انجازات الفريق فهد بن عبدالله الغفيلي قائد القوات البحرية الجديد

- -

تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، جملة معبرة عن حال عدد من المسؤولين والوزراء بالمملكة والذين تمت إقالتهم وإعفائهم من مناصبهم الرسمية ضمن أحداث 4 نوفمبر التي قادها جلالة الملك سلمان –حفظه الله- ضد عدد من الفاسدين الذين أقسموا على خدمة الوطن وإعلاء مصلحته العليا وتقديمها فوق أي إعتبارات أخرى، ولكنهم أعلوا مصالحهم الشخصية فوق مصلحة الوطن فكان جزاؤهم ما نالوا خلال ثورة محاربة الفساد بقيادة جلالة الملك سلمان وولي عهده الأمين سمو الأمير محمد بن سلمان، وفي خضم هذه الأحداث المتلاحقة التي تعيشها المملكة فقد برز على الساحة إسم لفت إليه الأنظار بشدة، على الرغم من بعده عن مصادر الشهرة والأضواء خلال مسيرته العملية والمهنية، وهو اللواء فهد الغفيلي الذي تم ترقيته إلى رتبة فريق ركن ليحل على رأس القوات البحرية قائداً لها وفي هذا المقال نعرض السيرة العملية والمهنية للسيد فهد الغفيلي قائد القوات البحرية الجديد.

من هو الفريق ركن فهد الغفيلي
هو الفريق فهد بن عبدالله الغفيلي آل محفوظ العجمي، من قبيلة عجمان، وهو قائد الأسطول الشرقي بالمملكة، وقد أصدر جلالة الملك سلمان في الرابع من نوفمبر الجاري أمراً ملكيا بإقالة قائد القوات البحرية الفريق ركن عبدالله  بن سلطان محمد السلطان وإحالته للتقاعد، وترقية اللواء فهد بن عبدالله الغفيلي إلى رتبة فريق ركن ليحل خلفاً له، وذلك ضمن حملة من الإقالات والتعيينات شملت وزير الحرس الوطني، وقائد القوات البحرية، ووزير الإقتصاد والتخطيط.

محطات من حياة الفريق فهد الغفيلي العملية
1-في عام 2007 تم ترقيته إلى رتبة عميد ركن في القوات البحرية السعودية.

2-شغل منصب قائد الأسطول الشرقي لعدة سنوات.

3-شارك في عدد من الفاعليات الهامة بالمملكة حيث دشن فاعليات المهرجان البحري في نسخته الثانية تحت عنوان “أسر المرابطين والشهداء في قلوبنا” تعبيراً عن تقدير المملكة للدور الذي يقوم به جنود البحرية الأبطال، وذلك في أبريل 2017.

4-قام بإفتتاح ورعاية حفل يوم السلامة البحري وذلك في فبراير 2016، و2017.

5-شارك في أكتوبر الماضي في مناورات التمرين العسكري المشتركة بين القوات البحرية السعودية والقوات البحرية الخاصة بمملكة البحرين، والتي تهدف إلى تنسيق العمل المشترك من قبل الجانبين في حال حدوث أي إشتباكات أو نزاعات في ما وراء البحار.

6-شارك في مهام تمارين درع الخليج1، 2 وذلك في عام 2016.

7-وأخيراً فقد صدر مرسوم ملكي بحقه، وذلك لترقيته من رتبة لواء إلى رتبة فريق ركن ليتولى قيادة القوات البحرية بالمملكة العربية السعودية وذلك في 4 نوفمبر 2017.

وقد حصل على عدد من التكريمات خلال مسيرته العملية ومن بينها التكريم حصل عليه من الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية الدكتور مصلح العتيبي.

نص الأمر الملكي الخاص بتعيين قهد الغفيلي قائداً للقوات البحرية
الرقم : أ / 41
التاريخ : 15 / 2 / 1439هـ
بعون الله تعالى
نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
والقائد الأعلى لكافة القوات العسكرية
بعد الاطلاع على نظام خدمة الضباط، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 43 ) بتاريخ 28 / 8 / 1393هـ ، وتعديلاته .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 123 ) بتاريخ 15 / 7 / 1435هـ .
وبعد الاطلاع على الأمر السامي رقم 5068 / م ب بتاريخ 5 / 6 / 1428هـ .
وبناء على ما عرضه علينا سمو وزير الدفاع.
أمرنا بما هو آت :
أولاً : تُنهى خدمة الفريق الركن / عبدالله بن سلطان بن محمد السلطان قائد القوات البحرية بإحالته إلى التقاعد .
ثانياً : يرقى اللواء البحري الركن / فهد بن عبدالله الغفيلي إلى رتبة فريق ركن، ويعين قائداً للقوات البحرية .
ثالثاً : على سمو وزير الدفاع تنفيذ أمرنا هذا .
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

(1) Reader Comment

  1. محمد شكري ال فتاح
    2017-11-12 at 12:39

    بالأصالة عن نفسي ونيابة عن زملاي منسوبي مدارس القوات البحرية نتقدم بخالص التبريكات لمعالي الفريق فهد الغفيلي ونبارك للقوات البحرية بتعيينه قائد لها ونبارك لأنفسنا بهذا التعيين ونسأل الله له التوفيق والسداد وأن يرتقي بالقوات البحرية لما تستحقه من رقي وتحديث نيابة عن زملاي محمد شكري ال فتاح

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *