لماذا سمي البحر الهادي بهذا الاسم

- -

المحيط الهادي هو أكبر المحيطات من حيث المساحة والعمق على مستوى العالم حيث تطل شواطئ كافة القارات عليه ما عدا قارتي أفرقيا وأوروبا، وتعتبر مياهه هادئة إلى حد ما، وهو يمثل ثلث مساحة الكرة الأرضية ونصف مساحة المسطحات المائية على مستوى العالم، وسوف نتكلم بإختصار عن المحيط الهادئ في هذا المقال وسبب تسميته بهذ الإسم.

سبب تسمية المحيط الهادي بهذا الإسم
قام فرديناند ماجلان بعبور هذا المحيط والإبحار فيه لفترة طويلة وكان هذا في عام 1520، عندما كان مسافر للفلبين، حيث بقى في هذا المحيط أيام طويلة ولا توجد سوى رياح قليلة لدفع السفينة ووجد أن مياه هذا المحيط هادئة مقارنة بما مر به من بحار، ولهذا أطلق عليه المحيط الباسيفيكي أي المحيط الهادي، وقد لاحظ المستكشف ماجلان أن الدلافين ترقص في المحيط وشاهد أسماك طائرة وكأن كل المخلوقات الموجودة في المحيط تنعم بالسلام والطمئنينة، ومن هنا جاء معنى التسمية.

ويجب العلم ان هذا المحيط ليس هادئ دائما فهناك أوقات من الممكن أن يثور فيها ويسبب الدمار لكل ما يعترض طريقة، وقد يتسبب في الدمار لجزر كاملة، حيث من الممكن أن يحدث في قاعه ثوران بركاني أو زلازل أو تحدث أعاصير تسونامي ويكون نتيجتها الدمار لكل ما يقترب منها.

موقع المحيط الهادي
تطل كل شواطئ القارات عليه فيما عدا قارة أفريقيا وقارة أوروبا، فيتواجد شرقه أمريكا الشمالية والجنوبية، وغربه توجد قارة آسيا وأستراليا، ويوجد بينه وبين المحيط المتجمد مضيق بيرنج، وجنوبه توجد قارة أنتاركتيكا، يكون أكبر عرض للمحيط عندما يقترب من خط الإستواء، في المنطقة ما بين بنما جزيرة الملايو، ويكون إتساعه حوالي 24 ألف كيلو متر، أما مساحته الكلية فتقدر بحوالي 181 مليون كيلو متر مربع، وهناك بعض الخرائط التي تقسمه عن طريق خط الإستواء لمحيط شمالي وآخر جنوبي.

السواحل الشرقية للمحيط تتميز بأنها مستوية، وهي التي تقع على قارة أمريكا الشمالية وقارة أمريكا الجنوبية، وهى متصلة من الناحية الشرقية بخليج كاليفورنيا الذي يعد المدخل للمحيط من الأمريكتين، وتوجد أيضا جزر في الجانب الشرقي ولكن ليست على الشاطئ، ولكن السواحل التي تطل عليه من الجهة الغربية فهي غير مستوية، ويوجد العديد من المداخل للمحيط منها بحر الصين وبحر اليابان والبحر الأصفر وبحر أوخوتسك.

المناخ
في الجهة الشمالية للمحيط يكون المناخ فيها عبارة عن شتاء قارص البرودة ويستمر لمدة طويلة والصيف يكون قصير وقليل البرودة، أما ناحية جزر ألوشيان فيطون الطقس هناك به رياح قوية وضباب كثيف، وف منطقة خط الإستواء يكون الجو هناك مرتفع الحرارة طوال العام، ويوجد به فصول ممطرة وفصول أخرى جافة.

أما جنوب المحيط بالقرب من نيوزيلندا فيكون الحو معتدل أكثر حيث يكون الصيف معتدل الحرارة والشتاء معتدل البرودة، أما المناطق الجبلية فينتشر فيها الثلوج، أما جنوب المحيط وبالقرب من قارة أنتاركتيكا يكون المناخ هناك بارد جدا وهناك يتواجد ثلج على سطح المياه حتى في فصل الصيف.

تلوث المحيط الهادي
يتلوث المحيط عن طريق صرف المواد المضرة في الأنهار التي تصب في هذا المحيط والتي بدورها تلوثه، حيث تقوم بعض الدول بصرف الصرف الصحي في هذه الأنهار أو مخلفات الصناعة، والمواد الكيميائية الضارة، والتي تصل في النهاية للمحيط، وتقوم هذه الملوثات بإستنزاف الأكسجين الموجود في الماء وبالتالي يقل الأكسجين مما يتسبب في موت الأسماك والكائنات البحرية التي تعيش فيه.

مياه المحيط تعد موصل للتلوث من مكان لأخر جيث حدوث إنفجار في مفاعل ننوي في اليابان والذي تسبب في تلوث مياه بحر اليابان وتلوث الاسماك به قد إنتقل هذا التلوث لكاليفورنيا حيث وجد هناك على شواطئها أسماك مشعة تعرضت للإشعاع في اليابان وقد أوصل المحيط الملوثات الضارة لدولة أخرى بعيدة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *