فوائد زيت الخزامي للشعر

الخزامي أو اللافندر وهو أكثر الأسماء شيوعا لزهره الخزامي المعروفة حيث تعد من بين الزهور العطرية التي يتم استخدامها بشكل كبير في تعطير الهواء نظرا لرائحتها المنعشة والمميزة والتي قد أصبح الجميع يفضلها كما أنها تتميز بلونها البنفسجي الجذاب للنظر والذي يمنح الإنسان شعور كبير بالفرح والسعادة.

ويذكر أن فرنسا هي الدولة الأولى المنتجة لزهرة الخزامي والتي قد انتشرت مؤخرا لجميع أنحاء العام نظرا لكونها من الزهور العطرية التي عشقها الجميع وتتميز زهرة الخزامي بالعديد من الفوائد الكبيرة لها ومنها فوائد خاصة للعناية بالجسم والبشرة حيث يتم استخدام الزهرة في عدة وصفات للعناية بالبشرة ويوجد بها عدة فوائد خاصة للعناية بالشعر.

فوائد زيت الخزامي للعناية بالشعر :
لقد أكدت العديد من الدراسات على أنه يوجد العديد من الفوائد من استخدام زيت الخزامي للشعر والتي من بينها :

1- يعمل زيت اللافندر أو الخزامي على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس الأمر الذي يساهم بشكل كبير في حل مشاكل الشعر الضعيف والخفيف والتي تكون ناتجة عن مشاكل في الغذاء كما أن رائحة اللافندر تؤثر بشكل كبير على نفسية المستخدمين فتعطي راحة نفسية كبيرة لهم مع تحسين الحالة المزاجية وبالتالي قلة سقوط الشعر إذا كان المسبب هو التوتر العصبي.

2-  يعمل على ترطيب فروة الرأس كما يعم أيضا على تطهير فروة الرأس بشكل كبير من البكتيريا والفطريات التي تعد هي المسبب الرئيسي لظهور قشرة الرأس ويتم استخدام زيت اللافندر لعلاج قشرة الشعر وتقليل ظهورها.

3-  يعمل الخزامي بشكل كبير على مقاومة الثعلبة والحد منها مع علاجها والثعلبة هي ظهور مناطق خالية من الشعر في فروة الرأس بعدة مناطق حيث يعمل على تحفيز فروة الرأس في انتاج بصيلات شعر جديدة لتعويض الفرق الذي ظهر في الشعر.

4- كما أنه معروف عن زيت الخزامي انه يعمل كمضاد للحساسية والتي تتمثل في الحكة المستمرة في فروة الرأس وأيضا ظهور تقرحات في الفروة.

5- كما يعمل على منح الشعر حيوية أكثر من قبل وإضافة لمعان عليه.

6- مع المواظبة على استخدامه باستمرار سوف يشعر المستخدم بأن الشعر قد اكتسب المزيد من الطول خلال فترة قصيرة جدا.

7- كما يعمل على تأخير ظهور الشيب وظهور المزيد من الخصلات البيضاء في الشعر وفي حالة ظهور شعر أبيض يعمل على التخلص منه ولكن مع كثرة الاستخدام.

8- يعمل أيضا على تنعيم الشعر وتقليل ظهور التجعيدات بالشعر.

وصفات عديدة لاستخدامات زيت الخزامي للشعر :
يوجد العديد من الخلطات والوصفات المنزلية التي يدخل بها زيت الخزامي والتي منها :

1- خلطة الخزامي مع الشاي :
حيث يتم خلال تلك الوصفة خلط علبة صغيرة من الشاي وكوب من أزهار الخزامي في الخلاط الكهربائي ثم يتم وضعها على نصف كوب من زيت الزيتون المغلي وبعدها يتم وضعه في زجاجة محكمة الغلق ويترك لمدة أسبوع كامل ليخمر ويتم وضعه على الشعر قبل الاستحمام.

2- الخزامي المغلي للشعر :
يتم غلي نصف كوب من أزهار الخزامي في أربعة أكواب من المياه وبعدها يتم وضعها على الشعر لفترة 15 دقيقة ومن المفضل أن يتم وضع نصف ملعقة من زيت الخزامي لكي يعطي نتيجة سريعة ومرضية لتلك الوصفة.

3- خلطة زيت الخزامي للعناية بالشعر :
حيث يتم تدليك فروة الرأس بزيت الخزامي لفترة على أن يتم تركه على الشعر لمدة ساعتين قبل أن يتم غسله بماء دافئ ومن الممكن أن يتم خلط كل من زيت الخزامي وزيت الزيتون وزيت الصندل وتدليك فروة الرأس بها للحصول على نتيجة أفضل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *