معلومات عن المدن المستدامة في الامارات

تسعى دولة الإمارت الى الحصول على مستقبل مشرق في كل شئ يتعلق بمنظومة الإستدامة و الإقتصاد الأخضر، وهذا عن طريق إطلاق المبادرات المختلفة و تبني كل الأفكار الإبتكارية، و هذا من أجل أن تصبح الإمارات في مصاف الأمم الأكثر تطورا و تقدما مع حلول عام2021.

كما أنها قامت بقطع شوط كبير ومهم عن طريق إنشاء عدد من المشاريع الإسكانية، و الكثير من المشاريع التي تطبق المنهج التنموي، و هذا بالإضافة الى تنظيم معارض مدن المستقبل التي تعتبر منصة عالمية، حيث إستقطبت من خلالها أكثر النماذج المهمة في هذا الصدد على مستوى العالم.

مدينة دبي المستدامة
و هي تعد واحدة من المشاريع العقارية الإماراتية التي قامت بتبني المعايير المستدامة، و هذا عن طريق ثلاث عناصر رئيسية و هما العناصر الإقتصادية و الإجتماعية و البيئية، و قامت بوصفها بواحدة من الركائز المهمة للإقتصاد الأخضر، و المدينة تضم مجموعة كبيرة من المبادرات من أجل ضمان الحفاظ على الموارد.

و من ضمن هذا تصميم المنازل من أجل ضمان إستهلاك الطاقة، كما أن مشروع مدينة دبي المستدامة يضم خمسمائة فيلا و تاون هاوس، كما يضم منتجع بيئي يحتوي على مائة و ثلاث و أربعين غرفة و جامعة بيئية متخصصة.

و الجامعة ستكون إدارتها بالتعاون مع إحدى الجامعات الأمريكية المعتمدة عالمية، و أيضا يضم المشروع سوق إداري كبير مستوحى من الأسواق الإمارتية القديمة، و نادي صحي كامل يقوم بمراعاة كل أصول البيئة و الإستدامة، بالإضافة الى مرافق للرياضة الخارجية و مضمارين لركوب الخيل.

و مساحة تقدر بثلاث كيلومترات للدراجات الهوائية و من المتوقع أن يصل عدد سكان المدينة الى ألفين وخمسمائة نسمة، كما يوجد مساحات خضراء و هي على مساحة ستين في المائة من إجمالي مساحة المشروع.

واحة دبي للسيليكون
و قد نجحت واحة دبي للسيليكون في تخفيض معدل إستهلاك الطاقة بنسبة تصل الى واحد و ثلاثون في المائة، و بهذا تكون تجاوزت أهداف إستراتيجية في دبي المتكاملة للطاقة في عام2030، كما تعمل الواحة حاليا على عدد من المبادرات الأساسية.

و هي يتم تنفيذها في إطار إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة وهذا بحلول عام2050، و هدفها هو تعزيز كفاءة إستخدام الطاقة و الخفض من التكاليف التشغيلية و الإنبعاثات الكربونية، كما أن سلطة الواحة قامت بتحويل ما يقرب من ثمانية آلاف مصباح تقليدي الى مصابيح LED.

و بهذا قامت بالمساهمة في خفض إستهلاك الطاقة بما يعادل ثلاثة و عشرين بالمائة من إجمالي الإستهلاك، كما ستقوم سلطة الواحة بتطوير مركز لإدارة الطاقة، و أيضا من أجل رفع كفاءة إستخدام الطاقة و من أجل ضمان وفورات تراكمية، و أيضا تعمل الواحة على زيادة عدد المصابيح الليد إلى عشرة آلاف مصباح خلال فترة زمنية محددة.

مركبات كهربائية
و قامت وزارة البنية التحتية بتبني الكثير من المبادرات التي تتعلق بتعزيز الإستدامة و الأبنية الخضراء، و من ضمنها أطلاق إنشاء محطات شحن المركبات الكهربائية في المباني الحكومية، و تم عمل إستراحات المركبات على الطرق الإتحادية و المجمعات السكنية.

كما إعتمدت الوزارة أيضا على بعض الأفكار المستدامة، التي تتعلق باستخدام مواد و تقنيات جديدة في عمليات رصف الطرق، كما تقوم بتحلية المياة و إعادة تدوير الموارد الطبيعية، بالإضافة الى أنها تعمل على أن تكون كل مشاريعها الإسكانية متكاملة في كل الخدمات، و هذا عن طريق توفير البنية التحتية التي تعتمد على معايير من شأنها أن تجعل هذه المشاريع الإسكانية متكاملة الخدمات.

مجمع الرقايب
تم تعزيز برنامج زايد للإسكان مع توضيح مفهوم الإستدامة في مشاريعه الإسكانية، حيث أنه يتم تطبيق الإستدامة في المشاريع بنسبة مائة في المائة، سواء كانت في المشاريع التي تم عملها حاليا أو في المشاريع التي سيتم إطلاقها في المستقبل، و خاصة أن تكلفتها حاليا أصبحت تتنافس أن لم تكن أقل في كثير من الأحيان من بعض المشاريع العادية.

كما أن مشروع مجمع الرقايب الموجود في عجمان سيتم الإنتهاء منه و يطبق الإستدامة بشكل كامل، حيث أن البرنامج إعتمد على معايير الإستدامة المطبقة من قبل مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، و هذا في المجمعات الإسكانية التي يتم العمل عليها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *