في اي شهر يزرع الثوم

- -

الثوم من الثمار التي لا غنى في المطبخ سواء الشرقي أو الغربي ، حيث يضاف الثوم إلى الكثير من الأطعمة نظرا لما يقدمه من نكهة و رائحة مميزة للطعام . و بالإضافة إلى هذا ، يعتبر الثوم من أكثر الثمار التي تقدم فوائد صحية عظيمة للجسم ، فهو معروف جدا بأهميتة البالغة في تعزيز الجهاز المناعي ، حيث يحتوي على مواد مضادة للجراثيم بالإضافة إلى مضادات الأكسدة ، التي تقاوم الجذور الحرة و تقي من الكثير من الأمراض . كما يحتوي الثوم على بعض الفيتامينات و المعادن الهامة للجسم ، بما في ذلك الفسفور و البوتاسيوم و الكبريت . و من الجيد ، أنه يمكننا زراعة الثوم مرتين في السنة ، لذلك يظل الثوم متوفرا على مدار العام .

في أي شهر يتم زراعة الثوم ؟
اختيار الميعاد المناسب لزراعة الثوم ، من أهم العوامل التي تساعد على زيادة المحصول و تجعله أكثر جودة . يزرع الثوم في النصف الأول من فصل الخريف ( النصف الأول من سبتمبر و حتى النصف الأول من أكتوبر ) ، أو أوائل فصل الربيع ( في شهر أبريل ) . حيث يحتاج الثوم إلى جو معتدل يميل إلى الحرارة لسرعة إنباته ، ثم إلى جو معتدل يميل إلى البرودة في مراحل نموه الأولى .

كيف يتم زراعة الثوم ؟
1. بحلول الأشهر التي يمكن زراعة الثوم فيها ، يمكنك اختيار التربة المناسبة للزراعة ، و تنظيفها جيدا و إزالة الأوساخ الأعشاب الضارة ، و تهوية التربة بشكل جيد .
2. يجب تسميد التربة بالسماد العضوي ( على سبيل المثال ، مسحوق من قشر البيض ) .
3. و من ثم عليك اختيار فصوص الثوم الطازجة ، كبيرة الحجم ، عالية الجودة . ثم تقسيمها إلى قطع متوسطة الحجم ، مع الحفاظ على القاعدة ، لضمان نمو الثوم .
4. ثم اغرس فصوص الثوم في التربة على مسافة 5 سم تقريبا ، مع الحرص على أن تترك مسافة بين الفصوص و بعضها البعض 20 سم تقريبا . ثم قم بتغطية التربة بالسماد و أوراق الشجر و القش الجاف .

طرق رعاية الثوم المزروع :
يراعى الثوم مباشرة عقب زراعته ، للحصول على محصول جيد و عالي الجودة ، و من أهم طرق رعاية الثوم و العناية به ما يلي :

1. يجب تسميد التربة من أعلى بشكل كامل .
2. ري الثوم المزروع مرة واحدة عميقة في الأسبوع ، و رش التربة بشكل خفيف باقي أيام الأسبوع .
3. العناية الجيدة للنبات تتطلب التخلص من الآفات و الحشرات التي تحيط بالثوم و منعها ، عن طريق عمل سور حول الثوم المزروع أو استخدام نشارة غير جذابة لفئران أو وضع فلفل حار حوله ليبعد الفئران .

متى يكون الثوم جاهز للحصاد ؟
عندما تصبح سيقان الثوم بنية أو صفراء اللون ، فهذا يعني أن الثوم جاهز للحصاد . يتم عمل حفرة بسيطة لأخذ الثوم ثم وضعه في مكان جيد التهوية و معرض لأشعة الشمس لبضعة أيام .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *