لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم

- -

البحر الميت أو بحر الملح هو بحر يتواجد بين فلسطين والمملكة الأردنية الهاشمية، وقاع هذا البحر هو الأعمق على مستوى البحار في العالم، وهذا البحر يتميز بدرجة كبيرة من الملوحة، وبه نسبة كبيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم، وهذا البحر له تسميات آخرى كثيرة مثل بحر عربة وبحر سدوم، والمناخ في هذا البحر يكون مشمس وقليل الرطوبة ودرجة حرارة مرتفعة، ولكن لماذا سمي بالبحر الميت ؟

السبب وراء تسمية البحر الميت بهذا الإسم
يوجد العديد من الأراء التي تفسر سبب التسمية بهذا الإسم ومنها:
1-هذا البحر هو بحر شديد الملوحة ويتميز بمناخ صحراوي وجفاف شديد ورطوبة قليلة وأمطار قليلة جدا، وهو بحر مغلق لهذا لا يوجد في هذا البحر أي كائنات حية.

2-يقال أن مكان هذا البحر هو المكان الذي خسف فيه الله قوم لوط وأفناهم جميعا، ومن هنا جاءت التسمية.

مشاكل البحر الميت
1-يعتبر بحر مغلق ولا تصل له كمية كبيرة من الماء بل في الفترة الأخيرة قلت المياه التي تغذيه مما نتج عنه قلة في منسوب المياه.

2-هذا البحر يتكون من حوضين أحدهما شمالي والأخر جنوبي، والحوض الشمالي لا تصل له أي مياه أما الحوض الجنوبي فهو الذي يتم إمداده فقط بالماء.

3-مصادر المياه التي تقوم بإمداد هذا البحر بالماء يتم إستعمالها بصورة كبيرة وتستهلك تماما فلا يصل للبحر المياه الكافية.

4-كما سبق وذكرنا أن البحر الميت به نسبة كبيرة جدا من الأملاح والبوتاسيوم، ولهذا يتم تجفيف البحر لإستخراج هذه المعادن الهامة.

5-مع الأسف الجانب الذي يوازي دولة فلسطين فهو تحت سيطرة العدو الإسرائيلي.

6-تستخدمه الدول المطلة عليه للصرف حيث يتم تصريف المواد الصناعية الضارة ومياه الصرف الصحي في مياهه، وبهذا فقد تعرض للتلوث بصورة كبيرة جدا.

مصادر تغذية البحر الميت
1-يتم تغذيته عن طريق نهر الأردن.
2-عن طريق الأمطار ولكنها قليلة في هذه المنطقة.
3-وادي عربة.
4-يوجد العديد من السيول والوديان التي تغذي البحر من الجهتين الغربية والشرقية، فمن الجهة الشرقية يوجد خمس روافد منها رافد وادي الموجب ورافد وادي الهيدان، أما الحوض الغربي فيتغذى عن طريق 23 رافد وأهمهم رافد وادي داود ورافد وادي قدرون ورافد وادي المربعات.

فوائد طين ومياه البحر الميت
1-طين هذا البحر يساعد في علاج العديد من المشاكل الجلدية ويسهل الشفاء منها مثل مرض البهاق والأكزيما، ويساعد في طرطيب الجلد الجاف، ويساعد في القضاء على حب الشباب، ويساعد في جعل البشرة تبدو صحية ونضرة، ويقوم بشد البشرة ويمنع ظهور التجاعيد، ويحافظ على البشرة من الجفاف.

2-مفيد جدا لأمراض العظام حيث يفيد مرضى إلتهاب المفاصل والروماتيزم، ويساعد في تسكين الألام الناتجة عن أمراض العظام.

3-له فوائد علاجية كبيرة للمرضى الذين يتلقون علاج كيميائي لعلاج مرض السرطان.

4-يساعد في إراحة العضلات وتخفيف التشنجات بها ويعطي إحساس بالإسترخاء.

5-تساعد مياه هذا البحر في زيادة الطاقة الإيجابية والتقليل من الطاقة السلبية، ويعطيك شعور بالراحة.

6-يحتوي هذا الطين على العديد من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة لصحة الإنسان وبتركيزات عالية مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم والبورون والسترونتيوم.

7-الهواء على شواطئ هذا البحر مفيدة جدا حيث تساعد في علاج مرضى الربو وهذا لما يحتويه الهواء من شحنات سالبة، كما أن الأوزون في هذه البقعة يكون كثيف وبالتالي يعطي مشاعر إيجابية ويساعد في الحصول على راحة نفسية.

8-الأكسجين يتواجد في هذه البقعة بنسبة عالية ويكون الهواء هناك نقي ولهذا فهو مفيد للدم ويساعد في تنشيط الدورة الدموية.

9-مكان يحتوي على مواد إقتصادية رائعة فهو يحتوي على العديد من المعادن وبنسب عالية، وهذه المعادن من الممكن إستخراجها منه والتجارة بها، فهو يحتوي على تركيزات عالية من الكبريتات والكربونات والبروم وغيرها من المعادن والأملاح.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *