أهم 10 نباتات يمكن وضعها في غرفة النوم

كتابة ايمان محمود آخر تحديث: 26 سبتمبر 2018 , 19:01

لا يستطيع أحد أن ينكر حبه للزهور و النباتات، ولكن يخاف البعض من وضعها بداخل منازلهم و خاصة داخل غرف النوم، لإعتقادهم بأنها تستهلك كل الأكسجين أثناء الليل و تولد ثاني أكسيد الكربون بكميات كبيره مما يسبب الإختناق، وهذا الكلام ليس بحقيقي، فالنبات تتنفس بمعدل بطيء لا يؤثر على الإنسان.

أهمية وضع النباتات في غرفة النوم
– تعتبر المنازل القديمة والحديثة مأوى للسموم ، والكيماويات الغير صحية التي تنبعث من الدهانات ومواد البناء ومساحيق التنظيف كل هذه الأشياء تحمل مواد كميائية ضارة .

– هناك ثلاثة عوامل أساسية توجد في غرفة النوم تؤدي إلي تلوث الهواء وهي كالأتي :
1- الفومالديهايد : متواجد في السجاد، المفروشات، الغراء، الطلاء .
2- البنزين : المتواجد في المواد البلاستيكية، الألياف الإصطناعية، مواد التشحيم، المطاط، المبيدات الحشرية .
3- ثلاثي الكلور : في مزيلات الطلاء، السجاد، مسحوق التنظيف، المواد اللاصقة .

– يؤدي استمرار هذه المواد في المنزل إلى الكثير من الأضرار، وهناك بعض النباتات التي تساعد على تنقية البيت من هذه الملوثات ، ويمكن شراء البذور وزراعتها بنفسك .

أهم 10 نباتات يمكن وضعها في غرفة النوم
1-  زهرة ملكة الليل : تعد زهرة ملكة الليل من الزهور الجميلة التي يمكن أن تتواجد في غرفة النوم، للتخلص من السموم التي تتواجد في الغرفة ، حيث أنها تقوم بالتخلص من مادة الفورمالديهايد التي توجد في السجاد و المفروشات والبنزين المتواجد في المنتجات البلاستيكية والإصطناعية، ويحتاج النبات إلى وضعه في الضوء الساطع لكي تنمو زهوره البيضاء الجميلة .

 

2- نخل البامبو ( الخيزران ) : هو من النباتات التي لها تأثير قوي لتنقية الهواء داخل المنزل ، حيث أنه يقوم بتنقية الهواء من أول أكسيد الكربون والكلورفورم، وفي العادة  ينمو شجر الخيزران بمعدل ما بين ثلاثة أقدام فقط .

3- الصبار : يعمل الصبار علي تلطيف درجات الحرارة داخلا البيت، كما أن الصبار يمتلك صفة إضافية تتمثل في الهواء من الفورمالديهايد والبنزين من الهواء، تم إستخدام الصبار في تنقية غرفة النوم  وكافة أنحاء البيت ، ومن النباتات المعروفة منذ العصور القديمة.

4- سرخس بوسطن : هو نبات وعائي معروف بأوراق متفرعة جميلة .ويوجد منه نوع واحد علي وجه الخصوص ، بالرغم من أنه غير فعال في تنقية الهواء من الفورمالديهايد والبنزين المتواجد في الهواء إلا أنه مفيد جداً في إعطائك نسمة هواء، وهذا النبات يحتاج إلى الكثير من العناية والرعاية به  .

5- نبات العنكبوت : هو واحد من أكثر النباتات التي تمتص وتتخلص من السموم مثل (البنزين والفورمالديهايد وأول أكسيد الكربون)، وبالرغم من قساوة أوراقه إلا أنه لدية مستوي جيد من المرونة وتعطي أوراقه المتتالية شكل زهور جميلة ورائعة، كما أن الزهور الخاصة به بيضاء مجبب النظر إليها.

6- الزهور الباكية : هذه الزهور  لديها القدرة على تنظيف الهواء والقضاء على التلوث الصادر من الأثاث و السجاد، وهي تمتلك جذع مضفر يجعلها تبدو انيقة جداً عند وضعها في غرفة النوم.

7- زهور اللبلاب : هو من إحدي النباتات المتسلقة التي تحتاج إلي وضع سلاسل معلقة لكي يتسلق عليها، ويمكن إستخدامه أيضا  في البلكونة لأنها يعطي منظر جميل ،كما أن نبات اللبلاب يقوم بتنظيف هواء الغرفة من المواد الكيميائية القاسية مثل البنزين والفورمايهالد .

8 -نبات بالم أتمونج : من النباتا التي لا تحتاج إلى الكثير من العناية ولها الكثير من الأصناف والأشكال يمكن الإختيار من بينهم، ولكن يوصي الخبراء بإختيار البالم القزم لكي يتمكن من إزالة الفورمالديهايد وغيرها من الملوثات المتواجد في الهواء والأماكن المغلقة وبالتالي يسمح لك بتنفس هواء نقي والحصول علي جودة هواء أفضل .

9- زهور الأقحوان : تعمل بشكل جيد علي تنقية الهواء وإزالة الفورمالديهالد والبنزين والأمونيا ، ولكن هذه الزهور تحتاج إلي العناية لمدة ستة أسابيع على الأقل، حيث نبدأ  بوضع البذور في وعاء ثم وضعه في مكان مشرق بداخل غرفة النوم للحصول علي ضوء غير مباشر ويجب التأكد من رطوبة الغرفة كل يوم.

10-  نخلة الفوفل : هي نخلة صغيرة الحجم ، موطنها  مدغشقر، وهي من الأشجار الجميلة لأوراقها ظلال رائعة تضيف على المكان شكل معماري وديكوري رائع ، وهي من النباتا الأكثر كفاءة من حيث تنقية الهواء وترطيبه بطريقة ممتازة ، وتنمو هذه الشجرة في ضوء مشرق  مع مراعاة توفير الماء اللازم، وتوفير الأسمدة السائلة بشكل متوازن خلال فترة النمو، وهي تقوم بإزالة كل من (البنزين، أول أكسيد الكربون، الفورمايهالد، ثلاثي الكلور، زيلين ).

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق