اسهل طريقة لـ ” تحضير بنت الصحن “

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 15 أبريل 2021 , 22:00

ما هو طبق بنت الصحن

بنت الصحن هي من الحلويات المشهورة وشعبية في اليمن ، حيث انتشرت الاطباق اليمنية في كل دول الوطن العربي ، لان الاطباق اليمنية و خاصتا الحلويات تتميز بطعم مختلف و شهي ، و الحلويات اليمينة تتميز بطريقة التحضير التي تكون اغلبها من العسل الطبيعي الذي يتم انتاجه داخل البلد و الذي يعتبر كرمز و طني .

بالاضافة الى المكسرات المختلفة ، و الفواكه المجففة مثل الزبيب و المشمش المجفف و ايضا تتميز اليمن بعصائر الفواكه الطبيعية التي لها شعبية كبيرة ، و كذلك تتميز بسهولة التحضير و ايضا مكوناتها سهلة و متوفره في كل منزل ، و تعتبر حلويات بنت الصحن من التراث والثقافة اليمنية القديمة و يطلق عليه اسم اخر و هو سبايا .

تتميز هذه الحلويات في طعمها اللذيذ ، و ايضا تعتبر من الوجبات الخفيفة و سهلة التحضير ، يمكن تناولها كحلويات ، او يمكن تقديمها مع كوب من الشاي او مع الشاي بالحليب في الصباح على الافطار ، و كذلك لها الكثير من الفوائد الصحية .

طريقة تحضير طبق بنت الصحن اليمينة

مكونات طبق بنت الصحن ؛

  • مئتان و خمسون جرام من الزبدة ، او سمنة الطعام .
  • بيضة واحدة فقط .
  • ملعقة طعام كبيرة الحجم من الحليب البودرة .
  • رشة ملح .
  • ملعقة كبيرة او كيس من الخميرة الفورية .
  • ملعقة طعام صغيرة الحجم من خميرة الحلويات .
  • ملعقة طعام كبيرة الحجم من السكر الابيض .
  • مئتان و خمسون مليلتر من زيت القلي .
  • سبعمائة و خمسون او كوبين و نصف من طحين القمح الابيض .
  • صفار بيضة واحدة .
  • كمية من السمسم .
  • عسل او قطر ثقيل .

طريقة تحضير السبايا اليمني او بنت الصحن  ؛

  1. الخطوة الاولى : قومي بوضع كل المكونات الجافة التي تم تحضير اي ( الطحين الابيض ، و الملح ، و السكر ، و الحليب الباودر ، و حميرة الحلويات ) في و عاء و اسع ، ثم قومي بخلطهم مع بعض الى ان يصبح خليط متجانس.
  2. الخطوة الثانية : نقوم بتذويب الخميرة الفورية في الماء الدافئ مع ملعقة طعام صغيرة الحجم من السكر ، و نتركه الى ان تذوب الخميرة الفورية كليا .
  3. الخطوة الثالثة : في مقلاة نقوم بتسخين الزبدة الى ان تذوب ، ثم نقوم باضافة بيضة واحد لها ، و نصيف الخميرة المذابة ، ثم نقلبهم جيدا ، الى اني يصبح خليط متجانس .
  4. الخطوة الرابعة : في الوعاء الواسع الذي خلطنا في الطحين مع باقي المكونات الجاقة ، نقوم بعمل حفرة صغيرة من منتصف الوعاء ، ثم نقوم باضافة الخميرة و الزبدة المذابة الى الحفرة ، و نقوم بعجن المكونات جيدا الى ان تصبح عجينة مرنه ، نستطيع ان نضيف القليل من الماء عند العجن لكي لا تصبح العجينة صلبة .
  5. الخطوة الخامسة : نقوم بترك العجينة الى ان تتخمر في مكان دافئ و نقوم بتغطيتها جيدا ، و ننتظر لمدة تتراوح مابين الثلاثون الى اربعون دقيقة .
  6. الخطوة السادسة : بعد ان تخمرت العجينة و انتفخت ، نقوم بتقسيمها الى ستة اقسام ، بعدها نقوم بفرد الطبقة الاولى من العجين على شكل دائري رفيع جدا ، و نضعها على صينية مدهونه بالزيت او الزبدة ، و نقوم بتكرار العملية مع الكمية المتبقية من العجينة ، و لكن يجب ان نقوم بدهن كل طبقات العجين .
  7. الخطوة السابعة : الطبقة الاخيرة و المتبقية من العجين لا ندهنها بالزيت او الزبدة ، بل يجب ان نقوم بدهنها بصفار البيض ، لكي تعطي منضرا شهي بعد شويها ، ثم نقوم برش حبة البركة السوداء ، و السمسم ، بعدها ندخلها الى الفرن المسخن مسبقا على درجة حرارة متوسطة .
  8. الخطوة الثامنة : عندما يتغير لون العجينة من الابيض الى اللون الذهبي ، نقوم باخراجها من الفرن ، نضعها في طبق التقديم ثم نقوم بسكب العسل الطبيعي او القطر الثقيل ، و اخيرا نقوم بتقديمها بجانب الشاي ، او الشاي بالحليب .

اسهل طريقة لتحضير بنت الصحن اليمينة

بعض البنات او ربات المنزل يكون عليهم من الصعب تحضير بنت الصحن بالطريقة التقليدية ، يوجد بعض الخطوات القليلة و السهلة و هي :

  1. الخطوة الاولى : نقوم بوضع المكونات الجافة ( الطحين ، و الحليب الباودر ، و السكر ، و رشة الملح ، و خميرة الحلويات ) في جهاز العجن الكهربائي ، و اثناء العجن نقوم باضافة الزبدة او السمنة المذابة بالتدريج و ليس كلها في نفس اللحضة .
  2. الخطوة الثانية : نضيف البيض الى العجينة ، و نترك الجهاز يعجن المكونات كلها مع بعض .
  3. الخطوة الثالثة : نقوم باذابة الخميرة الفورية في كوب من الماء الدافئ ، ثم نضيف لها كمية قليلة من السكر ، و بعد ان تذوب نضيفها الى العجين ، يجب ان يستمر جهاز العجن الكهربائي الى ان تصبح العجينة متجانسة و مرنه .
  4. الخطوة الرابعة : نقوم بتغطية العجينة و نتركها لمدة نصف ساعة في مكان دافئ ، لكي تتخمر جيدا و تنتفخ .
  5. الخطوة الخامسة : بعد ان انتفخت العجينة و تخمرت ، نقوم بتقطيعها الى عدة اقسام ، ناخذ قسم من العجينة و نقوم بمسحها من كلا الوجهين بالزبدة او الزيت ، ثم نقوم بفردها جيدا الى ان تصبح رفيعة ، و نقوم بتكرار نفس العملية مع الاقسام الاخرى من العجينة .
  6. الخطوة السادسة : نضع كل الطبقات في صينية الفرن ، و يجب ان نكون قد قمنا بدهن كل الطبقات بالزيت او الزبدة ، و الطبقة الاخيرة نقوم بدهنا بصفار البيض ، ثم ندخلها الى الفرن الذي يكون قد تم تسخينه مسبقا على درجة حرارة متوسطة ، و ننتظر الى ان يتغير لونها الى الذهبي .
  7. الخطوة السابعة : نخرج العجينة من الفرن ، ثم نقوم برش السمسم و حبة البركة ، و يضاف العسل او القطر الثقيل اليها حسب الرغبة ، يمكن ان يتم اكلها حلوه مع القطر او العسل ، او مالحة على وجبة الافطار من دون العسل و القطر .

حلويات يمنية مشهورة

يوجد الكثير من الحلويات اليمينة التي تتميز عن باقي حلويات الدول العربية الاخرى ، سكان اليمن يحبون كثيرا تناول الحلويات ، لذلك نجد دائما لديهم اطباق شهية و لذيذة ، و يوجد لديهم انواع من الحلويات يتم تحضيرها من الفواكه الطازجة فقط مثل المانجو و الموز و المشمش و الزبيب ، و بوجد الفواكه المجففة ، و العسل الطبيعي ، و العصائر الطبيعية ، و المكسرات ، و من هذه الحلويات اليمنية المشهورة :

  • حلى المهلبية اليمنية .
  • حلى الكنافة اليمنية .
  • حلى المعصوب اليمني .
  • حلى الرواني اليمني .
  • حلى الجيلة العدني.
  • حلى من الجدير بالذكر بأن الكيك اليمني المسمى بالرواني اليمني ، هو طبق  من اطباق الحلويات المشهورة في المملكة العربية السعودية ، و يتميز هذا الطبق من الحلويات ، بطبقاته التي تتكون من الكيك العادي و حلى البسبوسة .[1]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق