كيف احسب عمري بالهجري و الميلادي

في عالمنا العربي اكثر الدول تتعامل بالتقويم الميلادي باعتباره التقويم الرسمي للدولة ، لذلك يطرح هذا السؤال كثيرا ” كيف اقوم بحساب عمري بالهجري و الميلادي ؟ ” ، حساب العمر على احد التقويمين يعتمد على معرفة عمرك علي اي تقويم منهم ثم التحويل الى التقويم الاخر ، و بذلك فانك ستعرف عمرك بالتقويم الاخر بالسنة و الشهر و اليوم ايضا و يمكنك التعرف على عدد الساعات و الدقائق التي قضيتها في عمرك .

ما هو العمر ؟ 
عمر الانسان هو اللغز الاكبر في تاريخ البشرية فلا يمكن التنبأ بعمر شخص معين او احتمالية وفاته او بقائه في هذه الحياه ، فاذا كان البشر قد اختلفو في كل شيء الا انهم اتفقو جميعا على الموت ، اذا يمكننا اعتبار العمر هو بداية لحظة الميلاد و حتى لحظة الوفاة و اذا كانت وفاة الشخص طبيعية في مرحلة الشيخوخة فيمكننا تصنيف عمره بحسب الاتي ” مرحلة الرضاعة ، مرحلة الطفولة ، مرحلة المراهقة ، مرحلة الشباب ، مرحلة الرجولة ، مرحلة الكهولة ، مرحلة الشيخوخة ” .

تعريف التقويم الهجري : 
التقويم الهجري هو احتساب الوقت و الايام و السنين بناء على دورة القمر حول الارض ، و هو التقويم الرئيسي للدين الاسلامي و من خلاله يمكننا التعرف على الاعياد و المناسبات الدينية الاسلامية ، يبدأ التقويم الهجري منذ هجرة سيدنا محمد ” عليه الصلاة و السلام ” من مكة المكرمة الى المدينة المنورة في عام 622 ميلاديا و بدأ العمل به في عصر الخليفة عمر ابن الخطاب .

تتكون السنة الهجرية من اثنتي عشر شهرا ” محرم ، صفر ، ربيع الاول ، ربيع الاخر ، جماد الاول ، جماد الاخر ، رجب ، شعبان ، رمضان ، شوال ، ذو القعدة ، ذو الحجه ” .

تعريف التقويم الميلادي : 
التقويم الميلادي يعتمد في الحساب على معدل دوران الارض حول الشمس لحساب الاشهر و العام الميلادي ، يطلق عليه ايضا التقويم المسيحي لانه بدأ منذ ميلاد سيدنا عيسى ” عليه السلام ” ، هذا التقويم مستخدم في اغلب الدول العربية و ذلك نتيجة تأثرنا بالدول الغربية منذ عصور الاحتلال .

تتكون السنة الميلادية من اثنتي عشر شهرا ” يناير ، فبراير ، مارس ، ابريل ، مايو ، يونيو ، يوليو ، اغسطس ، سبتمبر ، اكتوبر ، نوفمبر ، ديسمبر ” .

طرق حساب العمر بالتقويم الهجري و الميلادي :
في البداية عليك ان تعلم فالسنة الميلادية عددها اما 365 يوم او 366 يوم ذلك لان عدد ايام الشهور الميلادية غالبا ما يكون بين 30 يوم و 31 يوم بينما السنة الهجرية فانها بعدد 354 يوم ذلك بان عدد ايام الشهور الهجرية ما بين 29 يوم او 30 يوم فالفرق بين التقومين 11 يوم ، و بذلك فغالبا سيكون هناك اختلاف في عدد الاعوام لعمرك بالتأكيد ، فاذا كان عمرك بالتوقيم الميلادي 40 عام فربما بالتقويم الهجري مازال 39 عام و هكذا .

ففي حالة اذا اتم التقويم الميلادي 100 عام فان التقويم الهجري يتم خلال نفس المدة 103 عام .

معادلة تحويل التقويم من ميلادي الى هجري : 
التاريخ الميلادي لك نطرح منه 621 التاريخ الملادي في السنة الاولى الهجرية ثم نضرب في ( 100/103 ) وهو المعادلة بين التقومين كل 100 عام ميلادية = التاريخ الهجري لك .

مثال : شخص ولد في عام 1992 فان الحساب يكون كالاتي :
– 1992 – 621 ضرب 100/103 .
– 1371X1.03 = التقويم الهجري 1412 و عدة اشهر .

معادلة تحويل التقويم من هجري الى ميلادي :
التاريخ الهجري نقسمه على ( 103/100 ) ثم نجمعه على 621 = التاريخ الميلادي .

مثال شخص ولد في عام 1412 فان الحساب يكون كالاتي :
– 1412 / 1.03 + 621 = 1992 التاريخ الميلادي .

لكي تتعرف على حساب عمرك بالسنة و اليوم و عدد الساعات و الدقائق فيمكنك القيام بذلك من خلال الرابط التالي : https://ee3.us/

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

محمد يوسف

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *