أهداف هيئة تقويم التعليم بالمملكة

يحتل التعليم مكانة بارزة في المملكة و ذلك في إطار رؤية المملكة 2030م للعملية التعليمية ، فالمملكة تدرك جيدًا أهمية التعليم للبلاد فهو قادر على إعلاء راية أمة بأكملها و المساهمة في تطورها ، فبالعلم ترتقي الأمم و تتقدم ، لذلك تعمل المملكة جاهدة لتوفير أحدث سبل التعليم و تسعى للإرتقاء بالعملية التعليمية داخل أراضيها .

و لذلك قامت باعداد بعض البرامج و التدريبات لطلاب العلم و أيضًا قامت بتطوير التعليم ليشمل التعليم الإلكتروني ، و لم يقف التطور التعليمي في المملكة عند هذا الحد بل استمر ليتم تأسيس العديد من الهيئات و المؤسسات التي تهتم بتطوير العملية التعليمية و متابعة سيرها على أكمل وجه ، و من بين تلك الهيئات جاءت هيئة تقويم التعليم و في هذا المقال سوف نتحدث عن أهم أهدافها .

تأسيس هيئة تقويم التعليم :
تم الإعلان عن إنشاء هيئة تقويم التعليم عام 1433هـ و ذلك القرار صدر من قبل مجلس الوزراء تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين سمو الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- و هي هيئة مستقلة ماليًا و إداريًا ، و تلك الهيئة تم تأسيسها لكي تكون قائمة على عمليات تقويم التعليم العام الحكومي و التعليم الأهلي داخل المملكة ، و تلك الهيئة ترتبط ارتباط أساسي برئيس مجلس الوزراء ، و هذا حتى يمارس المجلس الأعلى للتعليم مهامه و إختصاصه .

أما رئيس مجلس الإدارة للهيئة يتم تعيينه بأمر ملكي ، أما عن أعضاء المجلس فيتم تشكيلهم من جميع الجهات التي لها تأثير كبير في العملية التعليمية بالمملكة ، بالإضافة إلى ذلك فيتم السماح للمختصين و ممثلي القطاع التعليمي الخاص بالتواجد في عضوية مجلس الهيئة ، و تعمل الهيئة من خلال التعاون و المشاركة بين الجهات الحكومية و الخاصة التي لها علاقة وثيقة بإصدار اللوائح و القوانين و منح التراخيص و ضبط المعايير اللازمة من أجل عمليات تقويم التعليم في جميع مراحلة المختلفة .

أهداف هيئة تقيم التعليم :
أولًا : تهدف الهيئة إلى تطوير و رفع جودة العملية التعليمية الخاصة بالتعليم العام و العمل على تطوير كفاءته ، و ذلك من أجل النهوض بالعملية التعليمية في المملكة .

ثانيًا : تهدف الهيئة إلى دعم التنمية و الاقتصاد الوطني في المملكة ، و ذلك عن طريق تطوير و تحسين مخرجات التعليم العام في مدارس المملكة .

مهام هيئة تقويم التعليم :
1- العمل على تقويم كفاءة نظام التعليم العام في المملكة و ذلك من خلال أفضل خبراء التقييم الموجودن في المملكة .

2- العمل على تقويم أداء المدارسة و ذلك من خلال تقويم كمية تحصيل الطالب للعلم و مدى قدرة المعلم في توصيل المعلومة للطلاب ، و التأكد من جودة العملية التعليمية بأكملها .

3- العمل على تقويم البرامج التعليمية التي يتم تقديمها في المملكة و ذلك من خلال العمل على وضع البرامج التعليمية الموثوقة للطلاب مع ضمان جودتها .

4- العمل على بناء نظام جودة التعليم العام في المملكة و ذلك عن طريق بناء نظام تعليمي يتكيف مع العملية التعليمية في المملكة ، و نتائج الدراسات العلمية المحلية و العالمية .

5- العمل على بناء الإطار الوطني للمؤهلات و ذلك من أجل  الربط الفعال بين مخرجات التعليم في المؤسسات التعليمية المختلفة داخل أراضي المملكة ، و أيضًا الربط بين التعليم و متطلبات سوق العمل بحيث يتم اعداد جيل صالح لدخول سوق العمل بكل سهولة ، و معرفة كيفية التعامل معه ، بالإضافة إلى ذلك العمل على توحيد المهارات التي يكتسبها الطالب خلال فترة تعليمه .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *