للمواطنين ويكون مقره سكن السفير ووجود السفارة في عاصمة الدولة المضيفة يدل على وجود علاقات دبلوماسية بين الدولتين.

المهام الأساسية للسفارة:
1- تهدف السفارة إلى ربط العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين مما يدل على توافق العلاقات السياسية والاجتماعية بين الدولتين وتقوم السفارة بتقديم كافة الخدمات للمواطنين المقيمين خارج حدود دولتهم بهدف تأمين المواطنين ورعاياهم بالخارج وخدمة مصالحهم الانتخابية في تأمين حقهم في التصويت والانتخاب بالدولة المستضيفة، وتقع سفارات الدول المقيمة في الدول الأخرى في العواصم وخاصة تشير إلى المكان الذي يقطن به السفير.

2- تخدم السفارات المغتربين المقيمين في أي دولة وتقوم بخدمة مصالحهم وتقديم العون المناسب لهم عند التعرض لأية مشاكل مثل أي مشاكل تعليمية أو سياسية أو عند التعرض لفقدان جواز السفر، فينصح بالتوجه فورا إلى سفارة البلد التابع لها لتقديم كافة الخدمات والعون له.

3- يحق للمغترب عند القيام بأي عمل خارج على القانون في الدولة المضيفة بعد القبض عليه، أن يقوم بالتواصل بسفارة بلده بهدف توكيل محامي مناسب له من أجل الحصول على محاكمة عادلة للوقوف بصفه في الدولة المغترب بها.

4- تقوم السفارة بتقديم نصائح مواطنيها بتوصيات محامي جيد يرعى شؤونهم القانونية والأمور التي تحتاج إلى المشورة والتوصية بأطباء مناسبين لرعايتهم صحيا.

5-  كما أنها تعمل على تقدين خدمات تخدم المغتربين من أجل خدمة مصالحهم القانونية أو الاجتماعية .

 ثانيا : القنصلية :
تعتبر القنصلية فرع من السفارة، وهي عبارة عن بعثة قنصلية تقوم بإرسالها دولة ما إلى دولة أخرى ليتم تمثيلها بهدف الدفاع عن مصالحها ورعاية شؤون المواطنين المقيمين في الدولة المضيفة والعمل على تسهيل أعمالها وشؤونها وخدمة العلاقات الاقتصادية والعلمية والثقافية والتجارية بين الدولتين والقيام بتقديم كافة المساعدات لمواطنيها ورعاياها سواء أفراد أو هيئات.

وتقوم القنصلية بإصدار كافة الأوراق الرسمية المتعلقة بجوازات ووثائق السفر وإصدار المستندات والتأشيرات المتعلقة بالسفر من الدولة الموفدة إلى الدولة الموفدة إليها.

المهام الأساسية للقنصلية:
1- تهدف القنصلية إلى تأمين ورعاية شؤون المواطنين التابعين للدولة الموفدة في الدولة المستضيفة وتتواجد القنصليات في المدن الرئيسية الأخرى بالدولة.

2- تعمل القنصلية على إصدار المستندات والأوراق اللازمة المتعلقة بالأحوال المدنية مثل مستندات شهادات الميلاد والوفاة وتوثيق أوراق الزواج والطلاق ومستندات التسجيل الجامعي.

3- خدمة المغتربين في حالة مرضهم وتدهور حالتهم الصحية فتقوم حينها القنصلية برعايته وإعانته من أجل الحصول على إجراءات السفر بهدف العلاج وتتكفل القنصلية برعاية مصالحه وخدماته.

4- تقوم القنصلية على رعاية العلاقات الثقافية والاجتماعية والسياسية والدولية والعلمية والاقتصادية والتجارية بين كلا الدولتين ويقصد بالدولتين أي الدولة الموفدة والدولة الموفدة إليها.

5- تعمل القنصلية لتسهيل أمور المواطنين والرعايا في الدولة الموفدة إليها والعمل على إصدار كافة الأوراق والمستندات ووثائق السفر اللازمة لخدمة مواطنيها بهدف تقديم المساعدة والعون لديهم في تسهيل أمورهم وشؤونهم.

الحالات التي يجب التوجه لإتمامها في القنصلية :
1- إتمام أوراق الأحوال المدنية من مستندات الزواج والطلاق وشهادات الميلاد والوفاة.
2- اللجوء للقنصلية عند التعرض لأية مشاكل أو حوادث وضرورة إتباع الإجراءات اللازمة للمرور بالمشكلة أو الأزمة.
3- استخراج جوازات السفر المؤقتة أو تجديدها أو إصدار وثيقة مؤقتة في حالة فقد جواز السفر أو إتلافه.
4- إخطار أهل المواطن بالدولة لطلب العون والمساعدة له عند تعرضه لمشكلة أو أزمة في الدولة الموفدة إليها.
5- الاستعانة بمحام أو طبيب موثوق به بالقنصلية ولكن الأتعاب تكون على نفقة المواطن.
6- عند وفاة المواطن بالدولة الموفدة إليها تتحمل القنصلية تكلفة شحن ونقل جثمان المواطن في حالة ضيق حالته المادية، يتم التوجه للقنصلية لاتخاذ القرارات اللازمة بشأن السفر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *